العرب والعالم

استجواب المبعوث الخاص لنتانياهو في قضية الغواصات

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

القدس-(أ ف ب): أكدت الشرطة الإسرائيلية أمس أن المبعوث الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومستشاره المقرب اسحق مولخو هو أحد المشتبهين الاثنين اللذين خضعا لاستجواب هذا الأسبوع في قضية فساد متصلة بصفقة شراء الدولة العبرية غواصات ألمانية.

واستجوبت الشرطة الإسرائيلية الأحد والاثنين كلا من مولخو والمحامي ديفيد شيمرون، وهو أحد أقارب نتانياهو ومحاميه الشخصي وقد مثّل أيضا مجموعة «تيسنكروب» الصناعية الألمانية في إسرائيل.

وكشفت السلطات عن هويتيهما أمس، ومولخو وشيمرون شريكان في مكتب محاماة.

ورفضت الشرطة الإفصاح عن سبب استجواب مولخو، المبعوث الخاص لنتانياهو المكلف المهمات الدبلوماسية الحساسة، لكنها أشارت إلى أن الأمر متعلق بقضية الغواصتان إلا ان وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت إلى انه يشتبه في قيام مولخو باستغلال منصبه من اجل تقديم الصفقة.

والمحامي مولخو كان محل ثقة نتانياهو وعمل مستشارا له خلال ولايته الأولى بين 1996 و1999 ثم اعتبارا من 2009. ترأس مفاوضات مع الفلسطينيين او شارك فيها واعتبر الذراع اليمنى لنتانياهو في حل قضايا حساسة مع الأردن ومصر اللذين وقعا اتفاقيات سلام مع إسرائيل ن وقدم مولخو الشهر الماضي استقالته، وسيغادر منصبه نهاية فبراير 2018.

واستأنفت ألمانيا الشهر الماضي المفاوضات المتعلقة ببيع إسرائيل ثلاث غواصات من طراز «دولفين» بعد أن توقفت ثلاثة أشهر بسبب التحقيقات.

وأرجأت ألمانيا في يوليو توقيع الصفقة بعد توقيف عدة أشخاص يشتبه بتورطهم في عمليات فساد وتبييض أموال متصلة بشراء صفقة غواصات دولفين من مجموعة «تايسنكروب» الألمانية.

ويتعلق التحقيق بمسؤولين من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وأيضا بأشخاص عملوا لحساب «تيسنكروب» الألمانية في الدولة العبرية ن وتم احتجاز شيمرون في السابق وخضع للاستجواب في هذه القضية. ولم يعتبر نتانياهو مشتبها به في قضية الغواصات لكنه يخضع للتحقيق في قضيتين منفصلتين، يشتبه في الأولى بانه تلقى هدايا شخصية بشكل غير قانوني من أثرياء. أما في القضية الثانية، فيشتبه بانه سعى إلى عقد صفقة سرية مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت يرجح انها لم تبصر النور وتقضي بان يحظى رئيس الوزراء بتغطيات إيجابية في الصحيفة مقابل خفضه عمليات صحيفة «إسرائيل اليوم» المنافسة الرئيسية ليديعوت.