الاقتصادية

سوق مسقط تطلق مبادرتها «كم ريال» لنشر ثقافة التخطيط المالي

01 نوفمبر 2017
01 نوفمبر 2017

أطلقت سوق مسقط للأوراق المالية مبادرتها التوعوية الأولى (كم ريال) والتي تهتم بنشر ثقافة التخطيط المالي على المستويين الشخصي والأسري وخصوصا لدى فئة الشباب وربات المنازل.

وأوضح رائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام القائم بأعمال دائرة الإعلام والتوعية أن مبادرة (كم ريال) تأتي في إطار الجهود التوعوية التي تقودها سوق مسقط للأوراق المالية خلال الفترة المقبلة بهدف غرس ثقافة التخطيط المالي لدى أفراد المجتمع وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والبرامج.

وأكد رائد الهوتي أن التخطيط المالي من العوامل المؤثرة في تقييم الاستقرار المالي لدى الشخص والأسرة، فبالتالي التخطيط غير السليم يؤدي إلى وجود عثرات أمام الفرد، لذلك من المهم جدا أن نكتسب اليوم مهارات في التخطيط المالي وتوظيف المال بالشكل المناسب وبأن نتعامل مع استراتيجيات النجاح المالي من خلال ضبط الميزانية الشخصية والأسرية وإدارة الإيرادات والمصروفات بالشكل الأمثل وأيضا اكتساب مهارات التوفير والذي نضمن من خلاله الاستقرار المالي.

وأشار رائد الهوتي إلى أن الأهداف التي تتطلع من خلالها سوق مسقط للأوراق المالية إلى تحقيقها من خلاله هذه المبادرة تتمثل في تعريف الفئات المستهدفة بمفهوم التخطيط المالي وأهميته والخطوات المتبعة في التخطيط المالي السليم والتعريف بدور وأهمية الاستقرار المالي الذي ننشده دائما على مستوى الأفراد والأسرة وأيضا تحديد الأهداف المستقبلية المرتبطة بالنواحي المالية والتخطيط لها. كما نسعى إلى إكساب أفراد المجتمع القدرة على وضع خطة مالية شخصية وكيفية الالتزام بها وذلك بهدف تمكينهم من إدارة المصاريف وتحديد الأولويات.

وحول الفترة الزمنية التي ستأخذها هذه المبادرة قال مدير مكتب المدير العام القائم بأعمال دائرة الإعلام والتوعية بالسوق: نتطلع وكمرحلة أولى إلى تنفيذ البرنامج خلال الأشهر الأربعة المقبلة والتي سيتخللها الكثير من الفعاليات والبرامج ومنها نشر المواد التوعوية المتنوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنها حسابات سوق مسقط على تويتر وفيس بوك وانستجرام ويوتيوب.

كذلك سيتخلل هذه المرحلة تنفيذ العديد من المحاضرات التوعوية في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص إلى جانب جمعيات المرأة العمانية والأندية الرياضية والجامعات والكليات، كما ندعو الجهات الراغبة في الاستفادة من محتوى المبادرة التواصل معنا ونسعد أن يشاركونا في هذه الحملة التي تقودها السوق.

وقال رائد الهوتي: سيشارك في المبادرة عدد من الشخصيات المجتمعية على المستوى الاقتصادي والأكاديمي والثقافي والإعلامي، إلى جانب عدد من الشخصيات التي لها حضور في منصات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال بث رسائل توعوية مرئية وأيضا تقديم المحاضرات حول محتوى المبادرة.

وتقدم رائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام والقائم بأعمال دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية بالشكر والتقدير لجميع الجهات التي تتعاون في سبيل إنجاح المبادرة من خلال استضافة المحاضرات التوعوية، داعيا الجميع إلى التفاعل مع محتوى المبادرة من خلال متابعة حسابات السوق على منصات التواصل الاجتماعي.