الاقتصادية

اختتام فعاليات «صيف عمان للبرمجة»

07 نوفمبر 2017
07 نوفمبر 2017

اختتمت هيئة تقنية المعلومات أمس فعاليات النسخة الخامسة من «صيف عمان للبرمجة 2017» والتي تم تنظيمها خلال الفترة من 11 يونيو وحتى 5 نوفمبر الجاري ؛ حيث كّرم الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي (الرئيس التنفيذي للهيئة) المشاركين والفائزين في الحفل الذي احتضنه مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التابع للهيئة في واحة المعرفة مسقط.

هذا وقد شارك في «صيف عمان للبرمجة» لهذا العام 50 مشاركا من الباحثين عن عمل والموظفين والطلاب المتخصصين في البرمجة ؛ وصل منهم 12 مشاركا للمرحلة النهائية ، قاموا بتنفيذ 6 مشاريع تعتمد على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، وقد تم اختيار مشروع ( ITrans ) كأفضل مشروع، وتم تنفيذه من قبل علي الربخي و زينب الكندي، بينما حصل وليد الشكيلي على جائزة التميز عن مشروعه «نظام مراقبة الشبكات» باستخدام نظام«ناجيوس» ، كما تم تكريم عدد من المشاريع الواعدة وهي: مشروع المنصة الإلكترونية للتدريب والخبرة و مشروع إدارة الأصول والمخازن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتطبيق iTrans عبارة عن منصة الكترونية متكاملة للهواتف الذكية تساهم في توفير خدمتي التسوق الالكتروني والشحن، وتم تصميمها مبدئياً لتتناسب مع نظام «الأندرويد» على أن يتم بدء تطوير منصة الأيفون والموقع الإلكتروني لاحقا، وتتيح هذه المنصة للمستخدم اختيار السلع والمنتجات المعروضة بالتعاون مع المحلات الكبيرة وكذلك المحلات المتوسطة والصغيرة ويقوم المستخدم بعدها بإتمام عملية الشراء والدفع الإلكتروني أو اختيار الدفع النقدي عند التوصيل. كما يوفر التطبيق للمستخدم إمكانية إتمام شراء المنتجات وعمليات الشحن، كما يمكن للمستخدم اختيار وسيلة النقل واختيار السائق حسب الأقرب لمكان نقل البضاعة إضافة لإمكانية اختيار يوم ووقت استلام البضاعة وتسليمها. وإلى جانب ذلك يوفر التطبيق بعض الخدمات الضرورية للشركات حيث سيوفر لها سهولة اختيار وسيلة النقل بتكلفة أقل وسرعة في التوصيل.

ويعتمد «نظام مراقبة الشبكات» الفائز بجائزة التميز في «صيف عمان للبرمجة 2017» على استخدام نظام الناجيوس والذي هو من البرمجيات المفتوحة المصدر ويعتبر أداة رصد ومراقبة لجميع مكونات البنى الأساسية لمركز البيانات مثل أنظمة المزودات الرئيسية والخدمات وبروتوكولات الشبكة والتطبيقات مع واجهة مستخدمين مركزية تعرض خلالها جميع عمليات الرصد في واجهة واحدة منظمه على حسب الرغبة، إضافة إلى إمكانية مراقبة الآلاف من الأجهزة والأنظمة المتصلة مع مزود واحد لنظام ناجيوس. كما يساعد النظام في عملية التحقق من مستوى جهد وحدة المعالجة المركزية، وحجم الذاكرة المستخدمة وحركة المرور في الشبكة وغيرها من الخدمات.

ويتعد صيف عمان للبرمجة برنامج تتبناه هيئة تقنية المعلومات ويستهدف مطوري التطبيقات من هواة وموظفين وطلبة وباحثين عن عمل، وتعتمد فكرته على تنفيذ عدد من المشاريع المقترحة من بعض المؤسسات الحكومية والخاصة؛ حيث يقوم المشاركون ولمدة 3 أشهر وبمساعدة فريق متخصص من الهيئة بتنفيذ تلك المشاريع باستخدام البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، وتركز فئات البرنامج في هذا العام على تعزيز الخدمات الحكومية الإلكترونية والخدمات الموجهة للمجتمع المدني.

يجدر بالذكر أن المشاريع الفائزة هذا العام سيتم احتضانها في مركز ساس لريادة الأعمال، حيث سيتمكن أصحاب تلك المشاريع من الحصول على جملة من الخدمات ومنها: توفير مساحة مكتبية، الاستفادة من عدد من البرامج التدريبية التخصصية التقنية في مجال ريادة الأعمال وإمكانية الحصول على القروض المالية اللازمة لإنشاء الشركة، إضافة إلى الحصول على استشارات في مجال إدارة وريادة الأعمال. كما سيشارك أصحاب المشروع الفائز كأفضل مشروع في أحد المؤتمرات المتخصصة في البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر في سنغافورة.