1135893
1135893
آخر الأخبار

16 هدفا شهدتها الجولة السادسة - السويق يواصل عزفه المنفرد في الصدارة والصقور الشبابية تحلق إلى الوصافة

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

متابعة: فيصل السعيدي -

واصل السويق عزفه المنفرد في صدارة دوري عمانتل بعدما حقق فوزًا مهمًا على ظفار حامل اللقب بهدف دون رد في الجولة السادسة التي خلصت نتائجها إلى فوز الشباب على مسقط 2 /‏‏ 1 وصحم على العروبة على 2 /‏‏ صفر ومرباط على نادي عمان 3 /‏‏ 2 وصحار على فنجاء 1 /‏‏ صفر والسلام على المضيبي 2 /‏‏ صفر وشهدت الجولة تعادلا وحيدا تمثل في مباراة النهضة والنصر التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1 /‏‏ 1.

وقد شهدت الجولة السادسة تسجيل 16 هدفا وست حالات فوز مقابل تعادل واحد فقط.

السويق يبتعد في الصدارة

ابتعد السويق في صدارة جدول ترتيب دوري عمانتل بعدما كسب الرهان في قمة الجولة السادسة التي جمعته بحامل اللقب ظفار في المباراة التي جرت السبت الماضي على أرضية المجمع الشبابي بصحار والتي انتهت لصالح أصفر الباطنة بهدف دون رد ليبلغ النقطة رقم 18 ويواصل التحليق في الصدارة بفارق 6 نقاط عن أقرب ملاحقيه الشباب صاحب 12 نقطة.

ونجح السويق في الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسة على التوالي ليغرد خارج السرب ويتفوق على نفسه من جديد في صراع الكبار الذي جمعه بظفار السبت الماضي.

ويدين السويق بفوزه الثمين إلى نجم خط هجومه عبدالعزيز المقبالي الذي وقع على هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 37 من عمر المباراة وهو الهدف الذي ظل صامدا حتى صافرة النهاية رغم محاولات ظفار الخطيرة لإدراك التعادل والتي كان أقربها ركلة الجزاء الضائعة التي أهدرها سعيد الرزيقي في الدقيقة 81 ولكنها تمنعت عن زيارة الشباك الصفراء لتنتهي الموقعة بفوز السويق بهدف دون رد.

وبهذه النتيجة ثأر السويق من خسارته كأس السوبر على يد ظفار بالذات 1 /‏‏ 2 في افتتاحية مبارياته بالموسم الكروي الحالي لينجح في رد الاعتبار أمام منافسه بأفضل طريقة ممكنة، ويستمر في حصد النتائج الإيجابية الواحدة تلو الأخرى معززًا صدارته للائحة الترتيب وفي المقابل تقهقر ظفار إلى المركز السادس متجمدًا رصيده عند سابقه 8 نقاط.

وبات موقف المدرب الروماني لنادي ظفار فلورين متروك حرجًا جدًا إذ أنه تحاصره الضغوط من كل حدب وصوب وأصبح مطالبا بالخروج من دوامة النتائج السلبية في الجولات المقبلة من الدوري وإلا ستشمله مقصلة الإقالات دون طائل.

الشباب يقفز إلى الوصافة

قفز الشباب إلى وصافة جدول الترتيب بنهاية المرحلة السادسة من دوري عمانتل بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة بفضل الهدف المتأخر الذي أحرزه مدافعه خالد اليعقوبي في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء الذي جمعه بمسقط في استاد السيب الرياضي السبت الماضي.

وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع صافرة الحكم ماجد الحاتمي معلنة نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي 1 /‏‏ 1 جاء المدافع خالد اليعقوبي من بعيد ومنح فريقه الشباب هدف الفوز والنقاط الثلاث الغالية ليرتقي بالصقور الشبابية إلى المركز الثاني برصيد 12 نقطة مقلصًا الفارق الذي يبعده عن السويق المتصدر إلى 6 نقاط فقط.

