Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

إخلاء جزيرة بالكامل بسبب ثوران بركان

28 سبتمبر 2017
28 سبتمبر 2017

سيدني ـ «د ب أ»: أصدرت حكومة فانواتو في جنوب المحيط الهادي أمس أوامرها بإجلاء جميع سكان إحدى جزرها بسبب ثوران بركان. وأصدر شارلوت سالواي رئيس وزراء فانواتو أوامره بإجلاء إجباري لجميع سكان جزيرة امباي وعددهم 11 ألف شخص.

وذكرت إذاعة نيوزيلندا أن عملية الإجلاء سوف تبدأ على الفور، ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول السادس من أكتوبر المقبل. وذكرت صحيفة «فانواتو ديلي بوست» أنه سيتم تسفير معظم السكان على متن سفن إلى جزيرة بيتيكوست وإعادة توطينهم هناك .

ويشار إلى أن هذه أول مرة يتم فيها إجلاء جميع سكان جزيرة بأكملها، بحسب مسؤولي الطوارئ. وكان ثوران بركاني عام 2005، قد دفع 5000 من سكان جزيرة امباي للفرار من منازلهم.

وكان قد تم إعلان حالة الطوارئ في امباي مطلع هذا الأسبوع، بعدما أظهر بركان يطلق عليه مانارو، بوسط الجزيرة ، نشاطا متزايدا .

وغطت أعمدة الدخان والصخور المتطايرة والرماد أجزاء من الجزيرة . وأصدرت إدارة الارصاد والمخاطر الجيولوجية في فانواتو تحذيرا من المستوى الرابع، وهو ثاني أعلى مستوى تحذير، مما يعني أن البركان في « حالة ثوران معتدلة».

وقد جرى بالفعل إجلاء أكثر من 7000 شخص من منازلهم في شمال وجنوب البلاد لأماكن إيواء مؤقتة في شرق وغرب الجزيرة. وحذر المسؤولون من حدوث نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب.