11211154
11211154
الاقتصادية

الذهب ينزل لأدنى مستوى في شـهـرين مـع ارتفـاع الـدولار

06 أكتوبر 2017
06 أكتوبر 2017

سجل 1267.71 دولار للأوقية -

(رويترز): انخفض الذهب لأدنى مستوياته في نحو شهرين مع تحركه داخل نطاق ضيق أمس وسط ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في أكثر من سبعة أسابيع قبل بيانات الوظائف الأمريكية المهمة المنتظر صدورها أمس، ولم يطرأ تغيير يذكر على الذهب ليستقر عند 1267.71 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ التاسع من أغسطس في الجلسة.

وانخفض المعدن الأصفر 0.9 بالمائة منذ بداية الأسبوع، ويتجه لتكبد رابع خسائره الأسبوعية على التوالي، وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.2 بالمائة إلى 1270 دولارا للأوقية، وارتفعت الأسهم الآسيوية مقتفية أثر مكاسب وول ستريت، ولامس الدولار أعلى مستوى له في أكثر من سبعة أسابيع أمام سلة من العملات، بدعم من مؤشرات جديدة على النمو الاقتصادي وآمال بإحراز تقدم في الإصلاحات الضريبية الأمريكية، في حين يترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأمريكية بحثا عن محفزات للمدى القصير، ومن المتوقع أن تظهر بيانات الوظائف الأمريكية لشهر سبتمبر تباطؤا بسبب تأثير الإعصارين هارفي وإرما.

وتتوقع الأسواق إلى حد كبير أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في ديسمبر للمرة الثالثة هذا العام، ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن، وزاد البلاتين 0.2 بالمائة إلى 913 دولارا للأوقية، بينما تراجع البلاديوم 0.1 بالمائة إلى 938 دولارا للأوقية.

واستقرت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم أمس ضمن نطاق محدود من التعاملات قرب أدنى مستوى في شهرين مع ترقب المستثمرين صدور بيانات هامة عن سوق العمل الأمريكي،وهي التي توفر أدلة جديدة حول احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر المقبل.

وتم تداول أسعار الفضة حول مستوى 16.61 دولار للأوقية من مستوى الافتتاح 16.57 دولار، وسجلت أعلى مستوى 16.62 دولار، وأدنى مستوى 16.56. استقرت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية أمس ضمن نطاق محدود من التعاملات قرب أدنى مستوى في شهرين، مع ترقب المستثمرين صدور بيانات هامة عن سوق العمل الأمريكي، وهي التي توفر أدلة جديدة حول احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر المقبل.

أنهت أسعار الفضة تعاملات الخميس مستقرة دون أي تغيير يذكر، وسجلت في اليوم السابق أدنى مستوى في شهرين 16.53 دولار للأوقية، وتتجه أسعار الفضة إلى تكبد رابع خسارة أسبوعية على التوالي تحت ضغط الاحتمالات القوية لرفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الثالثة خلال هذا العام، وارتفعت بالأمس هذه الاحتمالات إلى 75 بالمائة من 70 بالمائة، بعد بيانات اقتصادية قوية، وبعد تصريحات تميل للتشدد لبعض أعضاء البنك الفيدرالي الاتحادي.

ومن أجل إعادة تقييم تلك الاحتمالات يترقب المستثمرون في وقت لاحق بيانات هامة عن سوق العمل في الولايات المتحدة، خاصة بيانات الوظائف الجديدة بالقطاع غير الزراعي، ويعول صانعو السياسة النقدية الأمريكية كثيرا على قوة سوق العمل حتى يستمروا في تنفيذ دورة رفع أسعار الفائدة.

تصدر بيانات الوظائف بالقطاع غير الزراعي التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأمريكي 82 ألف وظيفة جديدة خلال سبتمبر بالمقارنة مع 156 ألف وظيفة في أغسطس، مع استقرار معدل البطالة عند مستوى 4.4%، ويصدر أيضا متوسط دخل الفرد في الساعة المتوقع ارتفاع 0.3% من ارتفاع 0.1% في أغسطس.