1153936
1153936
العرب والعالم

الصحة العالمية: إصابات الكوليرا في اليمن تتجاوز 900 ألف حالة

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

مقتل 37 مريضاً يومياً جرّاء إغلاق مطار صنعاء -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - الأناضول -

قالت منظمة الصحة العالمية أمس، إن حالات الإصابة بوباء الكوليرا في اليمن، تجاوزت 900 ألف حالة، منذ 27 أبريل الماضي.

وأوضحت المنظمة في الحساب الرسمي لمكتبها باليمن على موقع تويتر، أنه «تم تسجيل 900 ألف و312 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا في اليمن، مع رصد 2188 حالة وفاة مرتبطة بالوباء نفسه»، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ووفق تقارير سابقة للمنظمة نفسها فإن محافظات حجة (شمال غرب) والحديدة (غرب) والعاصمة صنعاء، هي من أكثر المحافظات التي شهدت الانتشار الأكبر لوباء الكوليرا.

من جهتها، أكدت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بصنعاء أن صمت المجتمع الدولي عن موت آلاف المرضى اليمنيين جرّاء استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي، «وصمة عار في جبين الإنسانية».

وقال المتحدّث باسم الهيئة الدكتور مازن غانم «إن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل التحالف بقيادة السعودية يتسبّب في وفاة العديد من المرضى المحتاجين للسفر إلى الخارج للعلاج بشكل يومي، فضلاً عن معاناة آلاف العالقين خارج الوطن في ظل صمت دولي مخز». وأشار إلى أن مجلس الأمن والمجتمع الدولي لم يحرّكا ساكناً تجاه إغلاق مطار صنعاء غير القانوني على الرغم من وفاة نحو 37 مريضاً يومياً جرّاء عدم تمكّنهم من السفر لتلقّي العلاج خارج اليمن.

وجدّد المتحدّث باسم هيئة الطيران مطالبة مجلس الأمن بإصدار قرار لفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية والتجارية وتحييد الطيران المدني كونه يخدم كافة أبناء الشعب اليمني وهو حق كفله القانون الدولي. وأكد أن مطار صنعاء الدولي يعمل وفقاً لشروط ومعايير وإجراءات منظّمة الطيران المدني «الإيكاو».

ميدانيا: أعلن الجيش اليمني أمس، مقتل نحو 40 من جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وإصابة 7 جنود، بمواجهات خلال الساعات الـ 24 الماضية، في مختلف جبهات محافظة تعز.

جاء ذلك في تصريح هاتفي للأناضول، أدلى به العقيد عبد الباسط البحر، نائب المتحدث باسم قيادة الجيش اليمني في محافظة تعز (جنوب غرب)، كبرى المحافظات اليمنية سكانا. من جهة أخرى قتلت امرأة أمس في غارة للطيران السعودي بمديرية الظاهر الحدودية في محافظة صعدة «شمال «.

إلى ذلك أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتصالاً هاتفياً برئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن طاهر علي العقيلي «للاطّلاع على تطورات الأوضاع وسير العمليات العسكرية في مختلف المواقع والجبهات والانتصارات التي حقّقها أفراد الجيش ورجال المقاومة الشعبية في نهم وغيرها من المواقع».