06112017_011947_0
06112017_011947_0
آخر الأخبار

انطلاق أعمال ندوة سلسلة الكتل«بلوك تشين»

06 نوفمبر 2017
06 نوفمبر 2017

مسقط في 6 نوفمبر/ العمانية / بدأت اليوم بفندق شيراتون - مسقط أعمال ندوة سلسلة الكتل /بلوك تشين/ التي تختص بتطبيق نظام رقمي يعمل على إدارة البيانات والخدمات

بطريقة ذكية وآمنة وتستمر أربعة أيام.

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على التغيرات المتوقعة على الاقتصاد وعالم المال والأعمال في المستقبل والتأثيرات المباشرة على قطاع الخدمات والإدارة الحكومية جراء دخول التقنية في حيز التطبيقات الواسعة في العالم خلال الخمس سنوات القادمة.

وقال معالي سلطان بن سالم الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العمانيإن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على تقنية "بلوك تشين" وتطوير إطار عام لاستيعاب تطبيقاتها في القطاع المصرفي والمالي وقطاع الخدمات الحكومية بالإضافة إلى وضع خطط تطبيقية لتطوير منصات إلكترونية بتقنية /البلوك تشين/ في عدد من المؤسسات

الحكومية المختارة وتطوير بيئة الأعمال من خلال هذه التقنية.

وأشار معاليه في كلمته إلى أن التحول التدريجي والمدروس لاستيعاب هذا النوع من التقنية سيساهم في تعزيز التنويع الاقتصادي وإيجاد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتحقيق قفزة نوعية في الأداء الحكومي كما سيساهم في خفض التكاليف وتحسين بيئة الأعمال في السلطنة فضلا عن إيجاد أنظمة إدارية أكثر كفاءة وأمانا في المؤسسات الحكومية والخاصة من الانظمة الإلكترونية السائدة في الوقت الحالي.

من جهته قال سعادة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة في كلمته إن هناك مختصين يقومون بدراسة تقنية سلسلة الكتل /بلوك تشين/ وبحث آلية عمل هذا النظام، معربا عن تطلع المسؤولين في السلطنة ورجال الأعمال العمانيين لتطوير أنظمة العمل تماشيًا مع الأنظمة الحديثة التي تركز على السلاسة والدقة في العمل بشكل أكثر مرونة وأمنا.

واضاف أن سلسلة الكتل /بلوك تشين/ هي تطبيقات ليست منحصرة على القطاع المالي وانما بإمكانها أن تدير الموانئ والمستشفيات، موضحا انه سيتم تشكيل فريق عمل سيقوم بتحديد ما يمكن تطبيقه في السلطنة من تلك التطبيقات.

وقال سعادته أن هناك قطاعات اخرى يجب أن تشارك بالندوة من ضمنها المنظمون وأصحاب القرار والتنظيمات والتشريعات بالإضافة للقطاع التعليمي الذي يجب أن يكون مبادرًا، معربا عن أمله أن تساهم هذه التكنولوجيا في إيجاد وظائف للمواطنين.

وأضاف أن تقنية /بلوك تشين/ عبارة عن منصة شفافية مطلقة في التعاملات تهدف الى إطلاق المجال أمام القيود الموجودة في الاعمال سواءً في ممارسة العمل الحكومي أم العمل التجاري الخاص.

وأوضح سعادته أنه جار تأسيس شركة وستبدأ اعمالها قريبا حيث تم تحديد الادارة التنفيذية لها وستقوم الشركة بعدة أعمال من ضمنها مساعدة جميع العمانيين الطامحين الذين لديهم أي مشروع يستخدم تقنية /بلوك تشين/ و تنقصهم الخبرة الادارية أو ينقصهم الجهد المالي لبدء هذه العمليات.

وأضاف أن الشركة ستقوم بعرض بعض التطبيقات والتقنيات على بعض الجهات الحكومية التي يمكن أن تبادر وتبدأ في تطبيق هذه التقنية ولكن لن تكون هي الشركة الوحيدة والحصرية للعمل في هذا المجال بالسلطنة فالمجال سيكون مفتوحًا للقطاع الخاص لتأسيس شركات أو الدخول في شراكة مع الحكومة.

من جانبه قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات إن تقنية /بلوك تشين/ تعد من ضمن التقنيات التي وضعت بخطة استراتيجية عمان الرقمية، موضحا أن جميع التقنيات الحديثة تبنى على بنى أساسية موجودة في البلد حيث تمتلك السلطنة الشبكة الحكومية الموحدة بالإضافة إلى تدشين الشبكة الحكومية فائقة

السرعة والسحابة الحكومية وهي جزء مهم لاستضافة مثل هذه التقنيات في السلطنة.

وقال إن تقنية /بلوك تشين/ لازالت في طور التجربة في جميع دول العالم، موضحا أنه توجد في السلطنة حاليا بعض المشاريع التجريبية في مجال تقنية الـ /بلوك تشين/ والتي تنفذ في بعض الخدمات وسيتم الإعلان عنها قريبا، مبينًا أن الهدف من بناء هذه التقنيات هو إيجاد بنية أساسية تساعد في تنفيذ تقنية الـ /بلوك تشين/ من ضمنها أمن المعلومات.

وأكد أن خطة التحول للحكومة الإلكترونية مستمرة حيث إن المؤسسات الحكومية في السلطنة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال متمثلا في وجود بعض القوانين كقانون المعاملة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني الذي يستخدم من قبل المؤسسات الحكومية والذي أعطى دفعة للمستخدمين لاستخدام هذه الخدمات.

ويأتي تنظيم أعمال الندوة بمبادرة من وزارة الخارجية وبالتعاون مع البنك المركزي

العماني والصندوق الاحتياطي للدولة والهيئة العامة لسوق المال ووزارة الإعلام وبعض

الجهات المعنية ذات العلاقة من أجل دراسة إمكانية تطبيق هذه التكنولوجيا في القطاع

المالي والمصرفي وقطاع الخدمات الحكومية والفوائد والتحديات المتوقعة من نقل هذه

التكنولوجيا إلى السلطنة مما سوف يحدث نقلة نوعية في المعاملات الحكومية والمصرفية

على حدٍ سواء.

وتضمن جدول أعمال اليوم الأول عرضاً مرئيًا تعريفياً عن تقنية سلسلة الكتل /بلوك

تشين/ والقاء الكلمات التي تطرقت الى أهمية ودور التقنية في إدارة البيانات والاعمال

في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى عقد جلسة نقاشية حول مستقبل

تقنية سلسلة الكتل /بلوك تشين/ وإسهاماتها المباشرة في تطوير القطاع المصرفي

والمالي وقطاع الخدمات الحكومية وسلاسل التوريد والابتكار وريادة الأعمال ورأس المال

الاستثماري.

وسوف تناقش الندوة يوم غدٍ /الثلاثاء /عددًا من المحاور المتعلقة بتقنية /بلوك تشين/

منها أهمية تكنولوجيا /بلوك تشين/ في رفع كفاءة الخدمات العامة وتوفير الخدمات الذكية

وتبني حلول تقنية /بلوك تشين/ على المستويات السياسية والمالية والاستثمار في تقنيات

/بلوك تشين/ واستراتيجيات الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة سريعة التطور.

حضر المؤتمر عدد من كبار المسؤولين بالدولة من مختلف القطاعات الحكومية والقطاع

الخاص ورجال الأعمال والمهتمين في مجال الإدارة والاقتصاد وقطاع الخدمات والاعمال.