لقاء السبت الذي انتهت نتيجته 2 /‏‏ 1 لصالح الشباب أسدل الستار على فصله الأول بتفوق مسقط 1 /‏‏ صفر بهدف أحرزه محمد رمضان قبل أن ينتفض الشباب في الشوط الثاني ويحرز هدفين جاء الأول عن طريق خالد البريكي في الدقيقة 55 بينما تكفل خالد اليعقوبي بإحراز هدف الفوز في الدقيقة 90 ليلغي معادلة تقاسم النقاط التي كانت وشيكة للغاية ما بين الفريقين ويقضي على آمال فارس العاصمة كليًا في العودة إلى نتيجة اللقاء في الأنفاس الأخيرة منه.

وبذلك يكون مسقط قد فرط في التعادل على أقل تقدير ليخرج من المواجهة صفر اليدين بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج بنقطة ثمينة من مخلب الصقر الشبابي ليستقر رصيده عند سابقه 6 نقاط والتي كلفته التراجع المريع إلى المركز الحادي عشر في جدول الترتيب بنهاية المرحلة السادسة من عمر مسابقة الدوري.

وألقى ديفالدو سيلفا مدرب نادي مسقط باللوم على الدقائق الأخيرة التي حرمته من الخروج بنقطة التعادل على أقل تقدير معتبرًا أن لاعبيه فقدوا التركيز في المنعرج الأخير من المباراة كما أن الحظ لم يقف إلى جانبهم ليخرجوا بخفي حنين من المواجهة ولكنه سيسعى إلى تعويض الخسارة في قادم الجولات بغية تحسين مركزه في الدوري ومحاولة استعادة موقعه الطبيعي الذي شغله في مستهل الجولات عندما كان يحتل المركز الرابع في لائحة الترتيب.

النصر يتراجع إلى المركز الثالث

تراجع النصر إلى المركز الثالث في جدول ترتيب دوري عمانتل وذلك بعدما اكتفى بتعادل مخيب للآمال مع ضيفه النهضة 1 /‏‏ 1 في المباراة التي جرت بمجمع صلالة الرياضي السبت الفائت ضمن الأسبوع السادس من مسابقة الدوري.

ولم يستطع النصر الحفاظ على نتيجة التقدم في اللقاء بعدما بادر بإحراز هدف السبق في الدقيقة 71 عن طريق هدافه يونس المشيفري رافعًا رصيده إلى 4 أهداف في المسابقة حيث تمكن النهضة من تعديل النتيجة في الدقيقة 78 عن طريق ركلة جزاء انبرى لتنفيذها بنجاح محترفه الكويتي يوسف ناصر.

وبهذه النتيجة أضاف كل فريق نقطة إلى رصيده حيث رفع النصر رصيده إلى 11 نقطة ولكنه تنازل عن المركز الثاني لصالح منافسه الشباب ليتراجع إلى المركز الثالث في جدول الترتيب في الوقت الذي رفع فيه النهضة رصيده إلى 7 نقاط بقيادة مدربه البرتغالي الجديد برونو بيريرا ليصبح في المركز العاشر.

وكان الفريق الضيف النهضة هو الطرف الأفضل في اللقاء حيث استحوذ على الكرة في أغلب الفترات وأحرج النصر كثيرًا من خلال العديد من الفرص الهجومية التي سنحت له على مدار الشوطين ولكن عامل عدم التوفيق وسوء الطالع لازم مهاجميه وحال دون ترجمتهم لعديد الفرص إلى أهداف ليفشلوا في الخروج بنتيجة الفوز ولكنهم عادوا في الوقت ذاته بنقطة ثمينة من خارج القواعد حسنت من مركزهم في الدوري.

في المقابل لم يظهر النصر بمستواه المعهود وغاب الانسجام عن خطوطه الثلاث التي قدمت مباراةً سيئةً لا ترقى بمكانة الفريق الأزرق الذي كان يحتل المركز الثاني في مقدمة ترتيب فرق الصدارة قبل إقامة الجولة السادسة من منافسات الدوري ولكن ما هو مؤكد أن المدرب المصري المحنك حمزة الجمل سيسعى إلى وضع النقاط على الحروف في الجولات القادمة وسيعمل على سد مكامن الخلل ومعالجة نقاط الضعف التي عانى منها الأمرين في مباراة النهضة وذلك في إطار مساعيه الجادة لاستعادة وصافة الترتيب على أقل تقدير.

