العرب والعالم

بريطانيا ترغب في اتفاقية جديدة للتعاون الأمني مع الأوروبي

18 سبتمبر 2017
18 سبتمبر 2017

لندن - (د ب أ): تعتزم الحكومة البريطانية إعادة ترتيب تعاونها مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة في إطار مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي وذلك حسب ورقة أعدتها وزارة شؤون الخروج البريطانية في لندن والتي أعلنت أمس.

وجاء في بيان أصدر بشكل مسبق بشأن الورقة أنه «من الضروري تعزيز مكافحة الجريمة والإرهاب من خلال اتفاقية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد».

وحسب البيان فسيتم إعداد تفاصيل الاتفاقية الجديدة مع الاتحاد الأوروبي كجزء من نقاش آخر بشأن «الشراكة العميقة والخاصة» بين الجانبين. وتأتي ورقة المواقف الأخيرة هذه للندن قبل بضعة أيام من كلمة المبادئ التي تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلقاءها في مدينة فلورنسا الإيطالية الجمعة المقبلة. وحسب وسائل إعلام بريطانية فإنه ليس هناك توافق بين أطراف الحكومة في لندن بشأن سياستها إزاء الخروج.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري في مقال له في صحيفة «ديلي تليجراف» اليومية عن رؤية خاصة بشأن السياسة الواجب تبنيها في الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما رآه معلقون بمثابة تحد لرئيسة الحكومة البريطانية.

وأعلنت الحكومة أمس أن أهم مفاوض بريطاني بشأن الخروج، أوليفر روبينس، سيغادر وزارة شؤون الخروج البريطانية وسيتبع رئيسة الوزراء مباشرة في المستقبل.