1109432
1109432
الرياضية

هاميلتون لفرملة فيتل في سباق جائزة سنغافورة الكبرى.. غدا

15 سبتمبر 2017
15 سبتمبر 2017

سنغافورة(أ ف ب) - يبحث البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) عن فوز ثالث على التوالي يبعده في صدارة ترتيب بطولة العالم للفورمولا واحد، عن غريمه الألماني سيباستيان فيتل (فيراري) غدا الأحد في جائزة سنغافورة الكبرى، ضمن المرحلة الرابعة عشرة. وتصدر هاميلتون ترتيب البطولة بفارق 3 نقاط عن فيتل، بفوزه في جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا، وحلول سائق فيراري ثالثا. ويعد فيتل مرشحا قويا للتتويج بسباق متعرج وحار على حلبة مارينا باي، حيث توج أربع مرات في 9 مشاركات أعوام 2011 و2012 و2013 و2015 فيما خرج هاميلتون فائزا عامي 2009 و2014. وبحال نجاح هاميلتون بخطف الفوز، سيدق فيراري الذي منحه فيتل في سنغافورة 2015 فوزه الوحيد في النصف الثاني من الموسم منذ 2010، جرس الإنذار. ويتعين على الفريق الإيطالي إيجاد حلول سريعة بعد إفساد هاميلتون عيده السبعين في أرضه قبل أسبوعين. وتعد قوة الدفع السفلي لفيراري السلاح الأقوى على حلبة الشوارع المؤلفة من 23 منعطفا، والتي تقلل ندرة خطوطها المستقيمة من أفضلية سرعة مرسيدس وتزيد من التجاوزات. وقال المدير التنفيذي لمرسيدس النمسوي توتو وولف إن فريقه عاش نهاية أسبوع صعبة، لكنه سيتفاءل كون الفائز 5 مرات في المواسم السبعة الماضية في إيطاليا نجح بالتتويج بعدها في سنغافورة. وقال «حتى الآن هذا العام رأينا الرقاص يتأرجح بحسب نوع الحلبة.

سنغافورة من النوع الذي يرجح فيراري وريد بول». وأضاف «كلاهما كان قويا على الحلبات البطيئة، ما يتطلب المزيد من قوة الدفع السفلي، ووجدنا الحياة اكثر صعوبة على تلك الحلبات في 2017». لكنه تابع «تطورنا في مجال فهم ما نحن بحاجة إليه لاستخراج الأفضل من الهيكل وهذه نهاية أسبوع يجب أن يقدم فيها الفريق افضل ما لديه إذا اردنا تحقيق نهاية قوية». وقد تمنح السرعة العالية لهاميلتون في تجارب مونزا، حيث حطم الرقم القياسي للألماني ميكايل شوماخر (69 انطلاقة من المركز الأول)، فرصة لمرسيدس، إذ حقق المنطلق من المركز الأول الفوز دوما في سنغافورة باستثناء مرتين. وفاز هاميلتون حتى الآن في 6 سباقات مقابل 4 لفيتل وسباقين للفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) ومرة للأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول). وقال هاميلتون: «يجب أن أكرر ما قمت به في آخر 4 سبا قات وكنت متأخرا بعشرين نقطة، والآن لقد غيرنا الصورة. ربما قد يشعر (فيتل) الآن بما مررنا به وهناك وحدة حقيقية وتضامن في فريقنا هذه السنة». من جهته، قال فيتل «لست قلقا من الفارق ويمكن تعداد السلبيات، لكني متفائل كثيرا الآن. الروح موجودة ويتعين الحفاظ عليها». وتابع «فيراري يجب أن تكون في المقدمة وعلى قمة كل شيء». وكان رئيس فيراري سيرجيو ماركيوني وصف وصول فيتل بفارق 36 ثانية عن هاميلتون بـ«المحرج». ووصف بطل العالم السابق الإسباني فرناندو الونسو (ماكلارين هوندا) سباق سنغافورة بانه «سباق موناكو في الشرق.

هي حلبة شوارع خلابة في وسط المدينة والأجواء رائعة». وتابع «هي صعبة، حارة ورطبة، وقاسية على السيارات والسائقين. لكنها ممتعة أيضا: فيها مطبات، ضيقة وتدفع إلى التحدي». وعلى الطرف الآخر في مرسيدس، مدد الفريق الألماني الأربعاء عقد سائقه الثاني بوتاس حتى نهاية موسم 2018. وتعاقد مرسيدس مع بوتاس (28 عاما) في يناير الماضي من أجل سد الفراغ الذي خلفه الألماني نيكو روزبرج باعتزاله بعد أيام معدودة على إحرازه اللقب العالمي . ووقع سائق وليامس السابق عقدا لعام واحد لكن الأداء المشجع الذي قدمه حتى الآن في موسمه الأول مع مرسيدس، حيث فاز بسباقين وصعد إلى منصة التتويج في سبعة سباقات أخرى من أصل 13، دفعت الإدارة إلى تمديد عقده لعام إضافي في خطوة «بديهية» بحسب وولف «نظرا إلى قوة أدائه ومستواه التصاعدي». ويحتل بوتاس حاليا المركز الثالث في ترتيب البطولة بفارق 41 نقطة عن زميله هاميلتون و38 عن فيتل.