المنوعات

غدًا.. مناقشة التاريخ المشترك بين عمان والبحرين بالنادي الثقافي

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين حلقة نقاشية بعنوان «التاريخ المشترك بين عمان والبحرين» يوم غد بمقر النادي الثقافي بالقرم، بمشاركة عدد من المتخصصين والمهتمين بالتاريخ المشترك بين عمان والبحرين من داخل السلطنة، ومن مملكة البحرين الشقيقة، وسيدير الحلقة الدكتور محمد بن سعد المقدم أستاذ مساعد بقسم التاريخ بجامعة السلطان قابوس.

وتتناول هذه الحلقة العديد من المحاور المتعلقة بالعلاقات التاريخية المشتركة بين سلطنة عمان ومملكة البحرين الشقيقة، ويشارك فيها من مملكة البحرين الشقيقة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة الذي يتبوأ بموجب أمر ملكي سامي، منصب نائب رئيس مجلس الأمناء والمدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين، ويتمتع بالعضوية في مجلسه منذ التأسيس، ويحمل دكتوراه فلسفة في التاريخ بجامعة البحرين. تدرج من درجة محاضر إلى أستاذ مساعد ثم مدير لقسم القبول والتسجيل ومسجل للجامعة، ومنها عُيّن نائبًا لرئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية وللشؤون الأكاديمية والبحث العلمي مع التفويض للقيام بأعمال رئيس الجامعة، وقد نشر العديد من الدراسات والبحوث الأكاديمية بالدوريات العلمية المحكمة في مجال التاريخ، إلى جانب المقالات والتحليلات في السياسة والعلاقات الدولية والوحدة والقومية العربية، فضلًا عن تقديم المحاضرات وأوراق العمل في المؤتمرات واللقاءات العلمية بالجامعات والمحافل الفكرية والثقافية الخليجية والعربية والعالمية.

يذكر أن للدكتور الشيخ عضويات في الجمعيات الأكاديمية والثقافية والمهنية واللجان الوطنية ولجان خدمات الفئات الخاصة من المجتمع.

سيتحدث الدكتور الشيخ خالد آل خليفة في محور تجارة البحرين وعمان في التاريخ الحديث، مشير إلى العلاقات التاريخية المتينة التي شملت الجوانب الاجتماعية والسياسية والتجارية والثقافية، كما سيتناول تطور العلاقات التجارية بين البحرين وعمان منذ بداية عهد آل خليفة في البحرين وقيام الدولة البوسعيدية.

ومن المشاركين أيضًا الدكتور خليفة بن عربي، وهو باحث أكاديمي ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين، حاصل على دكتوراه في الفلسفة، تخصّص في النّقد الحديث من الجامعة الإسلاميّة العالميّة بكوالالمبور بماليزيا، ينتمي الدكتور خليفة للعديد من الجهات والمنظّمات، فهو الأمين العام لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، ورئيس مجلس إدارة جمعيّة الأدب الإسلامي، وعضو بيت البحرين للدّراسات والتّوثيق، وعضو أسرة الأدباء والكتّاب البحرينيّة، وعضو مركز عبدالرحمن كانو الثقافي، وخطيب رسمي بوزارة العدل والشؤون الإسلاميّة بمملكة البحرين.

له العديد من المؤلفات منها: «نمير السّوسنات (مجموعة شعريّة) و«إشكاليّة الذّوق الفنّيّ عند محمود شاكر»، و«الاتّجاهات النّقديّة في الشّعر الخليجيّ الحديث». سيناقش الدكتور خليفة محور «العمق الأدبي في العلاقات البحرينية العمانية».

أما الدكتور بدر بن هلال بن خليفة العلوي، أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس فسيتناول محور علاقة عمان بالبحرين منذ ظهور الإسلام، وحتى سقوط الدولة العباسية، وسيركز في حواره إلى تتبع العلاقات التي ربطت عمان والبحرين منذ ظهور الإسلام مرورًا بالخلافة الراشدة، والدولتين الأموية والعباسية.

الدكتور بدر العلوي له إنتاجات علمية عديدة منها: قلعة نزوى دراسة عمارية مقارنة، وحصن بيت المراح - بينقل دراسة تاريخية عمارية، ومراجعة موسوعة التحصينات العمانية، وتاريخ عمان ودراسات في الحضارة الإسلامية، ولديه إسهامات في الحفريات الأثرية مثل حفريات قسم الآثار بالبليد، وهو عضو في لجان مشتركة بين جامعة السلطان قابوس ومؤسسات أخرى لخدمة المجتمع منها: اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التنمية الاجتماعية، واللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة القوى العاملة.

ومن المتحدثين أيضًا الدكتور موسى بن سالم بن حمد البراشدي، وهو مدير منتدب بدائرة تقويم المناهج بوزارة التربية والتعليم، له العديد من المشاركات في حلقات العمل والفعاليات التاريخية والتربوية داخل السلطنة وخارجها، كما أنه عضو في عدد من اللجان التربوية بالسلطنة، وعضو بجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وله كتاب بعنوان «الحياة العلمية بعمان في عهد اليعاربة»، وبحث عملي محكم بعنوان «دور علماء عمان في مواجهة البرتغاليين في سواحل عمان والمحيط الهندي». وسيتحدث الدكتور موسى البراشدي في محور العلاقات العمانية البحرينية في العصور الحديثة.

جدير بالذكر أن الحلقة النقاشية ستكون مفتوحة لمداخلات الجمهور من الحضور سواء المتخصصين أو المهتمين بالتاريخ.