1152339
1152339
الرئيسية

السفير الصيني: بكين مهتمة جدا بالمدينة الصناعية في الدقم

02 نوفمبر 2017
02 نوفمبر 2017

ملتقى عماني صيني بمشاركة 22 شركة سياحية -

كتبت - خالصة الشيبانية: أقامت جمعية الصداقة العمانية الصينية امس الملتقى العماني الصيني الأول برعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وذلك بنادي الواحات بمسقط، بمشاركة 22 من ممثلي شركات تنظيم الجولات السياحية من مختلف مقاطعات الصين.

وحقق التبادل التجاري بين البلدين تقدما ملحوظا ليبلغ حجمه في عام 2016م نحو 17.2 مليار دولار أمريكي، حيث تعتبر الصين أكبر شريك تجاري للسلطنة، كما حافظت الصين على المركز الأول بين الدول المستوردة للنفط العماني، وتتركز أغلب الصادرات العمانية إلى الصين في النفط ومشتقاته والتي تبلغ نسبتها تقريباً 97% من إجمالي هذه الصادرات؛ ومن أهم الاستثمارات بين البلدين مشروع إنشاء المدينة الصينية العمانية بالدقم.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر السفارة الصينية قال السفير الصيني يو فولونغ إن المدينة الصناعية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تلقى اهتماما بالغا من الحكومة الصينية، وأن ما يقارب من 10 شركات صينية أبرمت اتفاقيات مع الجانب العماني ضمن المشروع.

وأشار إلى ان الاستثمارات من الجانب الصيني تشمل الصناعات الخفيفة والثقيلة، وأن الشركات تبدأ بالعمل على شكل دفعات بمنطقة الدقم بعد الانتهاء من إنشاء البنية الأساسية بالمنطقة الصناعية التي تستغرق ما يقارب سنة أو سنتين للانتهاء منها.