آخر الأخبار

مناقشة قراءة العدادات والفوترة والتحصيل بجنوب الباطنة

28 أكتوبر 2017
28 أكتوبر 2017

العوابي - خليفه بن سليمان المياحي -

ناقش اجتماع بمكتب سعادة الشيخ والي العوابي صباح أمس التطورات المتعلقة بقطاع الكهرباء وأعمال قراءة العدادات والفوترة والتحصيل، في الاجتماع الذي ترأسه سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة بحضور أصحاب السعادة الولاة بمحافظة جنوب الباطنة، وعدد من المسؤولين بالمحافظة وممثلي شركات كهرباء مزون والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار.

وافتتح سعادته الاجتماع رحب بالحضور، وأكد لهم أهمية الاجتماع ثم أتاح المجال للمناقشة فقدم سالم بن سعيد الكمياني رئيس عمليات تزويد الكهرباء بشركة كهرباء مزون نبذة عن هيكلة قطاع الكهرباء والتطورات التي حدثت خلال الفترة الماضية المتعلقة بأعمال قراءة عدادات الكهرباء والفوترة والتحصيل وأهمها تفعيل تطبيقات الهاتف الذكي للحصول على فواتير الكهرباء وسداد قيمتها، كما أشار إلى عدد المشتركين الذين يتم التواصل معهم عن طريق الرسائل النصية القصيرة حيث وصلت نسبته 90% وذلك عند إصدار الفواتير وإرسال التنبيهات وطلب التواصل في حالة عدم التمكن من تسجيل قراءة العداد، كما تمت مناقشة التسهيلات التي يطالب بها المواطنون لتقديم طلبات توصيل الكهرباء للمباني الحديثة أو زيادة الأحمال الكهربائية، وفي هذا الخصوص أفادت الشركة بأنها انتهت من أعمال الربط مع مراكز سند للخدمات والتي تمكن المواطنين من تقديم طلباتهم خلال تلك المكاتب ابتداء من شهر نوفمبر من العام الحالي 2017، أما فيما يخص المواطنين الذين يواجهون صعوبات في سداد قيمة فواتير الكهرباء خلال فترة الصيف والذين يتعرضون لقطع الخدمة عنهم بسبب تراكم المبالغ المتأخرة، فقد أبدت شركة كهرباء مزون إمكانية حصول المشترك على خدمة سداد قيمة فواتير الكهرباء كمبلغ ثابت (المتوسط الشهري) على أن يتم التسوية في نهاية كل عام، وإفادة الشركة بأن مركز التواصل لديها مفعل على مدار الساعة ويمكن لجميع المشتركين التواصل وطلب تأجيل سداد قيمة الفاتورة في حالة وجود ظروف خاصة خلال شهر معين وذلك من خلال الرقم المجاني لديها (80077771) وأوضحت الشركة بأن تحصيل مبلغ قيمة الفواتير يجب أن يكون بصورة شهرية وذلك حتى تتمكن الشركة من الاستمرار في شراء الطاقة وتوفيرها لجميع المشتركين، كما تطرق في الاجتماع لموضوع التعامل مع شكاوى المواطنين (إن وجدت)، حيث تم توضيح هذه الإجراءات وأن الشركة تقوم بتدوين جميع الشكاوى وتتعامل مع كل شكوى على حدة. وأفادت الشركة بأن نسبة الشكاوى بمحافظة جنوب الباطنة قد انخفضت بشكل ملموس بعد الإجراءات التي اتخذتها الشركة خلال السنوات الماضية وتحسين مستوى الأداء وضبط الجودة. كما استعرض انتشار ظاهرة العبث والتلاعب بعدادات الكهرباء، حيث اتفق الجميع على ضرورة التكاتف للحد من هذه الظاهرة وحماية المال العام. كما شمل الحديث عن عدم امتثال بعض أصحاب المباني بشروط البلدية من حيث عدد الوحدات السكنية مما ينتج عنه أحيانا صدور أحكام بإزالة العدادات التي تم تركيبها، وعليه، وجه سعادة الشيخ محافظ جنوب الباطنة بمخاطبة شركة كهرباء مزون والمديرية العامة للبلديات الإقليمية بالمحافظة وإشعارهم بأنه لن يتم استلام رسالة عدم ممانعة توصيل التيار الكهربائي إذا لم تحدد عدد الوحدات السكنية المرخصة من قبلهم في الاستمارة. كما تم الاتفاق على أن تقوم شركة كهرباء مزون بتزويد مكتب سعادة المحافظ بقائمة بكافة الخدمات التي تقدمها الشركة والإجراءات المتعلقة بتنفيذها وذلك للتنسيق وتعميمها على مكاتب أصحاب السعادة الولاة وشيوخ وأعيان الولاية. وقد عرض سعادته تقديم الدعم والمساندة وذلك بالتنسيق مع الوحدات الحكومية المتأخرة في سداد مستحقاتها المالية المتراكمة قبل اتخاذ إجراءات قطع الخدمة. وفي نهاية الاجتماع شدد سعادته على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتعاون بين جميع الجهات وضمان استمرار تطوير جودة تقديم خدمة الكهرباء وضمان استمراريتها بصورة آمنة وموثوقة، بالإضافة إلى تكثيف العمل لزيادة التوعية للمواطنين حول الخدمات المقدمة من خلالها وأيضاً ترشيد الاستهلاك الكهربائي لضمان الاستهلاك الأمثل للموارد وشكر سعادة الشيخ المحافظ الحضور لإبدائهم الآراء وتبادل الأفكار بما يعود للمصلحة العامة لأبناء الوطن ولما يحض للحكومة أموالها العامة وللشركات لتجاوبها وتعاونها.