عمان اليوم

«محاكم صحار» تناقش رفع مستوى الإنجاز القضائي وسرعة الفصل في الدعاوى

30 سبتمبر 2017
30 سبتمبر 2017

صحار_عبدالله المعمري -

عقد بمحكمة الاستئناف بصحار الاجتماع الأول للجمعية العامة لمحكمة الاستئناف والجمعية العامة للمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف بصحار للعام القضائي ٢٠١٧/‏‏٢٠١٨، وترأس الاجتماعين فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن سيف بن علي السعدي رئيس محكمة الاستئناف بصحار، يأتي ذلك تمهيدا لبدء العام القضائي ٢٠١٧/‏‏٢٠١٨ اليوم الأول من أكتوبر لعام ٢٠١٧، وقد بدأه فضيلة الدكتور رئيس محكمة الاستئناف بكلمة وجه من خلالها الثناء والشكر لأصحاب الفضيلة قضاة المحكمة على ما بذلوه من جهود وما قدموه من عطاء وعلى سعيهم الدؤوب من أجل الوصول للحق ومساهمتهم في ترسيخ قيم العدل. كما أشاد بالإنجاز الذي تحقق خلال العام القضائي 2016/‏‏2017 م وما كان ذلك ليتم لولا تعاون وتكاتف الجميع وبذل كل الطاقات الممكنة من أجل الوصول للعدالة الناجزة وأشاد كذلك بالدور الذي يقوم به الادعاء العام في تحقيق ما يتعلق منه بالدعوى العمومية.

ثم ناقش المجتمعون محاور الاجتماع وفقاً لما نصت عليه المادتان 12، 13 من قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 99/‏‏90م وتعديلاته وتمثلت في تحديد عدد الدوائر وتشكيلها وتوزيع القضايا على الدوائر وتحديد عدد الجلسات وأيام وساعات انعقادها وندب القضاة.

كما تم مناقشة سائر المسائل المتعلقة بالعمل القضائي ومنها رفع مستوى الإنجاز القضائي وسرعة الفصل في الدعاوى وانتظام مواعيد الجلسات وفقا لما هو محدد في اجتماع الجمعية العامة، مؤكدا فضيلته على ضرورة إدارة وقت الدعوى بكفاءة وبما يحقق الجودة في أرقى معانيها.

وانتهى الاجتماع بكلمة لفضيلة الشيخ الدكتور رئيس محكمة الاستئناف بصحار مؤكدا من خلالها على مضاعفة الجهود المبذولة متمنيا للجميع عاما قضائيا حافلا بالإنجاز، داعيا العلي القدير بأن يديم نعمة الأمن على الوطن الغالي عمان وأن يحفظ جلالة السلطان ويلبسه ثياب الصحة والعافية.

ثم تلا هذا الاجتماع اجتماع الجمعية العامة للمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق الاختصاص المكاني لمحكمة الاستئناف بصحار، ترأس الاجتماع فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن سيف بن علي السعدي رئيس محكمة الاستئناف وحضره أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة المحاكم الابتدائية بالسويق والخابورة وصحم وصحار ولوى وشناص و أعضاء الادعاء العام .

بدأ الاجتماع بكلمة من فضيلة الدكتور رئيس محكمة الاستئناف أثنى من خلالها على الإنجازات التي حققتها المحاكم الابتدائية بمحافظة شمال الباطنة وكل ذلك بفضل الله أولاً ثم بفضل العطاء الذي يقدمه أصحاب الفضيلة القضاة والطاقم الإداري بالمحاكم ودعا من خلال كلمته إلى السير على ذات النهج من العطاء من أجل الرسالة السامية رسالة القضاء والعدل وقدم شكره للادعاء العام الذي يقدم تعاونا كبيراً وأدواراً متعددة في سبيل الوصول للحق.

ثم ناقش المجتمعون بنود الاجتماع المتمثلة في تحديد عدد الدوائر وتشكيلها وتوزيع القضايا على الدوائر وأيام وساعات الانعقاد وندب القضاة وسائر المسائل المتعلقة بالعمل القضائي بالمحاكم ومن أهمها الأمور المتعلقة بتنفيذ الأحكام وأن تمنح الاهتمام البالغ وتعطى الحرص الكبير حتى تصل الحقوق لأصحابها دون تأخير بما يحقق العدالة الناجزة.

وفي ختام الاجتماع جدد فضيلة الدكتور رئيس المحكمة شكره لأصحاب الفضيلة القضاة وأعضاء الادعاء العام داعياً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ عمان وقائدها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وأن يديم على جلالته الصحة والعافية.