عمان اليوم

«كلمن» للناطقين بغير العربية في المدارس الخاصة تستعرض منصتها الرقمية

26 أكتوبر 2017
26 أكتوبر 2017

هدفت حلقة العمل التدريبية لمنظومة «كلمن»، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمدارس الخاصة بالقاعة متعددة الأغراض في مبنى ديوان عام الوزارة بمرتفعات المطار، إلى تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال ومعلمي اللغة العربية والمجال الأول والمشرفين في المدارس الخاصة والدولية لتدريب الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية على مهارات ممارستها، وذلك بمشاركة 150 معلما ومشرفا تربويا للغة العربية والمجال الأول من المديرية العامة للمدارس الخاصة والمديرية العامة للتقويم التربوي ومديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات، مقسمين على مدى أيام الحلقة الأربعة، وقد تم خلال أوراق العمل التعريف بمنظومة (كلمن) لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للتعليم النظامي، وعرض سلسلة (كلمن) والمنصة الرقمية لها.

وتعد منظومة (كلمن) التعليمية وسيلة لتسهيل تعلم اللغة العربية للطلبة الناطقين بغيرها في المدارس الخاصة والمدارس الدولية في السلطنة، حيث تمت مواءمة السلسة بما يتوافق مع البيئة والثقافة العمانية، كما تم إبراز الهوية العمانية من خلال العادات والتقاليد والأزياء والمعالم العمانية، وتتضمن السلسة خمسة مستويات تعليمية يختص كل مستوى بمرحلة معينة من المراحل التعليمية هي: المستوى التمهيدي لمرحلة رياض الأطفال، والمستوى المبتدئ لطلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، والمستوى المتوسط لطلبة الصفوف من الرابع حتى السادس، والمستوى المتقدم لطلبة الصفوف من السابع حتى التاسع، والمستوى المتميز من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر، حيث تعنى كل مرحلة بتنمية مهارات الطلبة حسب قدراتهم الذهنية والاستيعابية، مستفيدة في ذلك من المهارات الأربع الأساسية المتمثلة في الاستماع والكلام والقراءة والكتابة مع التدريب العملي لعناصر اللغة العربية من خلال الأصوات والمفردات والتراكيب.