1113681
1113681
الاقتصادية

إدارة الأزمات بالقطاع السياحي في حلقة عمل لموظفي الوزارة

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

نظمت أمس وزارة السياحة حلقته عمل بعنوان “إدارة الأزمات بالقطاع السياحي” لموظفي الوزارة، بينما تنظم حلقة ثانية عن الموضوع نفسه 27 سبتمبر الجاري، بهدف التوعية ببرنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي والتعريف بقسم إدارة الأزمات بالوزارة وهيكله التنظيمي وكيفية التنسيق مع الجهات المختلفة بهذا المجال. وكذلك عرض لخطط وبرامج القسم التي تهدف إلى الوقاية والتعامل السريع والفعال مع القضايا والأزمات التي تتعلق بالقطاع السياحي في السلطنة، بما يضمن سلامة المواطنين والزوار للمواقع السياحية وعدم التأثير السلبي على السمعة الطيبة التي تتمتع بها السلطنة.

تشتمل حلقتا العمل على عرض تعريفي لأهم الطرق المنهجية لإدارة الأزمات في القطاع السياحي. وكذلك حلقة نقاشية بين المرشحين في الفريق المشكل من قبل الوزارة في برنامج إدارة الأزمات. كما تتضمن حلقتي العمل تطبيقًا عمليًا عن طريق طرح مجموعة من القضايا والأزمات على المشاركين وتدارس الطرق المثلى للتواصل السريع للتعامل مع هذه الأزمات والتقليل من الآثار السلبية التي قد تترتب عنها.

ويشتمل برنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي على عدة خطوات، بداية من الوقاية من الأزمة عبر تحديد وتقييم المخاطر والحوادث المتوقعة، وتحديد إشارات ووضع آليات للتنبؤ والكشف عن المخاطر قبل وقوعها. كما يشتمل البرنامج على طرق المعالجة والإدارة للأزمات عبر تحليل الحادث بتخصيص فريق وتدريبه على استخدام الأدوات المناسبة في التعامل مع الحادث ووضع نظم للاتصالات مع الأفراد والجهات المعنية بالموضوع. وبعدها تكون الإدارة المثلى عن طريق تحديد الموارد الداخلية والخارجية وتطوير وتبني الإستراتيجية المتعلقة بالتعامل مع هذه الحوادث. كذلك يتضمن برنامج إدارة الأزمات على آليات التقييم للتعامل مع الحوادث والأزمات عن طريق الإلمام بأدوات التقييم من قبل فريق العمل وتقييم الحوادث وتبادل الدروس التي يمكن الاستفادة منها للتعامل الأفضل في الأزمات اللاحقة. كما يهدف برنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي إلى بناء القدرات من الكوادر المؤهلة لإدارة الأزمات في القطاع من خلال التدريب والممارسة. ويضم البرنامج عددًا من الجهات والمؤسسات من الشركاء المعنيين في هذا المجال بالتنسيق مع المعنيين بالخطة الوطنية لإدارة الأزمات.