فتح باب الترشح للجان سنن البحر على مستوى الولايات الساحلية

عمان: بدأت المديريات والإدارات العامة للثروة السمكية في جميع المحافظات الساحلية في تلقي طلبات الترشح للراغبين في عضوية لجان سنن البحر اعتبارا من 7 سبتمبر الماضي ولمدة شهرين حيث تقدم الطلبات بمقر دوائر أو‏‏ مراكز الثروة السمكية بالولايات والمحافظات الساحلية وفق النموذج المعد لهذا الغرض وفق عدد من الشروط منها، أن يكون المتقدمون على دراية وإلمام بأعراف وسنن البحر أن تتوفر لديهم الخبرة المهنية وارتباطهم بمهنة الصيد
وألا يقل السن عن (30) سنة ولا يزيد على (75) سنة. إضافة إلى أن يكون المتقدم من فئة الصيادين وفئة أصحاب الأنشطة المرتبطة بمهنة الصيد المتفرغين للعمل.
يتم اختيار 3 أعضاء من الولايات الساحلية التي لا يزيد عدد الصيادين فيها عن (1000) صياد
و4 أعضاء من الولايات الساحلية التي يزيد فيها عدد الصيادين عن (1000) صياد. كما يتم اختيار عضو واحد من العاملين بالأنشطة المرتبطة بقطاع الثروة السمكية لديه ترخيص مزاولة النشاط ساري المفعول .
لجان سنن البحر تلعب دورا رئيسيا في تنمية قطاع الثروة السمكية، فهي تساعد في عملية الإدارة والمساعدة في مراجعة وإصدار التشريعات والقوانين السمكية، بحكم تواجد أعضاء اللجان الدائمة مع الصيادين، فيتم التواصل المباشر معهم ومع العاملين في القطاع بحكم انهم أيضا من فئة الصيادين والقاطنين في المناطق الساحلية.