1122665
1122665
العرب والعالم

«حكومة صنعاء» ترحّب بتشكيل فريق دولي للتحقيق في الانتهاكات

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

«أنصار الله» يعلنون إسقاط طائرة بدون طيّار -

صنعاء- عمان - جمال مجاهد -

قالت وزارة الخارجية «في حكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها دولياً» إن اتّخاذ مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 36 حول الوضع في اليمن، قرار بتشكيل فريق من الخبراء الدوليين والإقليميين ذوي المعرفة بقانون حقوق الإنسان المشهود لهم بالكفاءة والحيادية، «خطوة أولى في مسار كشف وتعرية انتهاكات التحالف والتي وصلت حد العقاب الجماعي بحق الشعب اليمني».

وقالت الوزارة في بيان رسمي إن التحالف «استهدف كافة مقوّمات الحياة ودمّر البنية التحتية وفرض حصار شامل، بما في ذلك إغلاق مطار صنعاء الدولي وتأخير وصول المعونات عبر ميناء الحديدة بشكل متعمّد، ما أدّى إلى تدهور الوضع الاقتصادي وانعدام الأمن الغذائي وهيّأ البيئة الخصبة لانتشار الأوبئة والأمراض ومنها الكوليرا وخلق أسوأ كارثة إنسانية عرفها العالم الحديث من صنع البشر». وأشارت إلى «الثقة في المفوّض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتبه في اختيار الخبراء الدوليين والإقليميين وفقاً لمعايير الحيادية والمهنية والشفافية والمصداقية، ورصد الانتهاكات التي وصلت بعضها إلى مستوى جرائم حرب وإبادة متعمّدة كاستهداف القاعة الكبرى وأماكن تجمّع المدنيين مثل الأسواق والمنازل وغيرها». وأبدت الاستعداد للتعاون مع فريق الخبراء المحايدين ذوي النزاهة.

من ناحية أخرى، أعلنت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أن «الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية» أسقطت أمس «الأحد» طائرة تجسّس أمريكية بدون طيار في سماء العاصمة صنعاء. وأوضحت الوكالة على لسان مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة التجسّس الأمريكية من طراز إم كيو 9 في منطقة جدر «شمال صنعاء».