عمان اليوم

ملتقى ظفار يستعرض أحدث المعايير للارتقاء بالعمل الصيدلاني

02 أكتوبر 2017
02 أكتوبر 2017

تقديم 22 ورقة بحثية في مستجدات علوم الصيدلة -

مكتب صلالة - عامر بن غانم الرواس -

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية ممثلة بدائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية باليوم العالمي للصيدلة والذي يصادف الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام، وذلك في احتفالية احتضنتها قاعات مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

رعى الاحتفالية سعادة المهندس محمد بن أبي بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة، وبحضور الدكتور محمد بن علي باقي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مرباط والدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة ومسؤولي المصالح الحكومية والخاصة بالمحافظة.

وجاء احتفال المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار باليوم العالمي للصيدلة تحت عنوان «ملتقى ظفار الأول للصيدلة»، حيث استهدف الملتقى الصيادلة ومساعديهم والفئات الطبية والطبية المساعدة في عموم المحافظة والسلطنة.

ويهدف القائمون على الملتقى إلى توضيح دور الصيدلي في تقديم رعاية صيدلانية شاملة وتعزيز مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمريض، من خلال إبراز دوره التكاملي الفعال مع بقية الفريق الطبي ومساهمته في تقديم المعلومات الصحية والاستشارات الصيدلانية في مجال العلاج وضمان استخدام آمن وفعال للأدوية، وتسليط الضوء على مهنة الصيدلة والتأكيد على إنسانيتها ودورها في الرعاية الصحية للمريض.

وألقى الصيدلي سعيد بن أحمد جعبوب مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بصحية ظفار كلمة أوضح فيها المكانة الخاصة التي يشغلها قطاع الصيدلة في منظومة العمل الطبي مؤكدا على أن ملتقى ظفار الأول للصيدلة يعد تجسيدا عمليا للتعاون بين مختلف قطاعات وزارة الصحة مع المؤسسات الصيدلانية وذلك من خلال العمل الجماعي لتنظيم هذا الاحتفال والفعاليات المصاحبة له، ومبينا في الوقت ذاته استراتيجية وزارة الصحة في تطوير الأداء الصيدلاني وذلك استشعاراً بالتحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه مهنة الصيدلة والعاملين بها لمواكبة التطورات الحديثة المتسارعة في جميع مجالات الممارسات المهنية وتطبيق احدث معايير الجودة للارتقاء بالعمل الصيدلاني بما يتلاءم مع الدور الرئيسي للصيدلي كواحد من أعضاء الفريق الطبي.

كما قدمت الصيدلانية نسيبة بنت حبيب محمد المديرة العامة للمديرية العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة كلمة مقتضبة حول التعريف بخدمات الرعاية الصيدلانية وإنجازاتها في السلطنة.

كما اشتمل حفل افتتاح ملتقى ظفار الأول للصيدلة تقديم عرض مرئي حول الخدمات الصيدلانية المقدمة في محافظة ظفار ويستمر الملتقى لمدة يومين حيث يشتمل على تقديم أوراق عمل عن التشريعات القانونية وآداب المهنة وتطبيق أسس ممارسة الرعاية الصيدلانية الجيدة والتعاميم والأدلة المنظمة لهذا العمل الصادرة عن وزارة الصحة بالإضافة إلى معايير التخزين وسلسلة التبريد.

وتطرق الملتقى إلى بعض المواضيع السريرية الإكلينيكية مثل الطريقة المثلى في استخدام المضادات الحيوية وأدوية السكري للاستفادة من التطورات الطبية في العالم.

وقام سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني ممثل ولاية صلالة بمجلس الشورى نائب رئيس المجلس بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض العلمي المصاحب للملتقى ظفار الأول للصيدلة، حيث قام والحضور بالتعرف على الأوراق العلمية المقدمة من المشاركين من مختلف محافظات السلطنة، وقام بتنظيم المعرض الجمعية الصيدلانية العمانية بالتعاون مع اللجنة المنظمة للملتقى، تضمن الملتقى ما يقارب من (22) ورقة بحثية من مختلف المواضيع المتعلقة بآخر المستجدات والأبحاث في علوم الصيدلة، كما احتوي على عدد من النشرات والعروض المرئية والتوعوية التي نفذها الصيادلة في مختلف محافظات السلطنة.