168420-OVJKG1-917
168420-OVJKG1-917
آخر الأخبار

يونسكو: عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة من قبل حكومات تضاعف ثلاث مرات

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

برلين/ 5 نوفمبر٢٠١٧ / حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) من تنامي عدد المواقع الإلكترونية، التي حجبتها حكومات على مستوى العالم منذ مطلع العام الماضي وحتى الآن.

وجاء في ورقة للمنظمة الأممية، ستنشر غدا في باريس، أن عدد حالات حجب المواقع الإلكترونية على مستوى العالم وصل خلال الأشهر الماضية من العام الحالي فقط إلى 61 حالة، أي ما يعادل ثلاثة أمثال ما كان عليه قبل عامين.

من جانبه، قال فولفجانج شولتس، عضو مجلس إدارة لجنة اليونسكو في ألمانيا، إن هناك " حكومات تراقب بشكل متزايد تدفق المعلومات وتطالب بحجب محتويات أو تقوم بذلك بنفسها، وهذا شيء ضار بتنمية المجتمعات".

وتابع شولتس أن " حرية الاتصالات والمعلومات تخضع لضغط في الكثير من دول العالم".

وحسب المنظمة، فقد بلغ عدد حالات غلق حكومات لمواقع إلكترونية منذ بداية العام الماضي وحتى الآن 116 حالة، وكان أغلب هذه الحالات في آسيا، نحو 54 حالة في الهند و11 حالة في باكستان.

وأضافت الورقة أن الصحافة تتعرض لاستهداف على مستوى العالم، وتحدثت الورقة عن تزايد أعداد الأشخاص الذين يتمكنون من الدخول إلى المحتويات الإلكترونية، غير أنها أشارت أيضا إلى أن الجمع بين الاستقطاب السياسي والتغير التقني سهل من نشر خطابات الكراهية على نحو سريع فضلا عن معاداة المرأة والأخبار المزيفة غير المؤكدة (فيك نيوز).

وجاء في الورقة أيضا أن هناك تناميا في عدد الدول، التي يتعرض فيها الصحفيون للتعدي النفسي أو اللفظي ما يقيد نشر التقارير العامة.

(د ب أ)