صحم يفرمل العروبة

حسم صحم نتيجة مباراته مع العروبة في الأسبوع السادس من دوري عمانتل وفاز عليه بهدفين دون رد في المباراة التي جرت السبت الماضي بمجمع صور الرياضي ليحافظ صحم على مركزه الرابع في لائحة الترتيب بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط وبالتالي بات يتخلف بفارق 8 نقاط فقط عن السويق المتصدر في الوقت الذي كلفت الخسارة نادي العروبة التراجع إلى المركز السابع برصيد 8 نقاط.

ولم ينجح العروبة في استغلال عاملي الأرض والجمهور في مباراة السبت الماضي ليفشل في الخروج بنتيجة إيجابية كانت من الممكن أن تقربه أكثر من ركب فرق الصدارة ليخرج من لقاء صحم خالي الوفاض بعدما تجمد رصيده عند سابقه 8 نقاط على الرغم من معسكر الإعداد الخارجي الناجح الذي قضاه مؤخرًا في قطر والذي تخلله إقامة تجارب ودية حبية مع بعض الأندية القطرية.

من جانبه واصل صحم عروضه القوية في الدوري وأضاف فوزًا آخر السبت الماضي جاء على حساب العروبة هذه المرة ليصل إلى النقطة العاشرة ويشدد الخناق أكثر على ثلاثي فرق الصدارة حيث بات يتخلف بفارق نقطتين فقط عن الشباب الثاني ونقطة عن النصر الثالث وبالتالي سيبحث صحم عن المزيد من النقاط لتشديد وطأة الملاحقة والاستمرار في تقديم العروض القوية والنتائج الإيجابية ليبقى متاخمًا بشكل دائم لحدود الصدارة.

وكان صحم قد وزع هدفيه على مدار الشوطين حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 23 عن طريق محترفه الأجنبي لاسانا ديابي وهو الهدف الذي انتهت عليه نتيجة الشوط الأول قبل أن يضيف بدر الجابري الهدف الثاني لصحم في الدقيقة 73 وهو الهدف الذي أمن النقاط الثلاث لأزرق الباطنة وأكد فوزه في اللقاء الصعب.

وبات المدرب المصري لنادي العروبة أبو طالب العيسوي تحت الضغط بعد النتيجة السلبية التي تعرض لها أمام صحم بحيث أصبح مطالبًا بالتخلص من حالة التذبذب في النتائج والعروض الهزيلة التي يقدمها الفريق حتى يتجنب شبح الإقالة.

مرباط يستعيد نغمة الفوز

استعاد مرباط نغمة الفوز بعد التعادل الذي حققه في الجولة الماضية أمام صحم بهدفين لمثله وذلك بعدما خرج بالنقاط الكاملة من مباراته التي جمعته بمضيفه نادي عمان السبت الماضي في إطار الجولة السادسة من دوري عمانتل.

ونجح مرباط في قلب الطاولة على نادي عمان بعدما كان يتخلف في النتيجة بهدفين في الشوط الأول ولكن الفريق الصاعد هذا الموسم إلى مصاف أندية دوري عمانتل استطاع أن يحول تأخره في الشوط الثاني بهدفين إلى فوز مثير بثلاثة أهداف مقابل هدفين مؤكدًا صحوته في الجولات الأخيرة من الدوري.

وجاء الفوز الدراماتيكي المثير على نادي عمان ليمنح مرباط المركز الخامس في الدوري بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط متخلفًا بنسبة الأهداف فقط عن صحم الرابع في الوقت الذي تجمد فيه رصيد نادي عمان عند سابقه 5 نقاط في المركز الثاني عشر ليدخل دائرة الصراع في منطقة الهبوط، وهو بلا شك مركز لا يليق بسمعة ومكانة وعراقة نادي عمان عبر كل تاريخه الطويل في مسابقة الدوري.

