1143053
1143053
العرب والعالم

العراق يستغرب من تصريحات تيلرسون حول «الحشد»

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

العاهل الأردني يؤيد رؤية العبادي لمستقبل المنطقة -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أعرب مصدر مقرب من رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس عن استغرابه من التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول قوات الحشد الشعبي، التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية النظامية ضد عصابات «داعش» الإرهابية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن الوقت قد حان كي تعود الفصائل المدعومة من إيران إلى «ديارها» وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم «داعش». وبيّن المصدر أن «المقاتلين في صفوف هيئة الحشد الشعبي هم عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم وعن الشعب العراقي وهم يخضعون للقيادة العراقية حسب القانون الذي شرعه مجلس النواب». وقال المصدر إنه «لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي وتقرير ما على العراقيين فعله».

وأكد المصدر أن «العراقيين هم من يقاتل على الأرض العراقية ولا وجود لأي قوات مقاتلة أجنبية في العراق».

وأوضح المصدر أن «وجود قوات التحالف الدولي في العراق أو أي دولة أخرى هو تواجد بأعداد محدودة لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي والجوي وليس للقتال على الأرض العراقية».

بينما أعرب ملك الأردن عبدالله بن الحسين، عن تأييده لمشروع رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي المتضمن رؤية العراق لمستقبل المنطقة، بينما أكد العبادي أن هذه الرؤية جاءت لفتح آفاق جديدة للشباب والقضاء على المشاكل التي تواجه المنطقة.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقته «عمان» ان «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله بن الحسين بختام جولته الإقليمية والتي شملت كل من السعودية ومصر»، مبينًا انه «جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين العراق والأردن، والحرب على عصابات داعش الإرهابية والخطر الذي تمثله على المنطقة، وكذلك الأوضاع في المنطقة، ورؤية العراق لمستقبل المنطقة والتي تقوم على أساس التنمية وبسط الأمن بدل الخلافات والحروب، وأهمية تفعيلها لما لها من أهمية في خلق أمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم، إضافة إلى عملية انتشار القوات العراقية لحفظ النظام».

وأكد الملك عبدالله، بحسب البيان «دعم الأردن لوحدة العراق وتأييده للإجراءات الدستورية والقانونية التي اتخذتها الحكومة العراقية»، مشيدا بـ«اجراءات العبادي في حفظ دماء العراقيين».

بينما قال وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو: «الجميع يعرفون أن الاستفتاء يحمل طابعا غير دستوري، وذلك لأن المادة 1 من دستور العراق تنص على أن العراق دولة ذات سيادة وموجهة ولا يمكن تجزئتها، فعلا الدستور منح إخواننا الأكراد حق تشكيل إقليمهم الخاص، لكن هذا لا يعني حق الانفصال عن العراق».

وبخصوص العمليات العسكرية في كركوك ذكر الوزير العراقي، «كركوك قلب العراق النابض، والحكومة أقدمت على عمليات كركوك من اجل فرض الأمن و ليس إلا».