العرب والعالم

مجدلاني: حكومة نتانياهو تتلقى صفعة دبلوماسية

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

وقفة احتجاجية ضد سياسة «الأونروا» -

رام الله - وفا - اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أحمد مجدلاني، فشل اليمين المتطرف في البرلمان الأوروبي بتمرير طلبه بحل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الاونروا»، صفعة للاحتلال الذي دعم وعمل على ذلك، وكذلك نقاش هذا الأمر في البرلمان الأوروبي يعتبر مؤشرا خطيرا تعمل حكومة الاحتلال من خلاله على تصفية الوكالة.

وقال مجدلاني في تصريح له أمس، انه ورغم كافة المحاولات التي تقوم بها حكومة نتانياهو، من إلصاق التهم بـ«الوكالة»، وكذلك العمل مع الإدارة الأمريكية لتفكيك وكالة الغوث وإلحاقها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وحملتها السياسية لتغيير التفويض الممنوح لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» التابعة للأمم المتحدة، والتي تهتم بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، لن تمر، فقضية اللاجئين جوهر الصراع والشاهد الحي على نكبة شعبنا».

وأضاف «وكالة الغوث تشكلت بقرار أممي عام 1949، بموجب القرار 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولا تمتلك لا حكومة الاحتلال ولا الإدارة الأمريكية القرار بحلها، وأن الشعب الفلسطيني يتمسك بقضية اللاجئين وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194، وفي إطار الحل الشامل القائم على أساس دولة فلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة 1967.

وأشاد مجدلاني بجهود البعثة الفلسطينية في بروكسل، التي عملت على إحباط هذا المسعى.

من جهة ثانية أشار مجدلاني الى أن انكشاف أكاذيب حكومة نتانياهو أمام العالم اجمع، حيث إن إلغاء القمة الإسرائيلية- الإفريقية المقررة في مدينة لومي في دولة توغو، نهاية أكتوبر المقبل، تشكل أيضا صفعة دبلوماسية لنتانياهو، وذلك بفضل الجهود الفلسطينية مع الأشقاء في دول المغرب العربي وجنوب إفريقيا.

وجدد مجدلاني الدعوة لكافة الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، الأمر الذي يساهم في نشر الاستقرار والأمن في المنطقة، في ظل حكومة يمينية فاشية تحاول العبث بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وتمارس إرهاب دولة منظما ضد أبناء شعبنا، بالإضافة الى سياسة التحريض المستمرة ودعم الجماعات الاستيطانية الإرهابية.

الى ذلك ، نظم عشرات الفلسطينيين في مدينة قلقيلية أمس، وقفة احتجاج ضد سياسة «الأونروا» بتقليص الخدمات في مرافقها.

وأوضح المحتجون أن هذه الوقفة تأتي لتوجيه رسالة رفض لسياسات الوكالة بتقليص خدماتها في مختلف مرافقها خاصة الصحية.ودعوا «الوكالة» للالتزام بالقرارات التي وجدت من أجلها والابتعاد عن تنفيذ أجندات الاحتلال، مشددين على رفضهم القاطع لإغلاق مستشفى الوكالة في قلقيلية.وطالب الحضور وكالة الغوث بتطوير الخدمات المقدمة في المستشفى، والعمل على رفده بمعدات طبية حديثة.

وكانت «الاونروا» قد اتخذت قرارا بتقليص الخدمات المقدمة في مستشفى الوكالة في قلقيلية، وهو ما يؤثر على الوضع الصحي لأكثر من 750 ألف لاجئ في الضفة الغربية.