وبالعودة إلى السيناريو المثير لمباراة السبت فقد نجح نادي عمان في الخروج من الشوط الأول متقدمًا بثنائية نظيفة تناوب على تسجيلها كل من سعود الفارسي في الدقيقة 35 وحاتم الحمحمي في الدقيقة 42 قبل أن يقلب مرباط تأخره في الشوط الثاني وينجح في إضافة ثلاثة أهداف كفلت له حق الفوز في المباراة.

ويدين الفريق الصاعد بفوزه في هذه المباراة الماراثونية إلى مسلم عكعاك الذي أحرز الهــــدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 76 و85 فضلًا عن هدف تقليص الفارق الذي أحـــــرزه زميله لويز كارلوس في الدقيقة 76.

ومنيت آمال المدرب الوطني إبراهيم صومار بانتكاسة مخيبة في مهمته الأولى مع نادي عمان هذا الموسم بعد إقالة المدرب البرازيلي واجنر اندرادي في الجولة الماضية التي سبقت مرحلة توقف الدوري ولم يستغل نادي عمان تقدمه في النتيجة بالشوط الأول ليفرط بفوز بدا للكثيرين أنه سهل المنال على خلفية النتيجة الرائعة في شوط المباراة الأول ولكن جاءت استفاقة مرباط في الشوط الثاني لتفسد أحلام صومار ونادي عمان وتكبدهما خسارة مفجعة قضت مضاجعهما وأجبرتهما على الترنح إلى المركز الثاني عشر ليدخل نادي عمان حسابات منطقة الهبوط ويعايش واقعها المرير ولو إلى حين !.

في المقابل واصلت كتيبة المدرب الوطني أكرم حبريش مسلسل التألق في دورينا لتؤكد عزمها على احتلال مركز متقدم هذا الموسم وإلغاء قاعدة الصاعد هابط بكل ما تختزله في طياتها من مفاهيم ونظريات وبات مرباط بمثابة حصان أسود جامح في بطولة دورينا ونتائجه الإيجابية في الآونة الأخيرة تؤكد صحة هذه المقولة وتثبت سعي مرباط لقلب كل المعادلات التي تشكك في قدراته وإمكانياته.

وتكمن كلمة السر في نجاحات مرباط بالفترة الأخيرة إلى طريقة اللعب الجماعي الفريد والمميز الذي ينتهجه أكرم حبريش في أسلوب وخطة اللعب، ولكن الأهم من ذلك أن تكبر طموحات مرباط، ويفكر في مطاردة الكبار على قمة جدول الترتيب فهل ينجح في تحقيق مساعيه بحلول الجولات القادمة من عمر الدوري أو أنه يكتفي بهذا القدر من النتائج الإيجابية ويتوقف عند هذه النقطة التي بلغها؟

السلام يتجاوز كبوته

نجح السلام في تجاوز كبوته في الأسابيع القليلة الماضية من الدوري عندما عاد بفوز ثمين من خارج الديار حققه على حساب مضيفه المضيبي بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت باستاد السيب الرياضي السبت الماضي في رسم الجولة السادسة من دوري عمانتل.

وعمق السلام من جراح المضيبي متذيل الترتيب ليزيد من معاناته في الدوري حيث أبقت الخسارة نادي المضيبي في المركز الأخير برصيد 3 نقاط متجرعا هزيمته الخامسة في الدوري في الوقت الذي استطاع فيه السلام أن يحسم نتيجة اللقاء لصالحه ليكسب رهان قمة القاع، ويقفز إلى المركز الثامن في جدول الترتيب برصيد 8 نقاط ليكون بذلك واحدًا من أكثر المستفيدين من نتائج الجولة السادسة.

ويدين السلام بفوزه على المضيبي إلى لاعــــــــبه روبرت الذي أحرز ثنائية اللقاء في الدقيقتين 18 و76 ليمنح السلام فوزًا كان في أمس الحاجة إليه للابتعاد عن منطقة الهبوط والزحف إلى المنطقة الدافئة وهــــو ما تحقق بالفعل ليحتل الســــلام المركز الثامن ويحسن بالتالي موقفه من جدول الترتيب بعد حالة التراجع في النتائج التي لاحقته في الجولات الماضية.

