1155061
1155061
العرب والعالم

العبادي يرفع العلم العراقي على منفذ حدودي مع سوريا

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

مقتل 5 في هجومين انتحاريين بكركوك -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات

رفع القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، أمس العلم العراقي على منفذ حصيبة الحدودي الواقع في قضاء القائم المحاذي للحدود السورية، والتي قامت القوات العراقية المشتركة بتحريره الجمعة الماضية من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية في بيان تلقت «عمان» نسخة منه، إن «العبادي رفع العلم العراقي فوق منفذ الحصيبة الحدودي». وكان العبادي وصل ظهر امس الأحد إلى قضاء القائم وتفقده بعد تحريره.

وأضاف البيان، ان «العبادي تفقد القوات العراقية المشتركة في قضاء القائم المحرر وحيا أثناء رفع العلم العراقي في القائم القوات العراقية المشتركة التي قامت بتحرير الأراضي». وأكد العبادي، وفقاً للبيان انه «لولا تضحياتها لما تحقق هذا الإنجاز». بدوره، هنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الشعب العراقي بتحرير قضاء القائم وكامل مناطق جنوب نهر الفرات حتى الحدود الدولية، مبيناً عزم العراقيين على تعجيل القضاء النهائي على تنظيم «داعش».

وقال معصوم في بيان وزعه المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، إنه «يهنئ الشعب العراقي الأبي والعالم أجمع بتحرير قضاء القائم وكامل مناطق جنوب نهر الفرات حتى الحدود الدولية»، مؤكدا أن «هذا الانتصار البطولي عجل في القضاء النهائي على فلول إرهابيي داعش». وأشاد معصوم، بحسب البيان بـ«بطولة وتضحيات قواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها وتحقيقها انتصارات حاسمة وسريعة قصمت ظهر الإرهاب وتكللت بتحرير مدينة القائم ونواحي السعدة والكرابلة وحصيبة وكامل مناطق جنوب نهر الفرات إلى الحدود الدولية»، مؤكدا «عزم العراقيين على تعجيل القضاء النهائي على فلول إرهابيي داعش لتطهير كل أراضي الوطن من رجسهم وطي صفحة جرائمهم». وشدد الرئيس العراقي على «ضرورة تكريس جهود شعبنا وطاقاته في معارك إعادة النازحين والبناء والإعمار والاستقرار والمصالحة المجتمعية وتعزيز الوحدة الوطنية والمكانة الإقليمية والدولية للعراق»، مثمنا «دعم التحالف الدولي ومساندة الدول والشعوب الصديقة لقصم ظهر عصابات داعش المجرمة». ميدانياً، قالت الشرطة ومصادر طبية: إن انتحاريين نفذا هجومين في مدينة كركوك أمس مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى على الأقل وإصابة أكثر من 20. وذكرت وزارة الداخلية أن الهجومين استهدفا مسجدا في شارع أطلس بوسط كركوك وقالت في تقدير أولي عن الإصابات إن قتيلا سقط كما أصيب 16 شخصا.

وهذا أول هجوم من نوعه منذ أن بسطت الحكومة المركزية في بغداد سيطرتها على مدينة كركوك الغنية بالنفط الشهر الماضي وأخرجت منها القوات الكردية التي كانت تسيطر على المدينة منذ ثلاث سنوات.