العرب والعالم

بحث الأمن عبر الحدود ومكافحة تمويل الإرهاب بإفريقيا

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

الجزائر -عمان- مختار بوروينة -

انطلقت أمس بالجزائر العاصمة أشغال الاجتماع العلني الأول لمجموعة عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول منطقة غرب إفريقيا، برئاسة مشتركة بين الجزائر وكندا، بهدف بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في المجالات التي تكتسي أولوية في مخطط عمل المجموعة.

وشارك موظفون سامون وخبراء في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والوقاية منهما والأمن عبر الحدود ومكافحة تمويل الإرهابي، في الاجتماع، بالإضافة إلى بلدان أعضاء في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وبلدان من منطقة غرب إفريقيا ومنظمات دولية وإقليمية منها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وشهد الاجتماع تحول مجموعة العمل حول تعزيز القدرات في المنطقة الساحل إلى مجموعة العمل حول تعزيز القدرات في منطقة غرب إفريقيا مثلما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب المنعقد في 20 سبتمبر 2017 الماضي.

كما شكل اللقاء مناسبة لأعضاء المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب لإجراء حصيلة النشاطات التي تم القيام بها، و بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في المجالات التي تكتسي أولوية في مخطط عمل المجموعة والمتمثلة في الأمن الحدودي والتعاون على المستويين التشريعي والقضائي والتعاون بين مصالح الشرطة ومكافحة تمويل الإرهاب وتعبئة المجتمع الدولي.

ويأتي هذا الاجتماع حول منطقة غرب إفريقيا قبل الاجتماع الإقليمي الأول للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والمرتقب أن ينعقد بالجزائر، اليوم،حول موضوع «العلاقة بين الجريمة المنظمة العابرة للأوطان والإرهاب». يشار إلى أن الجزائر هي عضو مؤسس للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب واحتضنت السنة الماضية عددًا من الورشات المتخصصة، على مستوى الخبراء، حول «دور العدالة الجنائية في مكافحة الإرهاب في الساحل» في مارس 2016 و ورشة دولية حول «دور الديمقراطية في مواجهة و مكافحة التطرف العنيف و الإرهاب» في سبتمبر 2016.

ميدانيًا: قضت قوات الجيش، أمس الأول على إرهابيين (2) والقبض على اثنين آخرين بكل من باتنة وجيجل في الشرق الجزائري مع استرجاع ثلاثة مسدسات رشاشة ومسدس آلي وكمية من الذخيرة.

وأوضح بيان الدفاع أن هذه العملية النوعية، التي لا تزال متواصلة، مكنت من إلقاء القبض على إرهابي خطير التحق بالجماعات الإرهابية سنة 1998، كان ينشط كمسؤول عن مجموعة إرهابية، وتعزز النتائج الإيجابية التي تحققها قوات الجيش اليقظة والاستعداد الدائمين لوحداتها في دحض كل محاولات المساس بأمن واستقرار الجزائر.