1135661
1135661
صحافة

الصـحـف البريطانـية فـي أســبوع

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

لندن - عمان - إقلاديوس إبراهيم:-

تصدر فشل الجولة الخامسة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) اهم الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الأسبوع الماضي، التي أشارت إلى تمسك كل طرف بمطالبه، ما أدى إلى الوصول لطريق مسدود. وظهرت آثار هذا الفشل على مجموعة دول الاتحاد، وعلى البرلمان البريطاني، وامتد إلى السوق المالية وصندوق النقد الدولي.

كما أشارت الصحف إلى احتمالات اندثار تنظيم (داعش) على أثر الخسائر الجسيمة التي تكبدها في الموصل والرقة، لكن «الاندبندانت» تقول انه يمكن أن يختفي فترة ثم يعود مرة أخرى. كما أشارت الصحف إلى مقتل أخطر إرهابية بريطانية في صفوف التنظيم هي (سالي جونز) مغنية الراب التي تحولت إلى الإسلام وتزوجت جنيد حسين وذهبت معه إلى سوريا، وكان لها دور كبير في تجنيد نساء كثيرات للتنظيم، ولقبت بـ«الأرملة البيضاء» بعد مقتل زوجها في غارة جوية.

وفي موضوع آخر تطرقت الصحف إلى الهجوم الالكتروني الإيراني «الغاشم» ومحاولة إيران اختراق الحسابات البريدية الالكترونية لنواب البرلمان البريطاني، وسبق لبريطانيا أن اتهمت روسيا لكن أجهزة المخابرات كشفت أن إيران هي التي قامت بهذا الهجوم الالكتروني ما دعا بريطانيا إلى التحذير باستخدام ترسانتها الالكترونية لتعطيل مؤسسات إيران الحيوية ما لم ترتدع.

وتناولت الصحف الجدل الذي يثور حول بناء يخت جديد للملكة اليزابيث، فبعض الوزراء وعلى رأسهم بوريس جونسون يدافعون عن بناء يخت ملكي جديد للملكة ليكون «واجهة» لبريطانيا ويحل محل اليخت القديم «بريتانيا» والبعض يرونه إهدارا للمال العام.

كما يثار جدل في الشارع البريطاني حول بقاء رئيسة الوزراء تريزا ماي، حيث يرى البعض استمرارها في الحكم لحين الانتهاء من البريكست، فيما يرى آخرون أنها غير لائقة للقيادة.

وكما في كل بلد توجد أماكن يعيش فيها الناس سعداء، ففي بريطانيا أظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة «رايتموف» أن هناك 10 مناطق تعتبر من أسعد المناطق للعيش فيها، حيث تتمتع بمستوى عال بالنسبة للجيران الودودين، والشعور القوي بالأمان، وسهولة الوصول للأماكن الخضراء والطبيعية. وجاء منتجع «ليمنغتون» الملكي على رأس القائمة. وحول جرائم الكراهية ضد مسلمي بريطانيا، أشارت صحيفتا «الاندبندانت» و«التايمز» إلى تضاعف جرائم الكراهية ضد مساجد المسلمين وأماكن عبادتهم خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي.