بمشاركة 500 علامة تجارية من 15 دولة – انطــلاق فعاليات معـرض ومؤتمـر عمـان للغذاء والضيافة 2017

محسن الشيخ: الحكومة تولي اهتماما كبيرا بسلامة الغذاء –
كتب – حمد بن محمد الهاشمي –

انطلقت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أمس فعاليات معرض ومؤتمر عُمان للغذاء والضيافة 2017م الذي تنظمه شركة أعمال المعارض العمانية (عمان أوبكس) ويستمر ثلاثة أيام. وذلك تحت رعاية معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية وسفراء الدول الشقيقة والصديقة ورجال الأعمال في قطاعي الغذاء والضيافة.
صرح معالي المهندس محسن الشيخ أن النسخة الجديدة من المعرض حفلت بمشاركة أكثر من 15 دولة بالإضافة إلى مشاركة عدد من الشركات ويشارك بعضها لأول مرة. وأضاف: إن بلدية مسقط تعد سلامة الغذاء أمرا مهما في كل مراحل عملياته سواء من المزارعين أو المصانع أو المطابخ. وأكد أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة بسلامة الغذاء المقدم للمواطن والمقيم على هذه الأرض.
وقد شاركت بالمعرض 500 علامة تجارية تنتمي إلى 15 دولة من أبرزها ألمانيا، والهند، وإيران، والكويت، والصين، وماليزيا، وتايلند، وبيلاروسيا. وتتنوع معروضاتها بين ما يخص الأعمال التجارية المتعلقة بالغذاء وما يتعلق بجانب الضيافة، ويتوفر به كل ما يخص المستهلك من أدوات ومواد وأجهزة تم اعتمادها لهذا الخصوص، ويعكس كذلك التطور الذي يشهده قطاع الضيافة في السلطنة من نهضة عمرانية في المدن السياحية وزيادة عدد الفنادق والمنتجعات السياحية.
كما شارك بالمعرض عدد من الجهات الحكومية والخاصة من أبرزها بلدية مسقط ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة والمعهد الوطني للضيافة والجمعية العمانية للطهاة.

مؤتمر الغذاء

ويصاحب المعرض مؤتمر عن سلامة الغذاء والذي يستعرض أوراق عمل تعنى بطرق التعامل مع الغذاء، بدءا من مصادر إنتاجه وإلى مراكز توزيعه وطرق إعداده واستهلاكه، وتعرض به أيضا القوانين واللوائح المنظمة لصناعة الغذاء، وما شهده هذا الجانب التشريعي من تحديث يواكب النقلات المتسارعة لصناعة الغذاء والمشروبات في العالم.
ويهدف المؤتمر إلى رفع مستوى سلامة الغذاء في السلطنة وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها، ويشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء على المستويين المحلي والدولي.
ويحاضر بالمؤتمر 20 محاضرا من خبراء الغذاء من عدة دول إضافة الى المحاضرين المحليين، من بينهم محاضرون من وزارة الصحة وبلدية مسقط، ويشارك به عدد يتجاوز 150 مشاركا، وستغطي موضوعات المؤتمر كافة مراحل إنتاج وتداول الغذاء بدءا من المصنع والمزرعة وإلى مائدة الأفراد إلى جانب عقد عدة جلسات نقاشية بين المتحدثين والمشاركين بالمؤتمر تسلط الضوء على الموضوعات الأكثر إلحاحا التي تواجه صناعة الأغذية، وكيفية تحقيق أقصى قدر من ضمان سلامة الأغذية التي من شأنها أن تبعد هاجس التسمم الغذائي، وكيفية الاستفادة من التقنيات والحلول المعززة لضمان سلامة الإمدادات الغذائية في البلاد، إلى جانب الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.
الجدير بالذكر أن شركة (عُمان إكسبو) المنظمة لهذا الحدث سعت إلى تنظيم مسابقتين خلال فترة تنظيم المعرض، وذلك لاختيار أفضل معد للقهوة وأفضل طاهٍ، بمشاركة الجمعية العُمانية للطهاة، ويشارك في مسابقة إعداد القهوة المعروفة باسم (البارستا) 30 متسابقا، وبمسابقة اختيار أفضل طاهٍ 50 متسابقا ينتمون لعدد من الفنادق والمطاعم بالسلطنة، وقد بدأ التحضير لهذه المسابقة منذ فترة، وستتم التصفيات خلال أيام المعرض الثلاثة لاختيار أفضل المهرة في إعداد القهوة وفي الطهي بأنواعه.
علما أن أبواب المعرض مفتوحة للحضور بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء طوال أيام المعرض الثلاثة.