1134406
1134406
الرياضية

انطلاق فعاليات برنامج «إبداعات شبابية» بنادي صحم

15 أكتوبر 2017
15 أكتوبر 2017

صحم - أحمد البريكي -

من منطلق الحرص الشديد على المشاركة الفاعلة في البرامج الثقافية والاجتماعية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية على مستوى الولاية، اجتمعت بنادي صحم يوم السبت الماضي اللجنة الشبابية المشرفة على برنامج إبداعات شبابية في نسخته الحاليه للعام 2017/‏‏2018 والذي يحتوي على العديد من المسابقات المختلفة والمتنوعة لشريحة كبيرة من الأعمار، حيث تشتمل المسابقة على فئتين من الأعمار تمتد من عمر عشر سنوات إلى خمس عشرة سنة للفئة الأولى، ومن عمر ست عشرة سنة إلى عمر ثلاثين سنة للفئة الثانية. وقد ترأس الاجتماع علي بن عبدالله المرزوقي عضو مجلس إدارة نادي صحم ورئيس اللجنة الشبابية بالنادي، بالإضافة إلى حضور أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي.

هذا وبدأ الاجتماع بترحيب رئيس اللجنة بالأعضاء الحضور، ومناقشة ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية من السنة الحالية من إنجازات في المجال الثقافي والشبابي بشكل عام وكذلك المجال التطوعي. كما ناقش الحضور بعض الأفكار الشبابية والثقافية المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة. بعد ذلك قام رئيس اللجنة باستعراض دليل مسابقة الأندية للإبداع الشبابي وما يتضمنه من فئات عمرية ومسابقات مختلفة للفئتين العمريتين المستهدفتين. وقد تمت مناقشة العديد من الأمور الخاصة بطرق التسجيل، وآلية توزيع الاستمارات، والحملة الإعلامية المصاحبة لتنفيذ المسابقات بشكل عام، وتحديد فترة التسجيل وكذلك فترة التصفيات الأولية على مستوى النادي وفترة تجميع الأعمال للفرز والتقييم.

هذا وقد تم الاتفاق على تقسيم المسابقة على مستوى النادي إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة التسجيل، ومرحلة تجميع الأعمال والتقييم، ثم مرحلة التصفيات النهائيه. ويتسم البرنامج في نسخته الحاليه بالتنوع في المسابقات لخلق جو من المنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك جذبه للحضور الجماهيري في كافة المسابقات. ويأتي ذلك نتيجة لاشتمال البرنامج على فئة عمرية عريضة من المتسابقين للفئتين ذكورا وإناثا، مما يفتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة. ومن المتوقع أن تظهر أثناء مراحل تنفيذ البرنامج مواهب كثيرة مختلفة، مما سيشكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

هذا وقد تم الاتفاق على خطوات تنفيذ البرنامج بالنادي وفق عدة إجراءات عملية من بداية الإعلان عن البرنامج. فقد تم تشكيل اللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعضوية كل من سعيد بن خلفان الكندي، وأحمد بن خميس البريكي المنسق الإعلامي في النادي، وخميس بن جمعة المرزوقي، ووحيد بن عبدالله الفزاري، وخالد الزيدي. أما اللجنة النسائية فتتشكل من شمسة العمورية، ومروى الشيدية وذلك لمتابعة التسجيل واستقطاب أكبر عدد من المشاركين وتطبيق المسابقة على أكمل وجه خلال مراحلها المختلفة. هذا وتهدف اللجنة الحالية إلى تحقيق جو من التنظيم والاستمرارية خلال مراحل التسجيل ومن ثم ترتيب وتنظيم وتنفيذ المسابقات والفعاليات. وقد تم تقسيم أعضاء اللجنة إلى عدة لجان فرعية كل حسب ميوله واهتماماته لإدارة البرنامج وإخراجه بالشكل المناسب في كافة المسابقات كالشعر والشطرنج والتصوير الضوئي والمسرح وغيرها. وقد صرح رئيس اللجنة علي المرزوقي بأن عمل اللجنة هو عمل تكاملي وهي تسعد بأي شخص لديه الرغبه في العمل ضمن الفريق لخدمة المجتمع.

وقد عبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره الجزيل لعادل الفارسي رئيس مجلس إدارة النادي على دعمه المتواصل لعمل اللجنة، وكذلك تذليل الصعاب ليتسنى القيام بالعمل على أكمل وجه، كما قدم شكره الكبير لأعضاء اللجنة الشبابية المشرفين على تنفيذ البرنامج، على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه وسيبذلونه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه، سائلا المولى عز وجل أن يتكلل الجهد بالنجاح إن شاء الله. وقال المرزوقي إن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخذم الولاية والتي تفتح المجال لإشراك أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وصرح المرزوقي بأن مسابقة الأندية للإبداع الشبابي2017/‏‏2018 تحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجآت المختلفة لشباب الولاية غير تلك المدرجة في الخطة الرئيسية، ودعا الشباب إلى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات وإظهار ما لديهم من مواهب مختلفة. وقال: إن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف إلى جانبها للارتقاء بها.

ليلة شعرية في حب الوطن

وبالنسبة للشعر، فعلاوة على المسابقة الشعرية التي تقرر تنفيذها حسب البرنامج المدرج في كتيب المسابقات، فإن النادي يحضر لأمسية شعرية وطنية سوف تقام بمناسبة العيد الوطني المجيد، وسوف تضم العديد من اللوحات الشعرية والأهازيج الشعبية، وقد أسندت اللجنة تنظيم المسابقة الشعرية ضمن برنامج إبداعات شبابية 2017 وكذلك أسندت تنظيم الأمسية للجنة خاصة من أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي بالإضافة إلى عدد من الأعضاء الآخرين.

الشطرنج.. أما بالنسبة لمسابقة الشطرنج على مستوى الإناث في الفئة الأولى فقد أسند تنظيم وإعداد وتجهيز المسابقة لشمسة العمورية عضوة اللجنة الشبابية بالنادي ومعها عدد من الأعضاء الآخرين. وقد تقرر عمل المسابقة خلال شهر نوفمبر القادم. هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في لعبة الشطرنج من الجنسين الذكور والإناث، مما أهل النادي لتحقيق مراكز متقدمة على مستوى السلطنة في مسابقة الشطرنج للفئة الأولى في مسابقة إبداعات شبابية في النسخ المنصرمة. ويأمل النادي في مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لإبراز مواهبهم وإظهار ما لديهم من ميول تجاه هذه اللعبة.

التصوير الضوئي

أما بالنسبة لمسابقة التصوير الضوئي فقد أسند أمر الإشراف عليها وتنظيمها لـوحيد الفزاري بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين. وتستهدف اللجنة فئة كبيرة من المصورين المحترفين وذلك لحثهم على المشاركة في هذه المسابقة. هذا وستوجه اللجنة دعوة لمدارس الولاية من أجل المشاركة في المسابقات بشكل عام من أجل خلق جو من التحدي الفعّال الذي يدل على وجود خلفية ثقافية وتنوع في المواهب الجيدة لدى جميع المشاركين.

وتحضر اللجنة لتغطية إعلامية مميزة للمسابقات من أجل بث روح المنافسة بين المشاركين واستقطاب أكبر عدد ممكن من أبناء الولاية فيها.

المسابقة الشعرية(الفصيح والشعبي)

أما بالنسبة للمسابقة الشعرية للفئتين الأولى والثانية في مجالاتها النبطي والفصيح، فإن النادي يخطط لإقامة فعاليات المسابقة الشعرية للجنسين حسب الأعمار المحددة إلى 30 سنة، وذلك ضمن فعاليات برنامج إبداعات شبابية 2017/‏‏2018 التي تمر بمرحلتها الأولى على مستوى النادي وذلك خلال شهر ديسمبر القادم. وقد تم إسناد إدارة المسابقة إلى كل من سعيد الكندي وصالح البريكي، على أن تكون المسابقة تحت رعاية أحد المسؤولين بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة. هذا وتستقطب المسابقة الشعرية أكبر عدد من المشاركين سنويا من الجنسين، ويكون هناك تنافس شديد بين المشاركين مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الإعداد والمحكمين والإخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الأخرى

من جانب آخر تم إسناد مسابقة الفنون التشكيلية لـ مروى الشيدية، وذلك بداية بالتسجيل واستلام الأعمال ثم الفرز والإشراف على التحكيم. أما مسابقة الإخراج السينمائي فقد أسندت لأحمد البريكي المشرف الإعلامي بالنادي.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من البرامج التي تتم مناقشتها حاليا والاستعداد لها وسيعلن عنها لاحقا ومن أبرزها عمل أمسية ختامية متميزة في نهاية برنامج إبداعات شبابيه2017 لتكريم الفائزين، وسوف تكون على مستوى عال من الإعداد والإخراج بالإضافة إلى اشتمالها على العديد من الفقرات الشيقة.

آراء وتوجهات

يضطلع النادي في المرحلة المقبلة بالعديد من المناشط والفعاليات الشبابية والثقافية المختلفة، وقد صرح عادل بن عبدالله الفارسي رئيس النادي بالدور الكبير الملقى على عاتق اللجنة الشبابية بالنادي والذي يتمثل في القيام وتنظيم كل الفعاليات والمناشط الثقافية والشبابية على مستوى الولاية، وقد جدد الثقة باللجنة في سبيل الارتقاء بالجانب الثقافي بالولاية والعمل بكل جد لاستقطاب شباب الولاية الطموحين من أجل صقل مواهبهم وإشراكهم في المناشط الشبابية بالنادي. كما عبر علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي عن شكره الجزيل لرئيس النادي عادل الفارسي على دعمه اللامحدود لتنفيذ الفعاليات المختلفة بالنادي، وقال إن الفتره الحالية تشهد نموا ملحوظا في الجانب الثقافي وذلك بسبب الرؤية الثاقبة لرئيس مجلس إدارة النادي والذي لا يألو جهدا في سبيل دعم اللجنة في جميع مناشطها، كما وجه المرزوقي شكره لجميع أعضاء لجنة إبداعات شبابية بالنادي وكذلك كل الداعمين والمهتمين بالشأن الثقافي لوقوفهم بجانب نجاح فعاليات ومناشط اللجنة بكافة جوانبها وأنواعها.