1135416
1135416
الرياضية

فيربيك حقق المطلوب .. الطريق إلى نهائيات أمم آسيا لم يخلُ من مطبات !

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

متابعــة: طالب البلوشي -

الهولندي بيم فيربيك حقق المطلوب والهدف الأول الذي من أجله جاء التعاقده معه ، رغم العلامات التي تخللت مسيرته خلال الأشهر العشرة الماضية ، فكيف كان الطريق إلى نهائيات أمم آسيا؟ ، وماهي المحطات العشر التي بدأت منذ يناير وحتى أكتوبر؟ ، وماهي قصة المراكز الثمانية التي تخطاها فيربيك في تصنيف الفيفا.   (عمان الرياضي) رصد الأشهر العشرة وسرد كل ما تم تناوله عبر صفحاته خلال الأشهر العشرة التي كانت حافلة بالعديد من المحطات ، التي تخللتها انتصارات وخسائر وكذلك نال منها التعادل ولكن بين السطور هنالك عمل رصد وأسماء ساهمت في بلوغ المنتخب ، ليواصل بيم فيربيك عمله في ما تبقى من عقده.

يناير

في الأول من يناير بدأ عقد المدرب الهولندي بيم فيربيك لتدريب المنتخب الوطني الاول لكرة القدم بعد أن أعلن الاتحاد العُماني لكرة القدم التعاقد لمدة عامين ، وجاء توقيع العقد والكشف عن تفاصيله في المؤتمر الصحفي الذي عقد بإستاد السيب الرياضي بحضور الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس اتحاد كرة القدم ، وقد عبر فيربيك عن الثقة التي اولوها له لتدريب المنتخب العُماني للمساهمة في اعادة المنتخب الى سابق عهده حيث كان المنتخب قويا في الفترة الماضية ، وقال فيربيك لدي المعرفة التامة بوضع الكرة العمانية ولكنني احتاج للوقت لدراسة اللاعبين لكي نستطيع ان ننجح في آسيا واعرف ماذا احتاج للمنافسة بالمنتخب العماني. وفي الرابع من يناير عقد بيم فيربيك اجتماعا مع الجهاز الفني والإداري المساعد بمقرر الاتحاد ، بعد أوصل في الثاني من يناير إلى السلطنة لاستلام زمام التدريب في المنتخب ، وليبدأ مشواره مع الكرة العمانية ، وتخلل الاجتماع مناقشة الاستحقاقات التي تنتظر المنتخب خلال العام الأول من العقد ، ولعل أهم هذه الاستحقاقات كانت التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا . وفي 12 من يناير أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) عن تصنيف شهر يناير لعام 2017 ، وحل منتخبنا الوطني في المركز 118 بعد أن كان في تصنيف ديسمبر في المركز 121 ، وقد جاء هذا التصنيف دون أن يخوض المنتخب أي لقاء ، ليصعد المنتخب 3 مراكز ويضاعف من مهمة بيم فيربيك خلال المشوار القادم ، ويحل منتخبنا الوطني في المستوى الأول ضمن القرعة التي أجريت للتصفيات التكميلية المؤهلة إلى كأس آسيا 2019 . وفي 16 يناير دشن الهولندي بيم فيريبك خطة رصد ومتابعة لاعبي المنتخب العسكري ، عبر جدول بيانات رصد فيها خماسية المنتخب أمام منتخب الغيني وذلك من أجل التعرف على اللاعبين عن قرب ، مما يسهل من مهمته خلال الفترة القادمة .

فبراير

في 4 فبراير ذهب بيم فيربيك إلى ولاية صور ، حيث لقاء العروبة والرستاق في القسم الثاني من الدوري ، وكلف مساعديه بمتابعة باقي المباريات ورصد التفاصيل الفنية التي ساعده في عملية البحث عن الوجوه الشابة التي سيزج بها في تشكيلته التي يعدها للاستحقاقات القادمة ، بعد أن أوقعت قرعة التصفيات الآسيوية منتخبنا الوطني مع منتخبات بوتان وفلسطين والمالديف .في 9 من فبراير تراجع تصنيف منتخبنا الوطني رغم عدم خوض إي لقاء رسمي ، وقد جاء تصنيف فبراير بعودة المنتخب إلى المركز 121 ، وهو ذات التصنيف الذي كان عليه المنتخب في ديسمبر من 2016 . وفي 14 من فبراير أعلن الجهاز الفني بقيادة بيم فيربيك عن أول تجمع في عهده والذي حدده في الخامس من شهر مارس على أن يكون التجمع الثاني في الرابع والعشرين من مارس . وفي 26 من فبراير أعلن الهولندي بيم فيربيك عن قائمة المنتخب للمعسكر الأول خلال الفترة من 5 إلى 9 من شهر مارس وقد ضمت القائمة فايز بن عيسى الرشيدي وعبدالعزيز بن حميد المقبالي ومحمد بن سالم المعشري وسعد بن سهيل المخيني وباسل بن عبدالله الرواحي وعبدالسلام بن عامر المخيني ونادر بن عوض بشير وعلي بن سليمان البوسعيدي ورائد بن ابراهيم المخيني وقاسم بن سعيد حاردان ورياض بن سبيت العلوي وهشام بن سليم الشعيبي وعبدالله بن فواز عرفة وعمر بن محمد المالكي وعبدالمجيد بن درويش اليحمدي وجميل بن سليم اليحمدي وابراهيم بن صالح المخيني وخالد بن صالح العلوي وسامي بن خميس الحسني وسعود بن خميس الفارسي ، وأيمن بن درويش ضاحي وحاتم بن خميس الحمحمي وجابر بن محمد العويسي وحمد بن سعيد الحبسي ، وعلي بن هلال الجابري وعصام بن علي البارحي.