المضيبي الذي ما زال يقبع في قاع الترتيب بات مطالبا بتحسين الصورة في قادم الجولات وإلا سيتعرض لمزيد من الضغوط والتأثيرات السلبية لاسيما بعد الفشل الذريع الذي رافق نتائجه في الجولات الماضية والأداء غير المقنع الذي كلفه البقاء ملازما للمركز الأخير.

وبعدما وصل السلام إلى بر الأمان مؤقتًا بات لزامًا على مدربه الوطني عبيد الجابري أن يحذر من مغبة الغرور أو التفريط في آن واحد بالمركز الثامن حتى يبقى في مأمن من شبح الهبوط وإن كان من السابق لأوانه الحديث عن هذه الجزئية بالذات ولكن المقصد أن السلام عليه تذكر خبرته الضئيلة في دوري عمانتل مقارنة بالأندية الأخرى وهو عامل وجب الإحاطة به لتجنب الوقوع في فخ النتائج السلبية في قادم الجولات.

صحار يستعيد الثقة

عانى صحار من الدخول في أزمة نتائج خلال الجولات الماضية كان آخرها أمام العروبة ولكن عاد الفريق الأخضر ليلهم جماهيره بفوز مستحق على فنجاء بهدف نظيف في المباراة التي جرت السبت الماضي في المجمع الشبابي بصحار لحساب الجولة السادسة من دوري عمانتل.

وقاد خليفه الجهوري فريقه صحار إلى إحراز الفوز على فنجاء إثر توقيعه على الهدف الوحيد في المباراة والذي أهدى فريقه نقاطا ثلاث كان في أشد الحاجة إليها قبل إقامة مباريات الجولة السادسة لا سيما بعد الظروف الصعبة التي مر فيها الفريق والتي تمثلت في اعتذار المدرب الوطني محمد بن خصيب المقبالي عن مواصلة المشوار مع التماسيح على خلفية سوء النتائج في المرحلة الماضية والتي أرغمته على التنحي عن منصبه الفني ولكن في كل الأحوال جاء الفوز على الكيان الفنجاوي الكبير ليخفف الكثير من الضغط على اللاعبين ليستعيدوا الثقة في النفس ويلتقطوا أنفاسهم مجددًا بعد فترة التوقف في الدوري والتي على ما يبدو أن صحار استثمرها بالشكل المطلوب في الوقت الذي لم يستطع فنجاء الاستفادة من فترة توقف الدوري في ترتيب أوراقه على الرغم من استغلاله فترة التوقف في تعيين المدرب الوطني محسن درويش ولكن الأخير فشل في تحقيق المهمة الأولى بنجاح لينقاد إلى الخسارة الأولى له في الدوري هذا الموسم ولكن ما زال الوقت طويلًا أمام درويش لمعالجة الأخطاء والوقوف على نقاط الضعف التي عانى منها في مباراة صحار.

ومنح الفوز فرقة التماسيح الخضراء المركز التاسع ليرتقي إلى النقطة السابعة ويبدأ رحلة تصحيح المسار بينما جمدت الخسارة رصيد فنجاء عند 4 نقاط ليواصل أصفر الداخلية مسلسل السقوط المريع ويحتل المركز ما قبل الأخير في مسابقة الدوري وهو مركز لا يتناسب أبدا مع مكانة فنجاء العريق صاحب الصولات والجولات على مر تاريخ المسابقة.

وخــــــــرج فنجــــاء بخفي حنين للمرة الرابعة من أصل 6 مباريات لعبها حتى الآن ما يفسر بوضوح تراجع نتائج الفريق الأصفر بشكل رهيب وبات السؤال المطروح هل يتفوق فنجاء على نفسه في قادم مباريات الدوري ويعيد اكتشاف الذات أم يواصل مسلسل الإخفاقات والترنح في النتائج.؟ هذا ما ستبوح به المراحل الطويلة القادمة من عمر دورينا.

قائمة الهدافين

على الرغم من أنه لم يسجل في هذه الجولة إلا أن محمد الغساني مهاجم صحم لا يزال يتربع على قمة ترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف يليه محمد خصيب مهاجم النهضة برصيد 5 أهداف، ثم يونس المشيفري مهاجم النصر برصيد 4 أهداف، وقد تشهد الجولات المقبلة تقلبات تهدد عرش صدارة الغساني لترتيب الهدافين ما لم يتدارك الأخير موقفه من الأمر، ويتمكن من تعزيز حصيلته التهديفية.

