الاقتصادية

مؤتمــر قانوني يناقش العلاقــة بين حقـــوق الإنســـان والاقتصــاد

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

تكريم عزة المعمرية صاحبة أول سجل تجاري -

نظمت مؤسسة «القانون والحياة» أمس مؤتمر القانون الثاني 2017، وذلك برعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد، وأقيم المؤتمر في فندق سندس روتانا ليوم واحد فقط، كما حمل المؤتمر عنوان «حقوق الإنسان الاقتصادية». انطلق المؤتمر بتكريم اثنتين من أوائل التاجرات العمانيات في عصر النهضة المباركة، وهما الوالدة ماوية الخروصية، والدة الزميل عيسى بن حمد الخروصي نائب مدير الشؤون المالية، الذي قام بتسلم التكريم نيابة عنها، كما تم تكريم عزة المعمرية صاحبة أول سجل تجاري استخرجته عام 1983.

قدم أولى أوراق العمل في المؤتمر أحمد بن ناصر الراشدي مدير دائرة الرصد وتلقي البلاغات باللجنة العمانية لحقوق الإنسان، وتناولت ورقته واقع حقوق الإنسان الاقتصادية في السلطنة، وتطرق إلى نماذج من قوانين حقوق الإنسان الاقتصادية العالمية، والأخطاء المالية الأكثر شيوعًا من رواد الأعمال.

وقدم بعدها المدرب طلال الحراصي نصائح مالية لريادية الأعمال والاستدامة بها.

فيما قدم علي المعمري من دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة ورقة حول تشريعات المنظمة لقانون الملكية الفكرية بالسلطنة.

كما تضمن المؤتمر ورقة عمل بعنوان «الحقوق والالتزامات في شفافية المعلومات التجارية المالية والإدارية» قدمها مهند السعدي الرئيس التنفيذي لشركة أموال.

إلى جانب أوراق العمل، احتضن المؤتمر حلقة عمل تشاورية، وكانت بعنوان «دورة حياة المشروع الريادي – نحو الاحترافية والاستدامة» أدارها المدرب طلال الحراصي.

وحلقة عمل تشاورية أخرى بعنوان «تطبيقات عملية لتشريعات حماية حقوق الملكية الفكرية».