مارس

التاريخ هو 5 من مارس ، الحدث هو أول تجمع رسمي للمنتخب ، تم فيه استبعاد جميل اليحمدي بسبب الإصابة ، وذكر بيم فيريبك خلال أول تجمع اختياره للأفضل ومن سيكون في القائمة هو يخدم طريقه لاعبه ، في حين كان الاتحاد العُماني لكرة القدم يدرس عرضا لإقامة معسكر خارجي لمنتخب في أسبانيا أو البرتغال .

صدر تصنيف الفيفا لشهر مارس وذلك في التاسع من الشهر، ليتأخر منتخبنا الوطني مركزا ، رغم عدم خوض أي لقاء رسمي يسهم في تعديل مركزه ، فكان من الطبيعي أن يهبط مركزا واحدا ويحل في المركز 122 ، وليختتم فيها المنتخب في هذا اليوم معسكره الأول بحصيلة كبيرة ودسمة بحاجة إلى تحليل ودراسة. وفي 20 من شهر مارس وقبل ثمانية أيام من خوض أول لقاء مع منتخب بوتان ، بعد منتخبنا الوطني تحضيراته لهذا اللقاء المرتقب والذي كان من المتوقع أن يظهر فيه الهولندي بيم فيربيك ولكن جاءت الإخبار بمغادر فيربيك إلى هولندا بسبب وفاة شقيقته ، ليقود المساعدان المعسكر التدريبي والذي ضم المعسكر الثاني كلا من فايز بن عيسى الرشيدي وعبد العزيز بن حميد المقبالي ومحمد بن سالم المعشري وسعد بن سهيل المخيني وباسل بن عبدالله الرواحي وعبدالسلام بن عامر المخيني ونادر بن عوض بشير وعلي بن سليمان البوسعيدي ورائد بن إبراهيم المخيني وقاسم بن سعيد حاردان ورياض بن سبيت العلوي وجميل بن سليم اليحمدي وسامي بن خميس الحسني وسعود بن خميس الفارسي ، وعلي بن هلال الجابري وحسن بن سعيد السعدي ومحمود بن مبروك المشيفري وحارب بن زايد السعدي وعمر بن طالب الفزاري وياسين بن خليل الشيادي ومحمد بن صالح المسلمي ، ومحسن بن جوهر الخالدي و علي الحبسي ومحمد بن فرج الرواحي وأحمد بن مبارك المحيجري وخالد الهاجري .

في 28 من ذات الشهر حيث الإنظار كانت تتوجه لمتابعة منتخبنا الوطني في ظل قائد الدفة بيم فيربيك ، ويظهر منها سعيد في قيادة المنتخب بمساعده وليد السعدي ، حيث تمكن المنتخب بأن يفك عقدة التسجيل ويسجل 14 هدفا في أول لقاء في مشوار التصفيات التكميلية لأمم آسيا. وفي 29 وبعد يوم من المباراة وبعد العديد من الأطروحات التي كانت تحيط بالهولندي بيم فيربيك ، خرج الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني مؤكد أنه لا توجد نيه لاتخاذ قرار بإنهاء عقد بيم فيربيك وسيعود إلى المنتخب خلال أبريل لاستكمال المشوار وتحقيق الأهداف التي جاءت في التعاقد معه.

