1121817
1121817
الأولى

مدريد تغلق نصف مراكز الاقـتراع بكاتالونيا

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

برشلونة - وكالات : أغلقت السلطات الاسبانية أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2315 في كاتالونيا بحلول منتصف يوم امس السبت لمنع إجراء استفتاء على استقلال الإقليم، بحسب ما أعلنت مدريد فيما أصر الانفصاليون على الاستمرار بالدفاع عن حقهم في التصويت. وتحرك اساتذة وطلبة وناشطون فدخلوا 160 مدرسة تم اختيارها كمراكز اقتراع في المنطقة الغنية الواقعة في شمال شرق اسبانيا للدفاع عن الاستفتاء المنتظر اليوم الأحد، في تحد لتحذيرات مدريد من تداعيات ذلك. وقال ممثل الحكومة الاسبانية في كاتالونيا، انريك ميو، للصحفيين إنه تم إقفال 1300 مركز اقتراع حتى الآن.

وأضاف ان 163 من هذه المراكز كان يحتلها مؤيدون للانفصال لدى إغلاقها، ما يعني أنه سُمِح لمن كانوا في داخلها بالمغادرة ولكن لم يسمح لأي أحد بالدخول. ولكن مراسلي وكالة فرانس برس زاروا عددا من المدارس التي سيطر عليها السكان، حيث كان بإمكان الناس الدخول إليها والخروج منها بحرية، ما يعني أنه لا يزال هناك العديد من المباني الخاضعة لسيطرة أنصار الانفصال التي لم تغلقها السلطات الاسبانية بعد. وأعلن مسؤول حكومي امس غلق النظام الإلكتروني لإحصاء الأصوات في كاتالونيا.

إلى ذلك أكد رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت امس لوكالة فرانس برس انه وأنصاره لن يتنازلوا عن حقهم في تقرير مصيرهم وأنهم سيشاركون اليوم الاحد في الاستفتاء على استقلال المنطقة رغم رفض الحكومة الإسبانية.