صحافة

بريطانيا في الصف الأخير!!

09 أكتوبر 2017
09 أكتوبر 2017

سلطت الصحف البريطانية الضوء على صورة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي ظهرت فيها وهي تقف في نهاية  الصف الأخير خلف قادة الاتحاد الأوروبي بعد ان كانت تقف قبلا في الصف الأول، مما يعكس حقيقة العلاقات المتوترة بين بريطانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي، على خلفية مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد «بركست».

وتحت عنوان:«الصورة تلخص بدقة علاقة بريطانيا البعيدة مع الاتحاد الأوروبي»، نشرت صحيفة «ديلي تليجراف» تقريرا حول الصورة التي تم التقاطها خلال قمة عقدت قبل نحو أسبوعين في استونيا.

وقالت الصحيفة: «تم نقل تيريزا ماي إلى الصف الخلفي في صورة عائلية لقادة الاتحاد الأوروبي تجسد علاقة بريطانيا البعيدة مع الاتحاد». وأشارت الصحيفة إلى أن ماي استغلت الرحلة لطمأنة قادة الاتحاد أن بريطانيا ما زالت ملتزمة بالدفاع الجماعي عن أوروبا دون شروط بالرغم من تركها للكتلة، وفي كلمتها بالقمة، قالت ماي إن بريطانيا سوف تستمر في تقديم المساعدات للدول التي كانت ضحايا للإرهاب أو العدوان المسلح أو الكوارث الطبيعية.  كما أشارت الصحيفة إلى أن ماي غادرت القمة قبل أن يعقد قائد استونيا مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رؤساء الاتحاد، معتبرة أن الرحيل الناعم يكشف أن قادة الاتحاد ربما أعطوا قليلا من الاهتمام لرئيسة وزراء بريطانيا التي حرصت على عدم البروز.

صحيفة «ديلي ميل» اهتمت هي الأخرى بصورة رئيسة الوزراء البريطانية مع قادة الاتحاد الأوروبي في استونيا، وقالت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن:«تيريزا ماي المعزولة تُركت في الصف الأخير في صورة عائلية لقادة الاتحاد، بعد أن حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من أن بدء المحادثات التجارية مع بريطانيا الآن يحتاج معجزات».

وفي إطار مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد، يخطط الجانبان لتحقيق تقدم كاف في ثلاث نقاط رئيسية، وهي الالتزامات المالية البريطانية، وحقوق المواطنين بالاتحاد الأوروبي تجاه بريطانيا، والحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، بحلول أكتوبر، وهو ما من شأنه أن يسمح لقادة الاتحاد الأوروبي بالموافقة على الانتقال للمرحلة التالية من المحادثات بشأن مستقبل العلاقات التجارية.

وكانت ماي قد وصلت إلى استونيا للمشاركة في قمة غير رسمية مع وعد بالتعاون الأمني واجتماع محدد مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولكن رئيس المفوضية الأوروبية قلل من أهمية العروض البريطانية الأخيرة.

يذكر أن رئيس المفوضية الأوروبية قد صرح في خطابه عن حالة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن البريطانيين سيندمون في أقرب وقت على مفاوضات خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، إلا أنه أكد على مواصلة العمل.