إحصائيات

يمكننا أن نستخلص بعض الإحصائيات عقب نهاية الجولة السادسة حيث من الملاحظ أن السويق ما زال يحتفظ بأعلى رقم فوز حيث وصل إلى الفوز السادس وفي المقابل فإن أقل الفرق تحقيقًا للفوز هي مسقط ونادي عمان وفنجاء والمضيبي وكل منها حقق فوزًا واحدًا فقط.

أما أكثر الفرق تحقيقًا للتعادل فهو مسقط بثلاث حالات تعادل أما الفرق التي لم تتعادل أبدًا فهي السويق والشباب والمضيبي، وفي المقابل فإن أكثر الفرق تعرضًا لطعم الخسارة هي فنجاء برصيد 4 خسائر، أما الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة حتى الآن هو السويق المتصدر.

يعد خط هجوم السويق وصحم الأقوى في دورينا حتى الآن إذ أن كليهما سجلًا 13 هدفًا، وفي المقابل يعد خط هجوم المضيبي الأضعف في دورينا إذ اكتفى بتسجيل هدفين بعد نهاية الجولة السادسة. وتتشارك أندية السويق والشباب والنصر في صفة أقوى خط دفاع حيث تلقى مرماها 5 أهداف فقط في حين أن مرباط والنهضة يتساويان في صفة أضعف خط دفاع حيث تلقت مرماهما 11 هدفًا بنهاية الجولة السادسة.

لاعب الجولة

جذب خالد اليعقوبي مدافع نادي الشباب الأنظار إليه بشدة في مباراة الشباب مع مسقط وساهم في فوز فريقه الشباب بإحرازه هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأخيرة في المباراة التي انتهت لمصلحة الشباب 2 /‏‏ 1 ..

وشكل هدف اليعقوبي أهمية بالغة حيث صعد بالشباب إلى وصافة جدول الترتيب ومنحه فرصة تذليل الفارق إلى 6 نقاط فقط عن السويق المتصدر.

مدرب الجولة

يستحق المدرب الوطني الشاب أكرم حبريش أن ينتزع لقب مدرب الجولة السادسة، وذلك بعدما قاد فريقه مرباط إلى الفوز على نادي عمان 3 /‏‏ 2. وترك حبريش بصمةً إيجابيةً مؤثرةً على اللقاء حيث ظهرت لمساته الفنية والتكتيكية في الشوط الثاني على وجه التحديد من خلال القراءة الموفقة لمجريات الشوط ومتابعة أدق التفاصيل والتحولات والتي بنى عليها تبديلاته الناجحة والتي بدورها قدمت الإضافة المرجوة وصنعت الفارق المطلوب.

ونجح حبريش في تحويل تخلفه بهدفين في الشوط الأول إلى فوز بثلاثة أهداف لهدفين في الشوط الثاني ليحكم مرباط قبضته على النقاط الثلاث، ويصعد إلى المركز الخامس في لائحة الترتيب ما أعطى زخمًا آخر للمنافسة وشكل رونقًا جميلًا يحسب لحبريش ويضاف إلى سيرته الذاتية كمدرب.

جماهير الجولة

شكلت جماهير نادي الشباب لوحةً جماليةً فريدةً في مباراة مسقط حيث صدحت بأجمل الألحان وتغنت بحب فريقها ورفعت اللافتات التحفيزية المساندة له وسط أجواء حماسية من الدقيقة الأولى إلى الأخيرة في المباراة وعطفا على ذلك بادرت جماهير الشباب برفع لوحة رائعة هنأت من خلالها المنتخب المصري بالصعود إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه في لفتة طيبة تحسب للجماهير الشبابية التي خرجت في نهاية المباراة فرحة بفوز فريقها المستحق على مسقط حيث كانت بمثابة اللاعب رقم 12 الذي كان له إسهام فاعل وإيجابي بالفوز.