1153925
1153925
العرب والعالم

القوات العراقية تدمر معسكرات وأوكارا لـ«داعش» في الرطبة

04 نوفمبر 2017
04 نوفمبر 2017

كردستان تؤكد على الحوار مع بغداد -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

أعلنت قيادة عمليات غرب الأنبار في العراق، تنفيذ عملية «تطهير وتفتيش في قضاء الرطبة باتجاه الحدود الإدارية ل‍كربلاء، مبينة أن العملية أسفرت عن تدمير 15 معسكرا لـ«الإرهابيين» وعشرة أوكار كانت تستخدم لشن هجمات على الطريق.

وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان تسلمت «عمان» نسخة منه، إن «قيادة عمليات الأنبار نفذت عملية نوعية واسعة لتطهير وتفتيش كافة المناطق من الأنبار باتجاه الرطبة ومن الرطبة باتجاه الحدود الإدارية لمدينة كربلاء وجميع المناطق المحيطة بالرطبة، بالتزامن مع اقتحام القوات الأمنية مناطق السعدة والكرابلة وحصيبة والتي أنجزت مهامها بتحرير كامل مناطق جنوب نهر الفرات وإكمال تحرير القائم والوصول إلى الحدود الدولية».

وأَضاف القائد العسكري، إن «العملية اشتركت بها كافة قطعات قيادة عمليات الأنبار وفوج من شرطة طوارئ الأنبار وحشد الأنبار وكافة المديريات والوكالات الاستخبارية العاملة بالقاطع»، مبينا أن «العمليات أنتجت تدمير 15 معسكرا للإرهابيين بإسناد طيران الجيش الأبطال وتدمير 10 أوكار تستخدم من قبل الإرهابيين لشن الهجمات على الطريق».

وتابع، أنه تم أيضا «تحرير 40 قرية مطار الرطبة الجنوبي ومطار الرطبة الشمالي، إضافة إلى المساحة الكلية المحررة 20 ألف كم».

من ناحية أخرى، أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، أمس استعداد اربيل لإجراء الحوار مع الحكومة المركزية، مطالباً المجتمع الدولي تشجيع العراق وتحفيزه للحوار.

وقالت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان لها إن «رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني تلقى مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون»، مبينة أن «تيلرسون عبر عن قلقه من التوترات القائمة بين أربيل وبغداد».

وأكد تيلرسون، وفقاً للبيان «دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحقوق الدستورية لإقليم كردستان في العراق وان تتحول عملية وقف اطلاق النار والحوار الميداني الجاري بين إقليم كردستان والحكومة العراقية الى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين».

من جهته أعرب البارزاني عن قلقه «تجاه محاولات العراق للاستمرار في التقدم العسكري»، مؤكداً «استعداد إقليم كردستان الكامل للحوار السياسي من اجل الوصول الى الحلول السلمية لكافة المشاكل بين اقليم كردستان والعراق».

واضاف البيان، ان «البارزاني دعا المجتمع الدولي وأمريكا على وجه الخصوص الى تشجيع العراق وتحفيزه للحوار والابتعاد عن اتخاذ السبل العسكرية»، مؤكدا «عدم رغبة الإقليم في الصدامات والاشتباكات العسكرية لأنها لا تضع الحلول لأية مشكلة».

وشدد البارزاني على «رغبة اقليم كردستان بحل كافة المشاكل مع الحكومة الفدرالية في إطار الدستور العراقي».

في حين، كشف النائب التركماني جاسم محمد جعفر، عن ما تم الاتفاق عليه بين وفد بغداد وقوات البيشمركة الكردية.

وقال النائب التركماني، إن «وفدي بغداد وقوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق اتفقا خلال جلسة المباحثات على ان يكون تواجد القوات الكردية رمزياً في مناطق سهل نينوى وبنسبة بسيطة يتم الاتفاق عليها وبدون أسلحة ثقيلة».