الاقتصادية

ندوة الشركات الأهلية توصي بإعداد تصور للاستثمار السياحي بولاية الحمراء

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

دعت إلى دعم الشراكة المجتمعية والاستفادة من مختلف التجارب -

الحمراء - عبدالله بن محمد العبري -

أوصت ندوة فرص الشركات الأهلية في الاستثمار السياحي والعقاري التي أقيمت في ولاية الحمراء بإعداد آلية واضحة وتصور كامل لاستثمار الموارد السياحية بالولاية وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، وإقامة المهرجانات النوعية والفعاليات الموسمية والحملات الترويجية السياحية عن الولاية بصفة مستمرة وذلك عن طريق تشجيع أصحاب المشروعات الفندقية والمطاعم السياحية وعقد شراكة معهم لتزويد مشروعاتهم بمختلف النشاطات الترويجية.

كما أوصت الندوة بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة على المستوى الرسمي والمحلي لوضع رؤية تعمل على تحقيق التوازن بين التنمية السياحية وديمومة المصادر السياحية الطبيعية والتراثية والمعمارية والأثرية والإنسانية.

ودعت التوصيات إلى تبني تصور مستقبلي لقضايا العقار والإسكان يحقق شروط الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية وبطريقة علمية تتم وفق إطار استراتيجي شامل يضمن تلبية طموحات قطاع التطوير العقاري من جانب وتطلعات المجتمع في توفير البيئة الإسكانية المناسبة لكافة الفئات من جانب آخر مع وجود دور واضح للمشاركة المجتمعية في وضع مخططات التنمية على مستوى التخطيط والتصميم والتنفيذ، مع تأهيل كوادر الشباب للعمل في مجال التسويق العقاري، والاستفادة من التجارب المحلية والعربية والعالمية في مجال القطاع العقاري والإسكان سواء فيما يتعلق بالتخطيط أو الإدارة أو التطبيق.

وحثت التوصيات على إيجاد منظومة تشجع سكان المنطقة على الاستقرار بها وعدم هجرتهم للمدن الرئيسية وذلك بالسعي لتوفير كافة الخدمات وإيجاد فرص عمل لأهل هذه القرى مما سوف يكون له أعظم الأثر في بقائهم واهتمامهم بقراهم السياحية مع ضرورة وضع سجل لملاك البيوت القديمة وتوثيقه.

وفيما يتعلق بالشركة الأهلية للاستثمار السياحي أكدت التوصيات على أهمية إيجاد نظام حوكمة للشركة خاصة في النظام الأساسي الخاص بتأسيس الشركة والذي ينظم العلاقة بين الملاك وأدوارهم المختلفة من حيث الإدارة والملاك والأسرة أو الأهالي.

وجاءت التوصيات بعد الدراسة الميدانية لحارة الحمراء القديمة والتي أجرتها شركة أف آند أم الشرق الأوسط بالتعاون مع طلبة جامعة السلطان قابوس والتي ارتكزت على دراسة العمق التاريخي والتكويني لحارة الحمراء القديمة التي تحتوي على البيوت الطينية التي يتعدى الكثير منها ثلاثة طوابق والتي بنيت بالخامات الطبيعية كالطين والطوب وجذور وسيقان وجذوع النخيل وأليافها والتي استطاعت مقاومة عوامل الطبيعة لأكثر من 400 - 500 سنة.

وتم خلال الندوة تسليط الضوء على أهمية الشركات الأهلية ودورها في خدمة المجتمع والوطن ودفع عجلة الاقتصاد الوطني بما يدفع بعملية التنمية للأمام عبر عدة مشروعات مستقبلية تخطط شركة الحمراء للتنمية السياحية والعقارية الانطلاق بها بالشراكة مع أصحاب الخبرات في القطاعين السياحي والعقاري.

وفي ختام الندوة قام معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بتدشين شعار شركة الحمراء للتنمية السياحية والعقارية والذي حمل رؤية تصميم الهوية وقيم الشركة المبنية على الشفافية والتعاون والابتكار وهي عوامل النجاح والاستمرار باسم (رواسي).