عمان اليوم

«التراث والثقافة» بصور تطلق أسبوعا ثقافيا .. بعد غد

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

تنظم دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية بعد غد أسبوعا ثقافيا يمتد حتى 22 سبتمبر الجاري في إطار خطة الأنشطة الثقافية للدائرة للعام الحالي.

وقال خالد بن حمد العريمي- رئيس قسم الثقافة بالدائرة: إن الأسبوع الثقافي يأتي بهدف تفعيل دور الدائرة في الاهتمام بالمجالات الثقافية والأدبية لأبناء المجتمع وإبراز المواهب الشابة والتأكيد على أهمية ثقافة النشء واستغلال أوقات الشباب في الاستفادة. حيث تعاقدت الدائرة مع مدربين متخصصين وشُكلت لجنة إشراف وإعداد لنجاح هذه الفعاليات وتحقيق الأهداف المنشودة.

ويحمل الأسبوع شعار (منارة العيجة) رمزا للعلم والثقافة حيث يشتمل على أربع فعاليات هي: ورشة التمثيل المسرحي بمسرح نادي الوحدة بولاية جعلان بني بوعلي في الفترة المسائية وتستهدف الشباب الموهوبين في مجال المسرح. وورشة تقنيات تعليمية بمركز أوميفكو لريادة الأعمال بكلية العلوم التطبيقية بصور في الفترة الصباحية، حيث تقدم برامج في الحاسب الآلي وتستهدف أبناء المجتمع من الجنسين الراغبين في التعلم والاستفادة. وتنظم الدائرة أيضا برنامج (أنت عبقري) بمتنزه المرتفعة بولاية صور في الفترة المسائية. حيث يتضمن فعاليات تعليمية للجنسين من سن 12-14 سنة، وفي ختام الأسبوع الثقافي تنظم الدائرة أمسية شعرية تضم شعراء بارزين من مختلف ولايات المحافظة.

وتحدث محمد الحتروشي- أخصائي نشاط مسرحي بدائرة التراث والثقافة بجنوب الشرقية- حول برنامج ورشة التمثيل المسرحي حيث قال: تحمل الورشة عنوان (تنمية المهارات المسرحية) ينفذها علي بن صالح العلوي- أخصائي نشاط مسرحي-، حيث ستشتمل على التعريف بأنواع العروض المسرحية والتعريف بتقسيمات خشبة المسرح ومكوناتها وكيفية استخدامها بناء على الشخصيات والتعرف على المسرح العماني والخليجي ومسرح الطفل. كما سيتم التركيز على الجانب العملي من حيث إعداد الممثل من حيث تقمص الشخصيات بأنواعها وتدريبات على نصوص مسرحية مختارة إضافة إلى الصوتيات والإضاءة والديكور وستختتم الورشة بتنفيذ مشاهد مسرحية.