آخر الأخبار

اختتام دورات البحث والتحري والحوسبة وتقييم تهديدات أمن الطيران

01 أكتوبر 2017
01 أكتوبر 2017

اختتم بمعهد الضباط خمس دورات تدريبية، الأولى بعنوان التمكين وتفويض الصلاحيات (الدفعة الثانية)، وتناولت أهمية وأثر التمكين، وأساليبه ومتطلباته، والفرق بين التمكين والتفويض، والمقصود بالقرار الإداري، وأركانه وأنواعه، وكذلك المقصود بالاختصاص، والتفويض الإداري، وغيرها من الأمور المتعلقة بالتمكين وتفويض الصلاحيات.

بينما جاءت الدورة الثانية بعنوان تقييم تهديدات أمن الطيران والتي استمرت لمدة أسبوع، وتضمنت عدة محاور منها التعرف على التشريعات الدولية المتعلقة بتقييم تهديدات أمن الطيران المدني، وتحديد وتقييم التهديدات الممكنة ونتائجها، وكذلك تحديد وتقييم مواطن الضعف، وفهم الخطر وسياق إدارة المخاطر، إضافة إلى إرساء أساليب وأدوات إدارة المخاطر المساعدة في تحديد إدارة فاعلة للمخاطر، وتوضيح التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها الطيران المدني.

أما الدورة الثالثة فكانت عن حوسبة مراكز الشرطة وقد استمرت لمدة أسبوعين وتضمنت شرح نظام حوسبة مراكز الشرطة، والأنظمة والبرامج المرتبطة بها والتي تعنى بمختلف أنشطة عمل مراكز الشرطة، إضافة إلى تطبيقات عملية على كيفية عمل تلك البرامج لضمان تحقيق الهدف من التدريب.

وجاءت الدورة الرابعة بعنوان إدارة مراقبة الحدود والتي استمرت لمدة أسبوعين وتناولت المهارات اللازمة لفهم قضايا إدارة مراقبة الحدود، والسيطرة على المنافذ الحدودية باستخدام تحليل التهديدات والاتصالات والتقنيات المعاصرة والموارد، وكيفية التعامل مع جميع من يمر بالحدود بما في ذلك المشتبه بهم.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة نفذت بالتعاون والتنسيق بين شرطة عمان السلطانية وإحدى سفارات الدول الصديقة.

أما الدورة الخامسة فكانت بعنوان تنمية المهارات في مجال البحث والتحري للرتب الأخرى والتي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع وتضمنت عدة محاور ذات الصلة بالعمل الشرطي في مجال البحث والتحري، كما اشتملت الدورة على تمرين عملي استمر لمدة (72 ساعة) طبق المتدربون خلاله كافة الأساليب الفنية التي تلقوها خلال الدورة.

كما اختتمت بمعهد الضباط حلقة عمل عن إعداد الحملات التوعوية تهدف إلى التعرف على كيفية تحقيق الأهداف من الحملة، ومراحل إعداد وتنفيذ الحملة التوعوية والإعلامية والترويجية، وكذلك مراحل التقييم.

حضر الختام العميد سالم بن راشد العلوي قائد أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.