العرب والعالم

أردوغان يتعهد بالحفاظ على إرث أتاتورك

10 نوفمبر 2017
10 نوفمبر 2017

تركيا تحتجز 100 يشتبه في صلتهم بـ«داعش» -

أنقرة - (د ب ا)-(رويترز):تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بالحفاظ على إرث مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، خلال حفل بمناسبة الذكرى السنوية الـ 79 لرحيل اتاتورك.واتهم أردوغان حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، باستغلال اسم أتاتورك.

واعتبر أردوغان أن هناك فرقا بين أتاتورك الذي يحظى بمحبة الأمة، ومفهوم الأتاتوركية، الذي تم صياغته بعد رحيل مؤسس الجمهورية.

واستدرك بقوله: «لقد انقطعت علاقة أتاتورك بالكامل مع الحزب اعتبارًا من 10 نوفمبر 1938 (تاريخ وفاته)».يشار إلى ان اتاتورك هو مؤسس حزب الشعب الجمهوري وظل زعيما له حتى وفاته عام 1938 وأكّد أن أتاتورك هو من الزعماء الذين قادوا بلادهم إلى التحرير وحققوا انتصارات وإنجازات كبيرة عبر التاريخ.

وتابع أن هناك أطرافا تستغل اسم مؤسس الجمهورية التركية كأداة لتحقيق أغراض أيديولوجية شخصية.

ويرى منتقدون أن تصريحات التي أدلى بها أمس اردوغان بشان اتاتورك بمثابة محاولة لاستمالة الناخبين العلمانيين في تركيا قبل الانتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية التي من المقرر إجراؤها في عام 2019

من جانبها قالت وكالة الأناضول للأنباء إن الشرطة التركية احتجزت مئة شخص في ثلاث عمليات منفصلة اليوم الجمعة للاشتباه في صلاتهم بتنظيم «داعش».

وقالت الوكالة التي تديرها الدولة إن الشرطة اعتقلت 82 أجنبيا في عملية تركزت في اسطنبول، بينما اعتقل 11 أجنبيا آخرين في إقليم أضنة الجنوبي واعتقل سبعة أتراك في إقليم إزمير الغربي.وذكرت الوكالة أنه جرت مصادرة أسلحة ووثائق.

وتأتي العمليات بعد يوم من اعتقال الشرطة أكثر من 190 شخصا يشتبه في صلاتهم بـ«داعش» في العاصمة أنقرة وإقليم بورصة في شمال غرب تركيا.