المجلس الأعلى للتخطيط يستعرض الأداء الاقتصادي ومؤشرات الناتج المحلي

مسقط في 18 سبتمبر/ استعرض المجلس الأعلى للتخطيط في اجتماعه اليوم برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، تقرير أداء الاقتصاد العماني ومؤشرات الناتج المحلي الاجمالي ، ومعدلات التضخم التي بقيت في حدود منخفضة جداً ، كما أستعرض المجلس أداء سوق مسقط للأوراق المالية خلال الربع الثالث للعام الحالي. تطرق الإجتماع إلى الخطوات والاجراءات التنفيذية التي تم اتخاذها للمشاريع الاستراتيجية المعتمدة وسبل معالجة التحديات التي تواجه تنفيذ بعض هذه المشاريع وبدائل التمويل المتاحة.

وجرى اثناء الاجتماع استعراض موقف تنفيذ مبادرات ومشاريع البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي “تنفيذ” بالإضافة الى المؤشرات الاقتصادية الرئيسية والقيمة المستهدفة لقطاعات التنويع الاقتصادي في البرنامج ، كما بارك المجلس بدء مختبرات الثروة السمكية والتي من المؤمل ان تخرج بحزمة من المشاريع التي تستهدف زيادة مساهمة هذا القطاع الرئيسي في الناتج المحلي الاجمالي وتوفير فرص عمل جديدة في قطاع الثروة السمكية والقطاعات الاخرى المرتبطة به باعتباره واحداً من القطاعات الخمسة التي ركزت عليها خطة التنمية الخمسية التاسعة.

استعرض المجلس تقييم أداء العام الأول 2016م لخطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 – 2020م) في ضوء المتغيرات الدولية والاقليمية في أداء أسواق النفط العالمية والتوقعات خلال السنوات الثلاث القادمة المتبقية من الخطة وذلك بهدف استدامة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما أطلع المجلس على موقف الصرف الفعلي للبرنامج الإنمائي للخطة الخمسية التاسعة (2016 – 2020م) ، بالإضافة الى مناقشة المشاريع الانمائية الجديدة ذات الاولوية للوزارات والوحدات الحكومية المقترح تنفيذها خلال الاعوام المتبقية من الخطة.بالإضافة الى عددا من المواضيع الأخرى وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

جريدة عمان

مجانى
عرض