الاقتصادية

«ماي» تقترح دفع 20 مليار يورو عن تكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

لندن ـــ (د ب أ) قالت وسائل إعلام بريطانية إن ماي ستعرض فترة انتقالية مدتها عامان، تشمل التزاما بالوفاء بتسديد نفقات خروج بريطانيا عن تلك الفترة، بتكلفة مقدرة بـ20 مليار يورو على الأقل (24 مليار دولار)، خلال عامين. وذكر مكتب ماي أنها «ستبحث رؤية لشراكة اقتصادية وأمنية جريئة وجديدة وستحدد خطتها بشأن فترة تنفيذية لوقت محدد، حيث ستقدم تأكيدات وتوضيحات للشركات والمواطنين» ومن المتوقع أن تقترح رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي فترة انتقالية بعد تفعيل خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019 وأن تعرض تسوية مطالب الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمشروع قانون حول انفصال بريطانيا من التكتل، في خطاب رئيسي لها في مدينة فلورنسا الإيطالية أمس . ونقل عن ماي قولها في تصريحات مسبقة من كلمتها «أعين العالم مركزة علينا، لكن إذا استطعنا أن نكون خياليين ومبدعين بشأن الطريقة التي نشكل بها تلك العلاقة الجديدة.. اعتقد أننا يمكننا أن نكون متفائلين بشأن المستقبل الذي يمكن أن نبنيه بالنسبة للمملكة المتحدة وللاتحاد الأوروبي».

وترأست ماي اجتماعا وزاريا خاصا أمس الأول لبحث كلمتها التي طال انتظارها، فيما حذر نقاد من أن الانقسامات في حكومتها المحافظة يمكن أن تجعل أي تعهدات جديدة رمزية بشكل كبير.

وفي مؤشر على الوحدة، من المتوقع أن يحضر وزير الخارجية بوريس جونسون ووزير الخزانة فيليب هاموند وأعضاء آخرون بالحكومة إلى فلورنسا لمتابعة خطاب ماي. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه من المرجح أن تستبعد ماي اتفاقا بشأن التجارة الحرة على غرار الاتفاق الكندي مع الاتحاد الأوروبي أو اتفاق على غرار الاتفاق النرويجي لانضمام بريطانيا إلى المنطقة الاقتصادية الاوروبية، بينما تقبل حرية حركة بدون قيود.