العرب والعالم

نتانياهو يتعهد بتوسيع مستوطنة «معاليه ادوميم» في الضفة الغربية

03 أكتوبر 2017
03 أكتوبر 2017

رفض المصالحة بدون «حل الجناح العسكري» لحماس -

معاليه ادوميم - القدس - (أ ف ب) : تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس ببناء «آلاف الوحدات السكنية» في مستوطنة (معاليه ادوميم) في الضفة الغربية المحتلة قرب القدس الشرقية مؤكدا انها ستبقى دائما جزءا من اسرائيل. وقال نتانياهو في زيارة الى المستوطنة التي يعيش فيها 37 ألف مستوطن «سنبني هنا آلاف الوحدات السكنية. سنقيم مناطق صناعية».

وأضاف «هذا المكان سيكون جزءا من دولة إسرائيل».

ولم يشر نتانياهو الى موعد او مكان التوسع البنائي في المستوطنة، ولكن حركة (السلام الآن) المناهضة الاستيطان قالت ان الامر يتعلق خطط بناء في منطقة «اي 1» القريبة من المستوطنة.

وتثير منطقة (معاليه ادوميم واي 1 ) جدلا حادا لأنها ستتسبب بقطع الضفة الغربية الى قسمين وعزل القدس، ما يعقد قيام دولة فلسطينية قابلة للاستمرار في المستقبل.

من ناحية ثانية ، رفض نتانياهو أي مصالحة فلسطينية بدون الاعتراف باسرائيل وحل الجناح العسكري لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، وقطع علاقاتها مع ايران.

ونقل بيان صادر عن مكتب نتانياهو قوله «نتوقع من كل من يتحدث عن عملية سلام أن يعترف بدولة إسرائيل وبالطبع أن يعترف بالدولة اليهودية». وأضاف «لن نقبل بمصالحة كاذبة حيث الطرف الفلسطيني يتصالح على حساب وجودنا».