الاقتصادية

مسؤولان سعوديان: خطة طرح «أرامكو» في 2018 تمضي في مسارها

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

موسكو ــــ (رويترز) : قال مسؤولان سعوديان بارزان امس في موسكو إن إدراج شركة أرامكو النفطية الحكومية في عام 2018 يمضي حسب الخطة فيما تسعى المملكة لتوقيع سلسلة من الاتفاقيات الاستثمارية مع روسيا. وتهدف الخطة لطرح نحو خمسة بالمائة من الشركة النفطية العملاقة وهي حجر الزاوية في رؤية 2030، خطة الإصلاح الواسعة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط والتي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر خلال منتدى للطاقة في موسكو «العمل يجري لإدراج أرامكو السعودية في 2018». وأضاف أن الشركة ستجرى تقييما للمستثمرين المحتملين في الوقت الذي تمضي فيه قدما صوب إحراز تقدم بشأن قرار توقيت ومكان الطرح.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الذي يرأس مجلس إدارة أرامكو، امس إن الطرح سيتم في النصف الثاني من عام 2018 مضيفا أنه سيستخدم كحافز لانفتاح الاقتصاد السعودي . وأشار، أثناء مشاركته في لجنة نقاش على هامش منتدى للطاقة في موسكو، إلى أن الإعلان عن الطرح العام الأولي سيتم «في الوقت المناسب».

وكان بن سلمان قال إن الطرح، الذي قد يكون الأكبر في العالم، سيصل بقيمة أرامكو إلى ما لا يقل عن تريلوني دولار وقد يجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار.وستستخدم أموال الطرح في تطوير قطاعات وصناعات أخرى في المملكة.

ومن المقرر أن يتم إدراج أرامكو في البورصة السعودية إضافة إلى بورصة خارجية واحدة على الأقل. والبورصات الرئيسية المتنافسة هي نيويورك ولندن وهونج كونج.وقال الناصر إن الحكومة السعودية ستتخذ قرارا بشأن مكان الإدراج مضيفا أنه لا توجد محادثات حاليا مع شركات روسية للمشاركة في الطرح العام الأولي.

ـــــ اتفاقيات استثمار: ويرافق الفالح والناصر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارة رسمية إلى روسيا هي الأولى من نوعها التي يقوم بها ملك سعودي . وسيتم توقيع عدة اتفاقيات استثمار أثناء زيارة الملك كما أن من المرجح استكمال خطط تأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مشروعات الطاقة. وهذه الاتفاقيات جزء من جهود البلدين لزيادة التعاون.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الأربعاء إن السعودية وروسيا ستوقعان اتفاقيات استثمار مشتركة تتجاوز قيمتها ثلاثة مليارات دولار خلال الزيارة. ويشمل ذلك مذكرة تفاهم تم توقيعها امس بين أرامكو وشركة ليتاسكو الروسية لتجارة النفط . كما ستوقع أرامكو أيضا مذكرات تفاهم مماثلة مع جازبروم وجازبروم نفت وسيبور.

وقال الناصر إن أرامكو تناقش عدة فرص استثمارية مع شركات روسية . أضاف أن الغاز الطبيعي المسال هو أحد المجالات التي تدرس السعودية التعامل مع الشركاء الروسيين فيها. وضرب مثالا بمذكرات التفاهم الموقعة مع جازبروم وجازبروم نفت. كما سيوقع صندوق الاستثمار المباشر الروسي اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستثمار في خدمات الطاقة والصناعات الأولية.