إبريل

6 إبريل هو موعد التصنيف الصادر من الاتحاد الدولي ( الفيفا ) ، حيث القفزه التي صعد بها منتخبنا بعد النتيجة وحصد النقاط من أمام بوتان في مشوار التصفيات الآسيوية التكميلية ، حيث صعد 8 مراكز ليحل في المركز 114 . وفي 7 من إبريل اكتمل عقد المنتخب الوطني بعودة المدرب الهولندي بيم فيربيك ، بعد الظروف التي أحطات به ، مؤكد على قياده المنتخب لصعود إلى نهائيات أمم آسيا في 2019 ، ليباشر عمله بمتابعة لقاء العروبة والشباب ، ويبدأ المنتخب يبحث عن تحضيرات مثالية لمنتخب ، تحضيرا للقاء منتخب فلسطين في القدس.

مايو

4 مايو صدر تصنيف الفيفا و حل منتخبنا الوطني في المركز 115 ، بعد أن تراجع مركزين وهذا امر طبيعي خصوصا بعد عدم خوض أي لقاء في إبريل حيث ظل لقاء بوتان هو اللقاء الوحيد. وفي 28 مايو عاد منتخبنا الوطني للتجمع تحضيرا للقاء منتخب فلسطين في القدس ، حيث أعلن فيه بيم فيربيك عن اتخاذ القرار المناسب في اختيار العناصر التي يمكن أن تصنع الفارق ، وكذلك كشف عن المعسكر التحضيري الذي سيخوضه المنتخب في الأردن وعن المباراة الودية التي سيخوضها المنتخب أمام منتخب سوريا ، شارك في المران علي بن عبدالله الحبسي (ريدينج الإنجليزي) ومحمد بن فرج الرواحي و فايز بن عيسى الرشيدي وعبدالعزيز بن حميد المقبالي ومحمد بن سالم المعشري وسعد بن سهيل المخيني وباسل بن عبدالله الرواحي وعبدالسلام بن عامر المخيني ونادر بن عوض بشير وعلي بن سليمان البوسعيدي ورائد بن ابراهيم المخيني وقاسم بن سعيد حاردان ورياض بن سبيت العلوي وعبدالله بن فواز عرفة وجميل بن سليم اليحمدي وإبراهيم بن صالح المخيني وخالد بن صالح العلوي وسامي بن خميس الحسني وسعود بن خميس الفارسي وياسين بن خليل الشيادي ومحمد بن صالح المسلمي وعمر بن طالب الفزاري ومحمود بن مبروك المشيفري ومحسن بن جوهر الخالدي وأحمد مبارك المحيجري وخالد بن خليفة الهاجري وصلاح اليحيائي .

يونيو

في 2 من يونيو تعادل منتخبنا الوطني مع منتخب سوريا ، وذلك بنتيجة 1 -1 ، على أرضية ملعب السلطان قابوس ببوشر ، حيث سجل منتخبنا الوطني عبر خالد الهاجري قبل أن يعادل مارديك التعادل لمنتخب سوريا . وفي ظهر يوم 3 من الشهر ذاته غادرت بعثة منتخبنا الوطني بقيادة بيم فيربك إلى الأردن حيث اختار الاتحاد من الأردن موطن للاستعداد والتحضير للقاء منتخب فلسطين في 14 من الشهر نفسه، وبعد 10 أيام قضاها المنتخب في الأردن ، حزم حقائبه عبر الممر البري إلى فلسطين ، حيث لقاء الأصعب في هذه المجموعة ، ليصل المنتخب إلى أرض الفدائي وهو متصدر لمجموعته بفارق الأهداف ويخوض معها بيم فيربيك أول لقاء رسمي غير ودي مع المنتخب، وفي اليوم 14 حيث اللقاء المرتقب مع منتخب فلسطين والذي خسره الأحمر بعد أداء قوي قدمه منتخب فلسطين أمام جماهيره وعلى أرضه حيث خسر المنتخب بنتيجة 1 /‏‏ 2 ، ليدخل بعدها المنتخب في فترة راحة طويلة و عاد في أغسطس لاستكمال المشوار الآسيوي .

