الاقتصادية

تجاوب كبير من المستثمرين مع الطرح الأولي للعمانية القطرية للتأمين

18 سبتمبر 2017
18 سبتمبر 2017

لاقت عملية الطرح الأولي من جانب الشركة العمانية القطرية للتأمين (قيد التحويل) تجاوبا كبيرا من جانب المستثمرين. وكانت الشركة العمانية القطرية للتأمين قد نظمت لقاءً تعريفيا في مسقط أمس، وتخطط فعالية مشابهة في صلالة. حضر الفعالية ممثلون للعديد من المجموعات الاستثمارية وكبار المستثمرين من الأفراد ومندوبون عن الشركات العائلية الكبيرة إلى جانب محللي الاستثمار من شركات الوساطة.

أكد خلف‭ ‬أحمد‭ ‬المناعي‭ - ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة الشركة العمانية القطرية للتأمين أن الشركة العمانية القطرية للتأمين تلعب دورا هاما في قطاع التأمين بالسلطنة نظراً لخبراتها في هذا المجال وللدعم الذي تحصل عليه من الشركة الأم - شركة قطر للتأمين التي تُعد أكبر مجموعة تأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». وأضاف: «هناك العديد من العوامل التي تجعل هذا الطرح فرصة استثمارية كبيرة ومن خلال الخبرة الكبيرة للمروجين في مجال التأمين والسجل الحافل بالنجاح لأكثر من 50 عاما والأداء الجيد بشكل متواصل وتنفيذ استراتيجية نمو واضحة ومحددة المعالم واتباع سياسات استثمارية هامة والتميز التشغيلي. وتتمتع الشركة بوجود العديد من قنوات التوزيع والتواصل مع الزبائن في السلطنة بما في ذلك وسائل الاتصال الرقمي والفروع المنتشرة في مختلف أنحاء السلطنة والتأمين المصرفي إلى جانب تركيز الشركة على القطاعات المربحة وهي عوامل تميز الشركة عن الشركات الأخرى التي تعمل في المجال نفسه في السلطنة.

أما نافين كومار الرئيس التنفيذي للشركة العمانية القطرية للتأمين فقال عن جوانب القوة في الشركة «نحن سعداء بهذا الاهتمام الكبير والحماس والتجاوب مع عملية طرح الشركة العمانية القطرية للتأمين وهو التجاوب الذي يعكس القوة الأساسية لشركتنا والفرصة الاستثمارية الكبيرة التي توفرها للمستثمرين».

تعرض الشركة العمانية القطرية للتأمين 25.000,000 سهم بسعر 160 بيسة للسهم الواحد في هذا العرض (يتضمن السعر 100 بيسة هي القيمة الاسمية للسهم و58 بيسة علاوة إصدار و2 بيسة مصاريف إصدار).

بعد عملية الطرح الأولي، تتوقع الشركة أن تحقق عوائد تبلغ في المتوسط 10% على مدى الخمس سنوات القادمة وهو ما يعتبر استثمارا جيدا إذا ما أخذنا في الاعتبار أن متوسط العائد لشركات التأمين المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية في الوقت الحالي يبلغ 8%. تتوقع الشركة العمانية القطرية للتأمين أن تدفع أول توزيع بعد عملية الطرح في أبريل 2018 م. تم تسعير الطرح الأولي للشركة بخصم 14% (السعر إلى القيمة الدفترية) مقارنة بالشركات النظيرة في السلطنة. آخر موعد لتقديم الطلبات هو 5 أكتوبر 2017.

تتوفر طلبات الاكتتاب لعملية الطرح الأولي في كافة فروع بنوك الاكتتاب وهي بنك ظفار، البنك الوطني العماني وبنك عمان العربي.