1138561
1138561
العرب والعالم

إسبانيا تطالب زعيم كتالونيا «بقرار رشيد» قبل انتهاء المهلة

18 أكتوبر 2017
18 أكتوبر 2017

هددت بتعليق «الحكم الذاتي» في الإقليم -

مدريد - (رويترز): طالب ماريانو راخوي رئيس وزراء إسبانيا امس زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون «باتخاذ قرار رشيد» وإلغاء محاولة الاستقلال لتجنب تهديد مدريد بحكم الإقليم بشكل مباشر.

وجاءت مطالبة راخوي في البرلمان الوطني الإسباني حيث يسعى لحشد دعم سياسي لتهديده بإعلان حكم مباشر لكتالونيا اليوم ما لم تتراجع حكومة الإقليم عن خطط الانفصال.

ويتطلب تنفيذ هذا التحرك تصويتًا في مجلس الشيوخ الإسباني فقط والذي يحظى الحزب الشعبي بزعامة راخوي بالأغلبية المطلقة فيه.

وتحدى بودجمون بالفعل مدريد هذا الأسبوع عندما كرر يوم الاثنين إعلانا مبهما عن استقلال كتالونيا والذي أعلنه لأول مرة الأسبوع الماضي ثم علقه على الفور.

وقال راخوي أمس: «أطالب بودجمون باتخاذ قرار رشيد، بأسلوب متوازن، ووضع مصلحة جموع المواطنين أولا»، مشيرًا إلى مواطني إقليم كتالونيا والمواطنين في باقي إسبانيا. ويتمتع الإقليم بالحكم الذاتي وينتج خمس ثروة إسبانيا وله لغته وثقافته الخاصة.

ومهلة الخميس هي الفرصة الأخيرة أمام بودجمون للتخلي عن إعلان الاستقلال الذي اعتبرته مدريد غير قانوني.

وأثر الخلاف على الأسواق المالية ودفع شركات للإسراع للبحث عن مقرات لها في أماكن أخرى أكثر أمانًا.

وبحسب سجل الشركات في إسبانيا غادرت 700 شركة تقريبًا إقليم كتالونيا في الفترة بين الثاني من أكتوبر، وهو اليوم التالي على الاستفتاء، ويوم 16 أكتوبر.

ودون تنازل واضح من كتالونيا عن محاولة الاستقلال فإن راخوي سيطبق بندًا في دستور عام 1978 لم يستخدم من قبل ليفرض حكمًا مركزيًا مباشرًا على الإقليم.

وقال راؤول روميفا المسؤول عن الشؤون الخارجية في كتالونيا: إن حكومة الإقليم لا تخطط لإجراء انتخابات مبكرة بعد النزاع بشأن استفتاء الاستقلال، وقال خلال مؤتمر صحفي في بروكسل امس «الانتخابات ليست مطروحة حاليا».