الاقتصادية

«القـوى العامـلـة» تسـتكمـل الـربط الإلكتـروني مـع 28 مؤسـسـة

04 أكتوبر 2017
04 أكتوبر 2017

قريبا.. نقل خدمات القوى العاملة الوافدة عبر البوابة -

أكملت وزارة القوى العاملة الربط الإلكتروني مع 28 مؤسسة منها 9 جهات مزودة ومستفيدة و12 جهة مستفيدة، و6 جهات مزودة، وتقوم الوزارة جاهدة حاليا على استكمال مشاريع التكامل الإلكتروني مع 18 جهة حكومية أخرى في حالة الجاهزية الإلكترونية لهذه الجهات. مما سوف يؤدي الى توسيع ورفع مستوى كفاءة وتحسين جودة خدماتها.تسعى الوزارة من خلال تفعيل المنظومة الإلكترونية التكاملية مع الجهات الحكومية الى إحداث تأثير إيجابي على مستوى جودة خدماتها المقدمة لمختلف شرائح المجتمع (المواطنين، المقيمين، أصحاب العمل، القوى العاملة، الباحثين عن عمل) لإحداث تحول نوعي في الخدمات الحكومية الإلكترونية بتقديم خدمات إلكترونية متكاملة للمواطنين والمقيمين والقطاعات الأخرى من خلال منصة إلكترونية واحدة تستخدم مختلف القنوات (بوابة الوزارة الإلكترونية، تطبيق الهاتف الذكي، وأجهزة الخدمة الذاتية، مراكز سند للخدمات).

وتأتي هذه الخدمات لتعزيز دقة ومصداقية البيانات وذلك بجلب هذه البيانات من مصدرها الكترونيا والاستغناء عن المستندات الورقية المطلوبة وتبسيط وتسهيل الإجراءات، وتقليل الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات وأيضا تقليل زيارات المراجعين للوزارة الى صفر أو على الأقل زيارة واحدة ورفع مستوى رضا المستفيدين من خدمات الوزارة وأيضا تقليل الجهد والضغط على الموظفين وخاصة موظفي مكاتب تقديم الخدمة (الكاونتر) من خلال تبسيط الإجراءات وسهولة الحصول على الخدمات.

ويأتي هذا التكامل الإلكتروني بين وزارة القوى العاملة والجهات الحكومية المستفيدة والمزودة بخدمات التكامل الإلكتروني، والتي كان لها الأثر الكبير في دفع عجلة التحول للحكومة الإلكترونية، لتحقيق التكاملية بين المؤسسات الحكومية وتطوير خدماتها والارتقاء بها الى مستويات تحقق رضا المستفيدين منها، ويكمن هذا التكامل والربط بين وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية على خمس مراحل.

ــ المرحلة الأولى: والتي كانت بتاريخ 2/‏‏1/‏‏2014 تم تفعيل حزمة من الخدمات من خطة التحول الإلكتروني والتي تسمح لشرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للجوازات والإقامة بالتحقق من تراخيص العمل التي تصدرها الوزارة قبل إصدار التأشيرات وتوفير خدمة التحديث الآلي لبيانات الترخيص في حالة تسجيل طلب التأشيرة، حيث تتم مطابقة عدد طلبات التأشيرة المسجلة مع العدد المصرح به لنفس المهنة وتوفير خدمة التحديث الآلي لبيانات الترخيص في حالة اعتماد أو إلغاء طلب التأشيرة واحتساب العدد المتبقي من الترخيص. علما بأن النظام يقوم بالتأكد من وجود الترخيص وشواغر المهنة وسريان المدة الكترونيا بدون تدخل بشري. ويوفر الجهد على الموظفين في عملية الاحتساب اليدوي للشواغر والتأكد من صحة ومصداقية الترخيص.

ـــ المرحلة الثانية: بدأت بتاريخ 24/‏‏03/‏‏2015 تم تفعيل خدمة التحديث الآلي لإدخال بيانات القوى العاملة الوافدة لحظة دخولهم السلطنة من أي منفذ. وتحويل خدمة بيانات القوى العاملة الوافدة لأول مرة الى أكثر من (625) مركزا من مراكز سند للخدمات، وعبر الموقع الإلكتروني للوزارة. وأصبحت الخدمة تتوفر على مدار الساعة وغير مقيدة بأوقات الدوام الرسمي بالنسبة لمستخدمي الموقع الإلكتروني للوزارة.

ـــ المرحلة الثالثة: بتاريخ 7/‏‏3/‏‏2016 تم توفير خدمة التحديث الآلي وجلب بيانات المغادرة للقوى العاملة الوافدة لحظة مغادرتهم وإرسالها مباشرة إلى قواعد بيانات وزارة القوى العاملة من جهاز شرطة عمان السلطانية وأصبحت البيانات أكثر دقة كونها يتم جلبها من مصدرها مباشرة.

ـــ المرحلة الرابعة: تم تفعيل خدمة تجديد بيانات القوى العاملة الوافدة بتاريخ 16/‏‏10/‏‏2016 ، حيث يتم التأكد آلياً من بيانات تجديد القوى العاملة بنظام الوزارة قبل إصدار تجديد التأشيرة من قبل نظام التأشيرات في جميع دوائر الإدارة العامة للجوازات والإقامة بالسلطنة. وهذا الربط ساهم في تعزيز دقة ومصداقية البيانات.

المرحلة الخامسة: وتهدف لضبط إجراءات نقل خدمات القوى العاملة غير العمانية من صاحب عمل الى آخر والعمل جار على استكمال هذا الربط بين الوزارة وشرطة عمان السلطانية. وفي ضوء ذلك سيتم قريبا إطلاق خدمة نقل خدمات القوى العاملة الوافدة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

كذلك قامت وزارة القوى العاملة بتفعيل التكامل الإلكتروني مع نظام الأحوال المدنية من خلال الاعتماد على بيانات السجل المدني للتحقق من هوية مستخدمي خدمات وزارة القوى العاملة، الى جانب تزويد نظام الجمارك “بيان” ببيانات المهن الجمركية للقوى العاملة الوطنية والوافدة العاملين بمنشآت القطاع الخاص.