يوليو

في الأول من يوليو صدر التصنيف وتراجع معه منتخبنا الوطني إلى المركز 119 ، حيث جاء هذا التصنيف بعد التعادل مع منتخب سوريا والخسارة أمام منتخب فلسطين وبعد مرور 25 يوما من صدور التصنيف خرج بيم فيربيك عن صمته ليعلن عن استبعاد عبدالعزيز المقبالي و وعبدالسلام عامر و قاسم سعيد وأحمد سليم من قائمة المنتخب ، وغاب عن القائمة كذلك كل من علي الحبسي و وأحمد مبارك و رائد إبراهيم وذلك تحضيرا لمعسكر النمسا في مطلع شهر اغسطس، وضمت القائمة كلا من إبراهيم بن صالح المخيني، رياض بن سبيت العلوي ، مانع بن سبيت المخيني ، سعيد بن سالم الرزيقي ، عبدالله بن فواز عرفه ، باسل بن عبدالله الرواحي ، محسن بن جوهر الخالدي ، فايز بن عيسى الرشيدي ، ياسين بن خليل الشيادي ، محمود بن مبروك المشيفري ، محمد بن صالح المسلمي ، وعلي بن سليمان البوسعيدي ، ومحسن بن صالح الغساني، وخالد بن خليفة الهاجري ، ومحمد بن سالم المعشري ، سعد بن سهيل المخيني ، نذير بن سلوم المسكري ، حاتم بن خميس الحمحمي ، سعود بن خميس الفارسي ، سامي بن خميس الحسني ، سمير بن صالح العلوي ، جميل بن سليم اليحمدي ، علي بن هلال الجابري ، محمد بن فرج الرواحي ، صلاح بن سعيد اليحيائي ، فهمي بن سعيد بين دوربين .

أغسطس

دخل أغسطس وبدأ العد التنازلي لتحضيرات معسكر النمسا ، حيث بدأ في الثاني من أغسطس الطريق إلى النمسا ، حيث المعسكر الخارجي الذي يقوده بيم فيربيك ، حيث يسعى فيربيك من خلال الوجوه الشابة مع استبعاد مجموعة من الاسماء إلى فتح المجال أمام وجوه شابة. في 10 من أغسطس صدر تصنيف الفيفا وتراجع معه منتخبنا الوطني ، رغم عدم تسجيل أي لقاءات ، حيث حل في المركز 119 . وبعد وصول البعثة و تجاوز العقبات التي صاحبت معسكر النمسا ، نجح الاتحاد العماني في برمجة 5 لقاءت ودية في المعسكر الخارجي، وفي 23 من الشهر ذاته أنهى المنتخب معسكر النمسا بنجاح من خلال الفوز في أولى التجارب على نادي فولسفبورغ النمساوي بخماسية نظيفة ، قبل أن يخسر تجربته الثانية أمام نادي أودينيزي الإيطالي بهدف نظيف ، ثم عاد وخسر التجربة الثالثة أمام نادي الوحدة الإماراتي بهدفين مقابل هدف ، ليختتم تجربته الودية بتفوق على نادي غوريكا السلوفيني بـ3 اهداف نظيفة. وبعد العودة من النمسا خاض منتخبنا الوطني و في 30 من أغسطس لقاء وديا مع منتخب أفغانستان ، حيث تمكن منتخب من كسر حاجز الدفاعات الصلبة التي فرضها منتخب أفغانستان في اللقاء الذي جمع المنتخبين على أرضية مجمع السلطان قابوس في بوشر حيث تمكن منتخبنا الوطني من الفوز بنتيجة 2 - 0 .

سبتمبر

في الأول من سبتمبر عاد منتخبنا إلى التجمع بعد أن خضع الجميع للراحة بعد لقاء منتخب أفغانستان ، حيث بدأت التحضيرات لخوض غمار مباراة المالديف على مجمع السلطان قابوس ببوشر. في 5 من سبتمبر تمكن منتخبنا من عبور المالديف والوصول إلى النقطة السادسة في مجموعته ، بعد فوزه على منتخب المالديف بخماسية نظيفة وفي 14 من الشهر ذاته قفز تصنيف المنتخب إلى المركز 112 ، بعد أن تمكن من تسجيل انتصارين ، الأول كان وديا والثاني رسميا حافظ فيها منتخبنا الوطني على حظوظ التأهل التي نألها منذ قرعة التصفيات .

أكتوبر

في 10 من أكتوبر الجاري أعلن رسميا تأهل المنتخب إلى نهائيات أمم آسيا بعد أن بلغ النقطة التاسعة في مجموعته ، حيث تمكن من أن يفوز خلال هذه الجولة على منتخب المالديف في جولة الأياب وقبل لقاء بوتان خلال الشهر القادم ، أو اللقاء الحاسم في شهر مارس أمام منتخب فلسطين واليوم 16 أكتوبر يصدر تصنيف الفيفا والذي من المتوقع أن يرتفع فيه تصنيف منتخبنا الوطني ، حيث تشير البيانات والحسابات إلى بلوغ منتخبنا الوطني الترتيب 110 في تصنيف الفيفا ، لينتقل المنتخب الوطني من 118 في يناير وهو موعد استلام بيم فيربيك زمام المنتخب إلى 110 مع بلوغ نهائيات أمم آسيا ( الإمارات 2019 ) ، حيث حقق بيم فيربيك المطلوب وتأهل وساهم في الصعود بثمانية مراكز في ترتيب الفيفا العام.