آخر الأخبار

مسابقة اقرأ للناشئة تبدأ أعمال التصفيات النهائية.. اليوم

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

17 مركزا في مختلف محافظات السلطنة -

تبدأ اليوم بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر التصفيات النهائية لمسابقه اقرأ للناشئة للعام الجاري 2017م، التي يُنظِّمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم للعام الثامن على التوالي.

ستشمل التصفيات لهذا اليوم كلًّا من المراكز التالية «مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر»، و«مكتبة المعرفة العامة»، و«مكتبة قريات العامَّة».

وسيقوم فريق عمل لجنة مسابقة اقرأ للناشئة لعام 2017م بزيارة لمراكز المسابقة في محافظات السلطنة المختلفة لتقييم المشاركين، وتهدف المسابقة إلى تنمية ميول واتجاهات النَّاشئة نحو القراءة الحرَّة وتعريفهم بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع، ورَبْطهم بالمكتبات وتدريبهم على مهارات القراءة والاطِّلاع والكتابة الإبداعية، والسَّعي نحو تنشئة جيلٍ واعٍ مثقَّفٍ، ديدَنُهُ حُبُّ القراءة ومتعة البحث وتعزيز قدراتهم ثقافيًّا ومعرفيًّا. إضافةً إلى كَوْنِها مُتَمِّمَةً ومُعَزِّزَةً لدور ورسالة المكتبة في نشر ثقافة القراءة. وسوف تواصل اللجنة أعمالها في زيارة بقيَّة المراكز بالسلطنة وفقًا لجدولٍ زمنيٍّ مُعَدٍّ لذلك.

وللمرة الأولى في تاريخ المسابقة تجاوز عدد الطَّلبة المتقدِّمين للمسابقة أكثر من 2000 طالبٍ وطالبة مقارنة بــ 700 مشارك في عام 2016م، وذلك من خلال عملية التسجيل في رابط المسابقة الإلكتروني، وسَيُطْرَحُ على المتسابقِين في المستويات الثلاثة للمسابقة خلال وجودهم بمراكز المسابقة عدد من الموضوعات للكتابة عنها، في المجالات الثَّقافيَّة والوطنيَّة والقِيَم الدِّينيَّة والعادات والتَّقاليد وذلك بُغْيَةَ الوصول الى مجموعة متميِّزة من المواهب الكتابية.

وقد تَمَّ اختيار موضوعات المسابقة بعناية تامة بما يتوافق مع المستوى العقليِّ والإدراكيِّ والدِّراسيِّ للطَّلبة، طِبْقًا للأعمار المذكورة والمحدَّدة لكلِّ مستوًى على النَّحو التالي:

المستوى الأوَّل: الصُّفوف (الرَّابع ـ السَّادس)

المستوى الثَّاني: الصُّفوف (السَّابع ـ التَّاسع)

المستوى الثالث الصُّفوف (العاشر ـ الحادي عشر)

من جهة أخرى تَمَّ توسيع نطاق المسابقة لهذا العام ليشمل سبعة عشر مركزًا، تَمَّ توزيعها لتغطِّيَ مختلف محافظات السلطنة؛ بواقع ثلاثة مراكز في محافظة مسقط، ومركزين في كُلٍّ مِنْ: محافظات شمال الشرقية والداخلية ومسندم ومحافظة شمال الباطنة. ومركز واحد في كُلٍّ مِنْ محافظات: ظفار وجنوب الشرقية والظاهرة والبريمي وجنوب الباطنة والوسطى.

الجدير بالذِّكر أنَّ المركز سيمنح الفائزين مجموعة من الجوائز سيتمُّ توزيعها في حفل ختام المسابقة بنهاية هذا العام.؛ حيث سيحصل النَّاشئون الأوائل في كُلِّ مستوًى على جوائز نقدية، بالإضافة إلى جوائز أخرى تشجيعيَّة لعددٍ من المشارِكين.