1142982
1142982
العرب والعالم

وزراء دفاع «آسيا» يحثون كوريا الشمالية على كبح برامج أسلحتها

23 أكتوبر 2017
23 أكتوبر 2017

لندن: الخيار العسكري ضد بيونج يانج على الطاولة -

مانيلا-لندن- (رويترز)-(أ ف ب): أبدى وزراء الدفاع في دول جنوب شرق آسيا أمس «قلقهم البالغ» إزاء برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية وحثوا بيونج يانج على الوفاء بالتزاماتها الدولية واستئناف الحوار.

وسلط وزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الضوء في بيان مشترك خلال اجتماعهم في الفلبين أمس على «الحاجة للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة» ودعوا إلى ممارسة ضبط النفس ومواصلة الحوار لنزع فتيل التوترات في شبه الجزيرة الكورية».

ومن المقرر أن يلتقوا بنظرائهم من الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا وروسيا ونيوزيلندا اليوم حيث من المتوقع أن تتصدر كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه والإرهاب جدول أعمال المحادثات.

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أمس أن كبح التهديدات العسكرية الكورية الشمالية سيكون محور اللقاءات التي سيجريها في جولته الآسيوية الأسبوع الحالي قبيل زيارة مقررة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الفلبين.

ولدى توجهه إلى الفلبين لإجراء محادثات مع وزراء دفاع جنوب شرق آسيا، قال ماتيس انه سيناقش «أزمة الأمن الإقليمي التي يشكلها (النظام) المتهور لكوريا الشمالية»، كما ومسائل أخرى.

ومن المقرر أن يجري ماتيس محادثات ثلاثية مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني، قبل توجهه إلى سول لإجراء محادثات دفاعية سنوية.

وقال ماتيس من على متن الطائرة: «سنناقش كيفية الحفاظ على السلام بإبقاء جيوشنا على أهبة الاستعداد فيما دبلوماسيينا اليابانيين والكوريين الجنوبيين والأمريكيين، يعملون مع كافة الأمم من أجل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية».

وشدد ماتيس على أن المجتمع الدولي يريد نزع السلاح النووي في المنطقة المضطربة مضيفا «هناك بلد واحد يمتلك السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية». أما وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا قال لنظيريه الأمريكي والكوري الجنوبي أمس إن تهديد كوريا الشمالية تزايد وإن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بحاجة لنهج مختلف في التعامل معها.

وقال عبر مترجم في بداية محادثات في الفلبين «التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية وصل إلى مستوى غير مسبوق وخطير ومن ثم علينا تعديل استجابتنا لتكون مختلفة لمواجهة هذا المستوى من التهديد».

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس إنه ينبغي أن يظل الخيار العسكري على الطاولة للتعامل مع البرنامج النووي لكوريا الشمالية لكن لا أحد يرغب في حل الأمور في شبه الجزيرة الكورية بهذه الطريقة.

وأضاف في كلمة ألقاها في لندن «لا أتصور أن يكون هناك من يريد حلا عسكريا لهذه المشكلة . لكن من الواضح أن احتمالية شكل من أشكال الخيار العسكري يجب أن تظل على الطاولة ولو من الناحية النظرية».