عمان اليوم

«مجتمع بدون سرطان» فعالية صحية بسيفم

03 نوفمبر 2017
03 نوفمبر 2017

بهلا ـ أحمد المحروقي -

نظم مركز المرأة الريفية بسيفم التابع لدائرة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان فرع محافظة الداخلية وتزامنا مع شهر أكتوبر للتوعية بالسرطان وبالتعاون مع مجلس أمهات مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي (5 - 12) فعالية صحية بعنوان (مجتمع بدون سرطان) وذلك بمجلس سيفم العام.

بدأت الفعالية بكلمة ترحيبية بالحضور قدمتها زهرة بنت خلفان البوسعيدية المثقفة الصحية وعضوة الجمعية العمانية للسرطان وقدمت نبذة مختصرة عن دار الحنان . كما ألقى سعيد بن محمد الشكيلي أمين الصندوق بالجمعية العمانية للسرطان كلمة أعطى من خلالها نبذة عن الجمعية العمانية السرطان وتحدث عن كيفية مواجهة المريض ومن حوله للصدمة الأولى عند سماع خبر الإصابة بمرض السرطان وكيف يتعامل معه المصاب وكيفية العناية بالمريض وقدم بعض النصائح حول التغذية والسلوك العام. كما قدمت عائشة الشكيلية المثقفة الصحية بمركز الغافات الصحي نبذة عن سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه وكيفية الفحص الذاتي وما الطرق المثلى في التعامل مع مريضة سرطان الثدي. بعدها استعرضت نجية العبرية الأخصائية النفسية بمدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي فقرة عن الصحة النفسية لمرضى السرطان وكيفية التعامل مع المريض وكيفية التعامل معه من الجانب النفسي.

وفي الختام قدمت رئيسة مركز المرأة الريفية بسيفم بعض النصائح للأمهات والحضور مؤكدة على ضرورة وأهمية الفحص المبكر للثدي لدى النساء وبينت مدى الأهمية البالغة لدى كل أنثى وانه يجنبها خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وتوجهت بالشكر للجمعية العمانية للسرطان لمشاركتها الفاعلة في هذه الفعالية كما شكرت إدارة ومعلمات مدرسة عائشة بنت طلحة على تعاونهن الدائم مع مركز المرأة بسيفم . وفي نهاية الفعالية تم تقديم شهادات شكر وتقدير للمشاركين والمقدمات في برنامج الفعالية.

تجدر الإشارة إلى ان مركز المرأة الريفية بسيفم بولاية بهلا قد نظم خلال الأسبوع الماضي معرضا للمشغولات النسوية وذلك ضمن الاحتفال بيوم المرأة العمانية.