صحافة

استئناف مفاوضات البريكست والاستعدادات البريطانية

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

أشارت صحيفة «ديلي ميل» الى إعلان الحكومة البريطانية استئناف مفاوضات البريكست مع بروكسل. جاء ذلك في بيان مشترك اصدره الاتحاد الأوروبى وبريطانيا أشار فيه الجانبان إلى انهما سيجتمعان في 9 و10 نوفمبر الجاري لجولة سادسة من المفاوضات، وليس في الثامن من نوفمبر كما اعلن وزير البريكست البريطاني ديفيد ديفيس.

وذكرت الصحيفة أن الجولات الخمس السابقة التي اشرف عليها وزير البريكست البريطاني ديفيد ديفيس، ورئيس مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه فشلت في الوصول الى حل الخلافات الكبيرة حول القضايا الرئيسية بما فيها المبلغ الذي يتعين على بريطانيا دفعه لتسوية التزاماتها المالية تجاه الكتلة المكونة من 28 دولة. علما بأن بريطانيا كانت قد اقترحت رقما قياسيا يقدر بنحو 20 مليار يورو، بينما طلب الاتحاد الأوروبي 60 مليار يورو أو أكثر.

وقالت الصحيفة: إن المباحثات ستشكل الفرصة الاولى للوقوف على ما تم التوصل إليه خلال قمة قادة الدول والحكومات الأوروبية في 19 و20 اكتوبر في بروكسل، مشيرة الى ان لندن تأمل في تكثيف المفاوضات.

وذكرت الصحيفة انه في غياب تقدم كافٍ في الملفات الرئيسية الثلاثة ولا سيما الفاتورة التي يتعين على لندن دفعها قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي، فان دول الاتحاد رفضت بدء مباحثات حول العلاقات المستقبلية خلافا لما تأمله حكومة بريطانيا. ولكن القادة الأوروبيين وافقوا على الإعداد للتفاوض حول اتفاق تجاري ينظم العلاقات بين لندن والدول السبع والعشرين بعد الانفصال المقرر في مارس 2019.

وتفيد التقارير الإعلامية ان بريطانيا تضاعف الاستعدادات للخروج من الاتحاد الاوروبي بتعيين آلاف الموظفين. حيث أعلنت الحكومة البريطانية أنها تتوقع تعيين ما يصل إلى ثمانية آلاف موظف بحلول العام المقبل فيما تحاول تسريع تحضيراتها للخروج من الاتحاد الاوروبي مع او من دون اتفاقية.

وفي هذا السياق وتحت عنوان «الحاجة الى 5000 موظف حدود خوفا من عدم التوصل الى اتفاق في مفاوضات البريكست» أفادت صحيفة «فايننشال تايمز» ان إدارة الجمارك تتوقع تعيين من 3 إلى 5 آلاف موظف إضافي العام المقبل، فيما تستعد لتدابير تجارية جديدة مع انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. وتم الإعلان عن 3000 وظيفة بالفعل في مختلف الإدارات الحكومية للعمل على ملف بريكست، بينهم 300 محام.

وتقول الصحيفة ان وزير شؤون بريكست البريطاني ديفيد ديفيس ابلغ زملائه الوزراء في اجتماع للحكومة أن «العمل التحضيري يشهد تسارعا كبيرا خلال الأشهر الأخيرة»، وتابع أن مختلف الإدارات تضع «خططا مفصلة» لنحو 300 مسألة متعلقة بالسياسات، تعد البلاد لمدى نتائج المفاوضات وسيناريو عدم التوصل لاتفاق. وأن الخطط تضع أطرا زمنية محددة تتضمن على سبيل المثال توظيف وتدريب موظفين جدد، تصميم وشراء أنظمة تكنولوجية والانتهاء من التعديلات التشريعية والتنظيمية الضرورية.

وذكرت الصحيفة ان الحكومة أعلنت عن تخصيص مبلغ 662 مليون جنيه كميزانية للاستعداد لبريكست، تتضمن تأسيس وزارتين جديدتين، مؤكدة أنها قد توفر المزيد إذا اقتضى الأمر. كما نشرت قائمة من 58 قطاعا اقتصاديا شملتهم تقييمات لتاثيرت بريكست، وقالت ان هذه القطاعات تغطي نحو 88% من الاقتصاد البريطاني، وتتنوع بين الإعلانات والزراعة وقطاع الادوية والتجزئة والسياحة. ونشرت صحيفة «ديلي اكسبرس» تقريرا على صفحتها الاولى بعنوان «الاتحاد الاوروبي يكلفنا 267 مليون جنيه استرليني اسبوعيا»، قالت فيه إن المملكة المتحدة دفعت للاتحاد الاوروبي مبلغا ضخما قدره 13.9 مليار جنيه استرليني العام الماضي لتغطية عضويتها في كتلة الاتحاد.