1138189
1138189
الاقتصادية

مجلس الدولة يشيد بجهود تنمية نفط عمان في تبني التقنيات الجديدة للطاقة

18 أكتوبر 2017
18 أكتوبر 2017

استضافت شركة تنمية نفط عُمان أمس وفداً رفيع المستوى من مجلس الدولة في زيارة إلى مشروعين من مشاريعها الرامية إلى توفير الطاقة في جنوب منطقة الامتياز التابعة لها.

وترأس الوفد الزائر معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، رئيس مجلس الدولة، وضم حوالي 30 عضواً من أعضاء المجلس، ورافقه لفيف من كبار المسؤولين بالشركة برئاسة المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة، والمهندس سامي بن عبدالرضا اللواتي، المدير التنفيذي لمديرية نفط الجنوب.

وخلال الزيارة الاستطلاعية، تجوّل الزوار في مشروع «مرآة» الذي يعد من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم . وتهدف الشركة من خلال هذا المشروع إلى استغلال الطاقة الشمسية لإنتاج البخار الذي سيستخدم بدوره في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط بالأسلوب الحراري، وذلك من خلال مجمع ضخم للبيوت الزجاجية لتسخين المياه.

وتعمل الشركة على تطوير هذا المشروع بالشراكة مع شركة «جلاس بوينت سولار»، وقد شهد مؤخراً اكتمال بناء أول دفعة من البيوت الزجاجية في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة. وعند اكتماله، سينتج المشروع حوالي 6 آلاف طن من البخار في اليوم (ما يعادل حوالي 1021 ميجاواط حراري) لاستخدامه في عمليات إنتاج النفط، وتوفير 5.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنوياً. ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 300 ألف طن سنوياً.

كما زار الوفد مشروع مستنقعات القصب الاصطناعية الذي حصد جوائز عدة، وهو واحد من أكبر المشاريع الصناعية المقامة على أرض رطبة في العالم. وقد تمكَن المشروع، الذي تشغّله الشركة بالاشتراك مع شركة «باور نمر»، من معالجة كميات كبيرة من المياه المصاحبة للإنتاج من حقل نمر بكفاءة وفعالية. ومن المقدر أن يحقق المشروع وفورات من الغاز تبلغ 24 مليار قدم مكعب خلال 10 أعوام، أي وفراً بنسبة 98%، وذلك بتجنبه الطرق التقليدية للتخلص من المياه التي تعتمد على ضخها في خزانات جوفية تحت الأرض وهي عملية تستهلك الكثير من الطاقة.

وخلال الزيارة التي استغرقت يوماً كاملاً، تجول الضيوف في غرفة التحكم المركزية وبيئة العمل التعاوني بحقل مرمول والمزودة بالتكنولوجيا المتطورة، حيث شهد الضيوف إجراء اتصال لاسلكي آني بين الموظفين في الحقل وزملائهم في ميناء الفحل.

وأشاد معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري بجهود الشركة في تبني حلول لتوفير الطاقة وتسليط الضوء على قضايا الاستدامة، حيث قال: «إن ما اطلعنا عليه خلال هذه الزيارة أمر جدير بالتقدير، حيث إن مشروعيْ «مرآة» ومستنقعات القصب الاصطناعية يجعلان الشركة من الرواد عالمياً على صعيد الابتكار في مجال النفط والغاز إضافة إلى الأثر البيئي الإيجابي لهما، مما يؤكد اهتمام الشركة بالبيئة والحفاظ عليها من التلوث».

وأضاف: «إن مما يثلج الصدر رؤية المشاريع الطموحة التي من شأنها أن تساهم في تعزيز نهضة عُمان وتقدمها فعلى الشركات الكبيرة خلال المرحلة الحالية والمقبلة أن تكون مثالاً يحتذى به في هذا المجال. ونتمنى للشركة والقائمين عليها التوفيق والسداد لمواصلة مسيرة النجاح وتحقيق إنجازات إضافية لرفد الاقتصاد الوطني بالمزيد من عوامل الازدهار والاستدامة».

من جانبه قال راؤول ريستوتشي، مدير عام شركة تنمية نفط عُمان: «لقد تشرفت الشركة باستقبال زوّارنا الكرام وإطلاعهم على بعض أهم مشاريعنا. لقد بدأت الشركة رحلتها لأن تصبح شركة مختصة في مجال الطاقة والمياه بالكامل مع التركيز على الطاقة المتجددة، وما مشروعا «مرآة» ومستنقعات القصب الاصطناعية إلا مثال على مدى التزامنا بهذا الطموح». وأضاف: «هذه المشاريع نماذج رائعة للاستدامة، وهي تجسّد الجهود التي نبذلها لمجابهة التحديات الاقتصادية الحالية من خلال تبني أساليب تتسم بالكفاءة والتميز وإيجاد القيمة».