1127655
1127655
صحافة

السلوفاكية: عنف غير مبرَّر في كاتالونيا

07 أكتوبر 2017
07 أكتوبر 2017

كتبت جريدة «برافدا» السلوفاكية أنَّ آلاف الأشخاص تظاهروا الثلاثاء الماضي محتجِّين على العنف الذي مارسته الشرطة الإسبانية بحق الكاتالونيين عندما كانوا يصوِّتون في استفتاء استقلال منطقتهم عن إسبانيا.ثمانمائة شخص جُرحوا في أعمال القمع هذه. الجريدة السلوفاكية تحمِّلُ رئيس حكومة إسبانيا ماريانو راخوي، مسؤولية هذه الأحداث غير المبررة كما تحمِّلُهُ مسؤولية وصول الأوضاع إلى ما هي عليه اليوم.

لقد أيقنت الحكومة الإسبانية منذ مدة أن الأوضاع تسير بهذا الاتجاه و لا يمكنها بالتالي أن توحيَ للناس أن الاستفتاء فجائي و التصدِّي له بالحلول السيئة كان فجائياً أيضاً.الجريدة السلوفاكية تعتبر أنَّ رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي يجب أن يستقيل و يترك الحكم لأنه فشل في إدارة هذه الأزمة. كان عليه أن يتجاهل هذا الاستفتاء الذي يعتبره غير شرعي و غير دستوري.إنَّ مالية إسبانيا لا تقرر في برشلونة بل في مدريد.

و خزينة المملكة الإسبانية موجودة في مدريد لا في برشلونة، و كل مقومات الحكم موجودة لدى السلطة المركزية الإسبانية المتمثلة بحكومة ماريانو راخوي، و هذه الحكومة بالذات استطاعت خلال أسابيع معدودة أن تضع بلادها على شفير حرب أهلية.

إذا استقالة ماريانو راخوي ليست فقط مسألة مسؤولية سياسية و أخلاقية، بل هي ضرورية إذا كانت هنالك إرادة هدفها إخراج إسبانيا و كاتالونيا من هذه الأزمة.