عمان اليوم

تسجيل إصابة 952 حالة بالإنفلونزا و8 وفيات العام الجاري

11 أكتوبر 2017
11 أكتوبر 2017

الدعوة إلى أخذ اللقاح الموسمي للفئات الأكثر عرضة للعدوى -

أكدت وزارة الصحة أنها سجلت خلال العام الجاري 952 حالة حتى العاشر من أكتوبر الحالي من حالات الإنفلونزا وتسجيل (8) حالات وفاة خلال العام الجاري 2017م جميعها مرتبطة بالإنفلونزا ومعظم تلك الحالات كانت من الفئات الأكثر عرضة للخطورة العالية من مضاعفات الإنفلونزا. ورغم ارتفاع عدد الحالات فإنها لا تزال ضمن المعدل الطبيعي مقارنةً بالأعوام السابقة.

وبلغ عدد الحالات عام 2016 م 1492 حالة وبالنسبة للوفيات فقد سجلت السلطنة عام 2015 (25) حالة وفاة، فيما سجلت (9) حالات وفاة عام 2016.

وأشارت الوزارة إلى أن الإنفلونزا الموسمية (Seasonal Flu) هي عدوى حادة تصيب الجهاز التنفسي بسبب فيروس الإنفلونزا الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم. ويختلف موسم الإنفلونزا من دولة الى أخرى ومن موسم الى آخر في نفس الدولة، وسلطنة عمان ولكونها إحدى الدول الشبه مدارية، فيستمر ظهور فيروسات الإنفلونزا الموسمية على مدار السنة ومع ذلك فإن نشاط هذه الفيروسات يبدأ في وقت مبكر من سبتمبر ويمكن أن يستمر حتى منتصف مايو وتبلغ أقصاها مرتين خلال السنة.

وبينت وزارة الصحة: عادة ما يشعر الشخص المصاب بالإنفلونزا ببعض أو كل الأعراض المرضية الآتية بعد يومين من تعرضه للفيروس المسبب: كالحمى، السعال، احتقان في الحلق، سيلان الأنف أو انسدادها، آلام بالجسم والعضلات، الصداع، الشعور بالتعب والإعياء، القيء والإسهال عند بعض الأشخاص وخاصةً عند الأطفال ، وقد تتدهور حالة المريض خاصة في الفئات الأكثر عرضة للخطورة مما قد يؤدي بهم الى الوفاة.

وتنتشر عدوى الإنفلونزا عن طريق الرذاذ عند السعال أو العطس، وفي بعض الأحيان قد تتم العدوى عن طريق لمس الأسطح أو الأجسام الملوثة بفيروس الإنفلونزا ومن ثم لمس العيون أو الفم أو الأنف.

ويمكن للعدوى أن تنتقل قبل ظهور أعراض الإنفلونزا بيوم واحد، وكذلك يمكنها ان تنتقل من 5 إلى7 أيام تقريبا بعد ظهور الأعراض وقد يستمر نقل العدوى لفترة زمنية أكثر عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة. ويتطلب علاج الإنفلونزا شرب كميات كبيرة من الماء والراحة وأخذ الأدوية المضادة للفيروسات التي يمكن أن تقلل من المضاعفات الخطيرة والوفيات، لاسيما بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للخطورة.

ولتجنب الإصابة بالمرض ينبغي اتخاذ تدابير وقائية كتغطية الفم والأنف عند السعال وغسل اليدين بانتظام. كما يوصى بأخذ اللقاح الموسمي للفئات الأكثر عرضة للعدوى ومضاعفاتها، بما في ذلك العاملون في مجال الرعاية الصحية، والنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، وكبار السن، والمرضى الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة (مثل المرضى الذين يعانون من نقص المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية - الإيدز وأولئك الذين يتناولون العقاقير المثبطة للمناعة) والحجّاج.